الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية

إنّ تركيا بلد جميل يضم العديد من الجامعات الخاصة والحكومية، ومن أجل الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية، فأغلب الجامعات الخاصة في تركيا تعتمد اللغة الإنكليزية كلغة تدريس فيها، حيث تطوّر نظام التعليم العالي في تركيا في السنوات الأخيرة الماضية من حيث المعايير والجودة، وأصبح عدد من الجامعات التركية مصنّفة ضمن أفضل مئة جامعة في العالم، وبعض من تلك الجامعات أيضاً من العشرة الأوائل وفقاّ لصحيفة التايمز للتعليم العالي، وتقدّم العديد من الجامعات الدراسة في تركيا باللّغة الإنكليزية في مجالات الطب والهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم الاقتصادية.

الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية
الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية

متطلبات الجامعات من أجل الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية:

يوصى بالعديد من الجامعات التركية على اعتبارها مؤسسات مضيفة مناسبة للطلّاب الناطقين باللّغة الإنكليزية مع برامج متوفّرة باللّغة الإنكليزية، سواءً على مستوى المرحلة الجامعية أو مراحل الدراسات العليا.

نظراً لتدريس الغالبية العظمى اللّغة الإنكليزية في معظم الجامعات التأسيس وبعض الجامعات في الولايات في تركيا، يتم وضع الطلّاب الحاصلين على درجة الكفاءة في اللّغة المؤسسية في برامج الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا.

تضمن تلك الجامعات القيام بإعداد الطلّاب لغوياً للبرامج الأكاديميّة، وعادةً  مايُطلب من الطلّاب عند قبولهم في برامج التحدث باللّغة الإنكليزية في الجامعات، إجراء اختبار تحديد مستوى اللّغة الإنكليزية في الجامعة لتحديد مستواهم باللّغة.

بالنسبة للطلاب الذي مستواهم باللّغة الإنكليزية لا يؤهّلهم للدارسة ولا يجيدوا اللّغة الإنكليزية بالمستوى المطلوب في الجامعة، يكون هناك برامج مكثفة وسريعة لإعدادهم بشكل جيد باللّغة وتحسين مستواهم قبل البدء بدراستهم الجامعية.

 

برامج إعداد اللّغة الإنكليزية في الجامعات التركية:

من أجل الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية يتم وضع الطلّاب الذين لا يملكون القدرات الكافية في اللّغة الإنكليزية للحصول على الدرجات المطلوبة التي تحددها الجامعة في برامج إعداد اللّغة الإنكليزية للدراسة، وتلك البرامج تلبي بدورها احتياجاتهم، حيث تترامج هذه البرامج بين المستويات المبتدئة وصولاً إلى المستويات المتقدّمة في اللّغة الإنكليزية.

يحتوي كل مستوى من المستويات على منهاج خاص به حيث يمكن للطلّاب العثور على فرص لممارسة مهاراتهم في اللّغة الإنكليزية في مجموعة متنوعة من الإعداد والطرق.

الهدف من البرنامج التحضيري للّغة الإنكليزية هو مساعدة الطلّاب على تحسين مستواهم في اللّغة الإنكليزية ليكونوا قادرين على دراسة تخصّصاتهم الجامعية باللّغة الإنكليزية.

عادةً ما يكون أعضاء الهيئة التدريسية في مدراس إعداد اللّغة الإنكليزية حاصلين على الأقل  درجة الماجستير باللّغة الإنكليزية كلغة ثانية أو مجالاً وثيق الصّلة.

في الغالب، يتمتع جميع المدرسين باللّغة الإنكليزية بخبرة لسنوات عديدة في تدريس اللّغة الإنكليزية وهم محترفون في مجالاتهم.

 

بعض الجامعات التي توفر الدراسة في تركيا باللّغة الأنكليزية:

  • جامعة أنقرة Ankara University.
  • جامعة قبرص الدولية Cyprus International University CIU.
  • جامعة شرق البحر المتوسط Eastern Mediterranean University.
  • جامعة ليفك الأوربّية European University of Lefke.
  • جامعة كوج Koç Üniversitesi.
  • جامعة الشرق الأوسط التقنيةMiddle East Technical University.
  • جامعة إسطنبول التقنية Istanbul Technical University.
  • جامعة الشرق الأدنى NEU.
  • جامعة كفكاس Kafkas University.
  • جامعة الأناضول Anadolu University.
  • جامعة غازي Gazi University.
  • جامعة فرات Fırat University.
  • جامعة جبزة التقنية Gebze Technical University.
  • جامعة أتيليم Atılım University.
  • جامعة بيلكنت Bilkent University.

 

جامعة أنقرة Ankara University:

وهي من إحدى الجامعات التي توفر الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية، وهي أيضاً جامعة متكاملة ساهمت في صناعة تاريخ الجمهورية والأمّة، حيث لديها خطة مدروسة لتكون جامعة مبتكرة تقوم بإجراء البحوث المؤهلة، وتستخدم معارفها ومواهبها لصالح البشرية والبلد والمساهمة في صناعة المستقبل من خلال إحداث فرق على المستوى العالمي.

تضم الجامعة ثمانية عشر كلّية وتشمل برامج دراسية مثل: الزراعة والفنون والعلوم التطبيقية والعلوم النوويّة والعلوم الطبيّة والصحيّة والهندسة والقانون والعلوم والاتصالات وطب الأسنان، إضافة إلى ثلاثة عشر معهداً للخريجين ومجموعة من المعاهد المهنية ومركزين تعليميين.

يكون أحد الامتحانات التالية مطلوب من أجل القبول فيها:

  1. المتقدمون الذين حصلوا على 1100 نقطة على الأقل و 650 نقطة امتحان الرياضيات في امتحان “SAT”.
  2. امتحان “ABITUR”، وهو امتحان تحديد القدرات لبعض الجامعات: المتقدمون الذين حصلوا على درجة بين 1 و 4 نقاط.
  3. امتحان البكالوريا الدولية: المتقدمون الذين حصلوا على شهادة البكالوريا الدولية بمعدل لا يقل عن 30 نقطة.
  4. وتقبل الجامعة أيضاً الاختبارات الخاصة بها مثل اختبار “YÖS”، ويتم قبول المتقدمين الذين حصلوا على 50 نقطة على الأقل.
  5. المتقدّمون الذين حصلوا على ما لا يقل عن 24 نقطة في اختبار “ACT”.

ولمزيد من المعلومات حول جامعة أنقرة، يمكنم زيارة الموقع الرسمي للجامعة: https://www.ankara.edu.tr/

 

جامعة قبرص الدولية Cyprus International University CIU:

وهي جامعة مقرها في ضاحية هاسبولات على مشارف بيقوسيا عاصمة قبرص، وتعتبر حجر الزاوية في ثلاث قارات وهي غنيّة أيضاً من حيث التاريخ والثقافة.

تقدم هذه الجامعة الدراسة في لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، تجربة دولية حقيقية، تأسست الجامعة بتاريخ 4 فبراير من عام 1997 ميلادي.

تتطلع الجامعة لخلق تجربة دولية حقيقة وذلك من خلال تطوير ونشر العلم والمعرفة العالمية لصالح المجتمع.

تضم الجامعة حاليّاً كلّيات أكاديمية في التخصّصات الدراسية التالية:

  • العلوم.
  • التكنولوجيا الزراعية.
  • علوم الاتصالات.
  • الاقتصاد.
  • العلوم الإدارية.
  • التعليم.
  • الهندسة.
  • الفنون الجملية.
  • الصيدلة.
  • القانون.

وتضم الجامعة أيضاً ثلاث مدارس متخصّصة ومعهد للدراسات العليا:

كليّة السياحة وإدارة الفنادق والعلوم التطبيقيّة والمدارس المهنيّة، حيث تقدم أربعة برامج مدتها سنتان.

معهد الدراسات العليا والبحث العلمي، تعمل على توفير التنسيق بين برامج الماجستير والدراسات العليا للبحوث العلمية.

ولمزيد من المعلومات حول جامعة قبرص الدولية، يمكنم زيارة الموقع الرسمي للجامعة: https://www.ciu.edu.tr/

 

جامعة شرق البحر المتوسط Eastern Mediterranean University:

وهذه الجامعة هي واحدة من الجامعات التي توفر الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية، وتهدف إلى إعداد جيل من الخرّيجين الذين أتقنوا المهارات الأساسية للأداء في الحياة المهنية، من خلال البنية التحتيّة المتطورة جداً، وبرامج الجودة في اللّغة الإنكليزية، كما تعد هذه الجامعة طلّابها لمهنهم الدولية من خلال تعليمهم ليصبحوا أشخاصاً مبدعين ومنافسين أقوياء وتكون لديهم مهارات أكاديمية ومهنية في تنظيم المشاريع.

تقدم جامعة شرق المتوسط التعليم المميّز من خلال برامج البكالوريوس والدرسات العليا في دورات عديدة مثل: الهندسة المعمارية والاقتصاد وإدارة الأعمال والفنون والعلوم، ودراسات وسائل الإعلام والتعليم والهندسة والعلوم الطبيّة والصحيّة والقانون.

إجراءات القبول في الجامعة بسيطة وسهلة ومنظمة ويتم اتباعها مع إعطاء كل إجراء لكل قسم من الطلبات عبر الإنترنت، والمستندات المطلوبة للتقدم في تلك الجامعة هي:

  • نسخة من شهادة الثانوية العامة ونسخة من بيان العلامات.
  • صورة شخصية واحدة بحجم صورة جواز السفر ذات خلفية بيضاء.
  • رسالتا توصية بشرط أن تكون إحداهما أكاديمية.
  • نسخة عن جواز السفر الدولي لصفحة البيانات أو شهادة الميلاد.
  • نسخة من إثبات الكفاءة في اللّغة الإنكليزية إن وجدت.

ولمزيد من المعلومات حول جامعة شرق البحر المتوسط، يمكنم زيارة الموقع الرسمي للجامعة: https://www.emu.edu.tr/tr

 

جامعة ليفك الأوربيّة European University of Lefke:

حيث تأسست هذه الجامعة من قبل مؤسسة العلوم القبرصية في العام 1990 ميلادي، وهي عاصمة التدريب لجمهورية شمال قبرص التركية مع بنيتها التحتية الممتازة ومعداتها التقنية، وتهدف جامعة ليفك الأوربية إلى تدريب الباحثين والأفراد المبتدئين الذين لديهم المعرفة والخبرة في العديد من المجالات، مثل: الصحة – التعليم – الفنون – التواصل، إضافةً إلى المواهب التي يتطلبها عصر المعلومات والكادر الأكاديمي المؤهّل لدى الجامعة.

تلعب جامعة ليفك الأوربّية European University of Lefke دوراً هماً في إبراز أقصى إمكانيات الطلّاب وتمتعهم بالقدرة على العمل باحترافية على المستوى العالمي.

تقدم الجامعة البرامج الجامعية وبرامج الدراسات العليا في العديد من المجالات، مثل: الهندسة الزراعية – الهندسة المعمارية – الفنون – العلوم  – الاقتصاد – الدراسات الإدارية – دراسات الاتصالات – التعليم – علوم الهندسة – العلوم الصحيّة – علوم القانون، بالإضافة إلى عدد من  مدراس الدراسات العليا والبحوث العلمية ومدارس اللغة الإنكليزية.

 

المستندات المطلوبة للالتحاق بهذه الجامعة:

يجب أن يكون المتقدم لهذه الجامعة حاصل على ما لا يقل عن 150 نقطة في ما يسمّى “اختبار الكفاءة الأساسية” أو “TQM” بالنسبة للبرامج التي تتطلب هذا النوع من الاختبار، ويجب أن يكونوا ناجحين في النتيجة الإجمالية في “اختبار المواهب” الذي تقيّمه جامعة ليفكا، ويمكن للطلّاب الذين حققوا تلك الشروط، أن يتقدموا بالتسجيل في مكتب القبول من أجل الالتحاق بتلك الجامعة، ويجب عليهم تحضير وتقديم المستندات التالية مع طلب التقديم:

  • ستة نسخ من وثيقة نتيجة امتحان مجلس التعليم العالي التركي “YKS”.
  • النسخة الأصلية من شهادة الثانوية العامة أو شهادة التخرج بالإضافة إلى أربع صور عن تلك الشهادة.
  • نسخة عن البطاقة الشخصية (الهويّة).
  • سند إقامة حديث صادر من المختار لمنطقة السكن.
  • ثمانية صور شخصية ملونة ذات خلفية بيضاء تكون بحجم صورة جواز السفر وتكون ملتقطة من مدة قريبة.
  • وثيقة توضح حالة الخدمة العسكرية التي تكون صادرة من الجهات العسكرية المختصّة للطلاب الذكور.
  • إيصال مصرفي بقيمة الرسوم الدراسية (رسم التسجيل مع رسم القسط الأول من رسوم التعليم السنوي).

ولمزيد من المعلومات حول جامعة شرق البحر المتوسط، يمكنم زيارة الموقع الرسمي للجامعة: http://www.eul.edu.tr/

 

 

وبذلك نكون قد عرضنا لكم بعض الجامعات التي تعتمد الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية، وكذلك ذكرنا لكم بعض المعلومات التي تخص تلك الجامعات وأنواع الاختبارات المطلوبة للتسجيل وماهي الإجراءات والمستندات المطلوبة للتقديم فيها، كما أن العديد من الجامعات التركية الخاصة والحكومية أصبحت تعتمد اللغة الإنكليزية في تدريس مناهجها وبعض الجامعات تعطي الخيار للطالب بين الدراسة باللغة التركية أو الدراسة باللغة الإنكليزية، ولكن أغلب الجامعات الخاصة توفر الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية.