السكن الطلابي في تركيا

السكن الطلابي في تركيا

تحدثنا في مقال سابق عن الدراسة في تركيا وتطرقنا قليلاً إلى موضوع السكن الطلابي في تركيا، وفي هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء والتركيز على موضوع السكن الطلابي بشكل واسع، حيث إن جميع الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في تركيا أو حتى الذين يدرسون في تركيا يحتاجون لمعرفة طبيعة السكن الجامعي في تركيا وأنواعه وميّزاته وسلبيات وإيجابيات كل نوع من هذه الأنواع.

 

أنواع السكن الطلابي في تركيا:

هناك أربعة أنواع من السكن الطلابي سنذكرها هنا بشكل سريع وسوف نتطرق لكل واحدة منها بشكل تفصيلي لاحقاً في هذا المقال، وهذه الأنواع الأربع هي:

  • السكنات الطلابية الحكومية.
  • السكنات الطلابية الوقفية.
  • السكنات الطلابية الخاصة.
  • الشقق الطلابية المستقلة.

 

أولاً:

السكنات الطلابية الحكومية:

حيث إن هذا النوع يعتبر من أشهر أنواع السكن الطلابي في تركيا، ويتبع هذا النوع من السكن لمؤسسة KYK التابعة بالأصل لوزارة الشباب والرياضة في تركيا، وهذا النوع من السكن الطلابي منتشر في جميع الولايات التركية، حيث يقدّر عدد وحداته السكنية بحوالي أربع مئة وحدة سكنية طلابية حكومية.

تضم السكنات الطلابية الحكومية أكثر من 368 ألف سرير، حيث تتراوح الرسوم الشهرية التي يدفعها الطلاب لقاء حصوله على سرير داخل السكنات الطلابية الحكومية، ما بين 200 وحتى 400 ليرة تركية شهرياً، وذلك يختلف بحسب الولاية والحي الذي بتواجد فيه هذا السكن الطلابي، ولحصول الطالب على سكن عليه دفع مبلغ 500 ليرة تركية بدل تأمين.

يغلق السكن الطلابي في تركيا عادةً خلال فترة العطلة الصيفية، ولكن تبقى بعض السكنات الطلابية الحكومية مناوبة في الصيف من أجل الدورات الصيفية والتدريب الجامعي، حيث يتم التسجيل عليها قبل مجيء فترة العطلة.

والجدير بالذكر أنه يسمح للطلاب الأجانب بالتسجيل على السكنات الطلابية الحكومية للحصول على سرير فيها، وهذه السكنات الطلابية بدورها تستقبل الطلاب المستفيدين من المنح الدراسية التي تمنحها الحكومة التركية’ ولكن نسبة القبول فيها تعتبر قليلة نوعاً ما بالنسبة للطلاب الأجانب الذين لا يحملون الجنسية التركية.

السكنات الطلابية الوقفية:

وهي من أحد أنواع السكن الطلابي في تركيا والتي تشرف عليها وزارة الأوقاف التركية أو إحدى الجمعيات أو المنظمات الخيرية والدينية في تركيا، حيث تتيح تلك السكنات الطلابية الوقفية للطلاب السكن بمقابل مادي ضئيل أو مجاني.

تمتاز السكنات الطلابية الوقفية بجوها الملتزم وقوانينها الصارمة، حيث يتم انتقاء الطلاب المقبولين للحصول على سرير في تلك السكنات، بعد إجرائهم مقابلة مباشرة وجهاً لوجه مع إدارة السكنات للتعرف عليهم بشكل أكبر.

تتيح الأوقاف التي تشرف على تلك على السكنات الطلابية الوقفية جلسات دينية وعظية تسير وفق برامج دورية منتظمة وندوات يتم الإشراف عليها من قبل أساتذة أتراك، ولا يعتبر حضورها إلزامياً للطلاب الحاصلين على سكن في السكنات الطلابية الوقفية.

تعد السكنات الطلابية الوفقية الرسمية هي واحدة من السكن الطلابي في تركيا التابعة لوزارة الأوقاف التركية أكبر موثوقيةً وتنظيماً عن غيرها من السكنات الوقفية، وتمتاز أيضاً بكونها مساكن آمنة،  وتنشط هذه السكنات الوقفية بشكل كبير في ثلاث ولايات تركية وهي: ولاية إسطنبول – ولاية أنطاكيا – ولاية إزمير.

تستقبل السكنات الطلابية الوقفية التي تشرف عليها المظمات الدينية في تركيا، جميع الطلاب بغض النظر عن توجهاتهم السياسية والعرقية، فهي تتيح السكن فيها أيضاً للطلاب العرب والأجانب، ولكن بشكل عام لا تعد تلك السكنات الطلابية سكنات مثالية، لانها لا تكون محققة لشروط الراحة الفعلية التي يحتاجه الطالب للدراسة فيها والتحضير للإمتحان بشكل جيد.

السكنات الطلابية الخاصة:

تقوم بعض الشركات الخاصة في تركيا بإنشاء وتجهيز وإدارة هذا النوع من السكن الطلابي في تركيا ، وغالباً ما تكون هذه السكنات الطلابية الخاصة توفر لطلابها أفضل الظروف الدراسية الملائمة والمريحة للطلاب، حيث تتمتع بأجواء دراسية مريحة وهادئة إضافة إلى أن تلك السكنات مزودة بالعديد من الخدمات المميّزة.

تعتبر السكنات الطلابية الخاصة أفضل من السكنات الطلابية الحكومية والسكنات الطلابية الوقفية من الناحية الخدمية والنفسية والأجواء الدراسية.

يحظى الطالب في السكنات الطلابية الخاصة باستقلالية وخصوصية أكبر مما هو عليه من أنواع أخرى من السكن الطلابي في تركيا، تتميّز بأن عدد الأشخاص المقيمين في الغرفة الواحدة أقل مما هو عليه في السكنات الأخرى، وبذلك توفر لطلابها جواً أفضل من الراحة والهدوء.

عادةً ما تكون السكنات الطلابية الخاصة قريبة من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، إضافه إلى أنه يوجد بعض السكنات الطلابية الخاصة التي تكون تابعة لبعض الجامعات الخاصة، وتكون هذه السكنات متميّزة بخدمات ممتازة ولكن لا تعطى هذه السكنات إلا لطلاب الجامعة التي تتبع لها.

توجد أنواع عديدة للغرف في السكنات الطلابية الخاصة، فمنها ما تكون غرف مفردة يسكنها شخص واحد فقط، ومنها ما تكون غرف مزدوجة يسكنها شخصان، ومنها ما تكون ثلاثية أو أكثر، وتختلف قيمة بدل الإيجار الشهري لكل غرفة على حسب نوعها.

من الجدير بالذكر أن السكنات الطلابية الخاصة من بين السكن الطلابية في تركيا توفر للطلاب وجبات غذائية، إما أن تكون وجبتين أو ثلاث وجبات يومياً، ولكن وجبة الإفطار تعتبر وجبة أساسية.

تقدم السكنات الطلابية الخاصة للطلاب خدمة الإنترنت المفتوح بشكل مجاني، كما تقدم أيضاً خدمات غسيل وتنظيف الملابس.

تمتلك السكنات الطلابية الخاصة أماكن مخصصة وبأجواء هادئة وملائمة للطلاب من أجل الدراسة والمذاكرة فيها.

يوجد سكنات خاصة للطالبات الإناث مستقلة عن سكنات الطلاب الذكور في السكن الخاص من بين السكن الطلابي في تركيا.

يمكن القول أن السكنات الطلابية الخاصة في تركيا تختلف باختلاف الشركات القائمة عليها، ولكن بشكل عام يكون مقدار البدل الشهري مرتبط مباشرةً بعدد الميّزات الخدمات التي تقدمها تلك السكنات.

توجد بعد السكنات الطلابية الخاصة التي تمتاز بشروط خاصة بها، فتكون بعض السكنات الطلابية الخاصة مخصصة فقط لجامعة معينة أو حتى لاختصاص معين في تلك الجامعة كالهندسة أو الطب و غيرها من الاختصاصات.

الطالب الذي يريد الحصول على سكن طلابي في تركيا يجب أن يمتلك بعض الوثائق الرسمية التي تثبت أنه طالب ويدرس في إحدى الجامعات التركية، لكي يتمكن من تقديم طلب الحصول على سرير داخل السكن الطلابي في تركيا.

السكن الشبابي في تركيا:

وعادةً ما يلجأ إليه بعض الطلاب الذين لم يتمكنوا من الحصول على سكن طلابي في إحدى السكنات الطلابية المذكورة، عندها سيلجأ الطالب للسكن في إحدى وحدات السكن الشبابي، وعادةً ما تكون هذه الشقق عادية يسكنها الشباب والطلاب بشكل عام.

يمكن أحياناً لمجموعة من الطلاب أن يقوموا باستإجار شقة مستقلة ويسكنوها مع بعضهم، ولكن هذا مكلفاً بالنسبة للطلاب، حيث يترتب عليه تكاليف التأمين والأثاث المنزلي وتجهيز الشقة بالكامل لتكون جاهزة للسكن، لذلك يميل معظم الطلاب إلى السكنات الطلابية الجاهزة والمعدة مسبقاً من السكن الطلابي في تركيا.

يلتزم الطالب بدفع مبلغ شهري مقابل حصوله على سكن في السكن الشبابي حيث يوفر السكن الشبابي أيضاً العديد من الخدمات المجانية متل: الكهرباء – المياه – الإنترنت – الغاز، وبعض الخدمات الأخرى وذلك بحسب المواصفات المتفق عليها، ويلتزم الأشخاص داخل السكن الشبابي عادةً الهدوء والنظافة.

تختلف قيمة الإيجار للسكن في تركيا بحسب الولاية والحي الذي بتواجد فيه هذا السكن والخدمات، وغالباً ما تكون السكنات الطلابية للطالبات موجودة في مجمعات سكنية حديثة بهدف تخديمها بالحراسة والحماية والأمان، ويعود ذلك إلى زيادة في النفقات الشهرية وبالتالي يكون الإيجار الشهري لها أعلى من الشكنات الطلابية للطلاب الذكور.

 

وهكذا نكون قد عرضنا لكم أكثر الأمور أهميةً لمن يرغب بالحصول على السكن الطلابي في تركيا من حيث أنواع السكنات الطلابية والاختلافات بين كل نوع على حدى، كما بيّنا لكم بعض النقاط الهامة من ميّزات وخدمات وأسعار لتكون واضحة نوعاً ما لكل من يرغب بالدراسة في تركيا ليختار النوع الذي تناسبه من السكن الطلابي في تركيا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp