المرحلة الجامعية في تركيا

المرحلة الجامعية في تركيا

المرحلة الجامعية في تركيا هي من أهم ما يميّز مشروع الدراسة هناك بالنسبة للطلاب، ولوحظ في السنوات الأخيرة التزايد الكبير في الإقبال على الدراسة في تركيا، وخاصة الطلاب العرب من مختلف الجنسيات، فأصبحت تركيا محط اهتمام الكثير من الطلاب وخاصةً الذين يرغبون باستكمال مسيرتهم الدراسية، فكيف تسير حياة الطلاب في المرحلة الجامعية في تركيا يا ترى، تعالوا لنستعرض أهم النقاط التي تخص النظام التعليمي الجامعي في تركيا. 

من المعروف أن هيئة التعليم العالي في تركيا، YÜKSEK ÖĞRENCİ KURULU أو ما يعرف بـ (YÖK)، هي التي تشرف على التعليم الجامعي في تركيا، حيث يوجد في نظام التعليم الجامعي أربع مراحل دارسية وهي:

  • مرحلة البكالوريوس:

وهذه المرحلة هي التي تعتبر من أولى المراحل الجامعية، وذلك لمن أتمّ دراسة الثانوية العامة وحصل على شهادتها، وعادةً ماتكون مدة البكالوريوس من المرحلة الجامعية في تركيا، بين أربع سنوات وحتى ست سنوات، وذلك يعود على حسب الاختصاص الجامعي، فأغلب اختصاصات درجة البكالوريوس تكون مدتها أربع سنوات فقط، وبعض الاختصاصات كالطب البيطري والصيدلة وطب الأسنان تكون خمس سنوات،  أما عن اختصاص الطب البشري فتكون مدته ست سنوات.

  • مرحلة الدبلوم الجامعي:

وهي مرحلة تلي مرحلة البكالوريوس، وتعتبر هي المرحلة التمهيدية للذين يرغبون في الدخول إلى درجة الماجستير في بعض التخصصات الجامعية، وعادة ما تكون مدة الدراسة في هذه المرحلة الجامعية في تركيا، سنة واحدة فقط.

  • مرحلة الماجستير:

وهي مرحلة جامعية للراغبين في الحصول على درجة الدراسات العليا في اختصاصهم الجامعي، وهي أكثر تخصصية من المرحلة الجامعية، وتسبقها مرحلة الدبلوم التمهيدي، وعادةً ما تكون مرحلة الماجستير مدتها عامين للعديد من الاختصاصات الجامعية.

  • مرحلة الدكتوراه:

وتعتبر هي آخر مرحلة من مراحل الدراسات العليا، هي للطلاب الذين أنهوا دراستهم لدرجة الماجستير، وعادةً ماتكون المدة الدراسية لمرحلة الدكتوراه أيضاً سنتين خلال المرحلة الجامعية في تركيا.

القبول الجامعي في الجامعات التركية:

يختلف نظام القبول الجامعي في تركيا عن العديد من الدول الأخرى التي تعتمد اعتماداً كلياً على معدل الطالب في الثانوية العامة، إذ أن القبول الجامعي في تركيا يعتمد على امتحانات أخرى تعتبر هي الأولوية في قبول الطالب وعدمه، وهذه الامتحانات هي: امتحان (LYS) خاص بالطلاب الأتراك فقط، وامتحاني (YÖS) و (SAT) الخاصين بالطلاب الأجانب، ولكن شرط أساسي أن يكون الطالب قد أتمّ دراسة الثانوية العامة وحصل على شهادتها.

في معظم الجامعات الحكومية يتم التقدم للجامعات عبر نظام المفاضلة بين أفرع الجامعات نفسها، كذلك الأمر بالنسبة للجامعات الخاصة التي لديها ترتيب عالي، ولكن بعض الجامعات الخاصة تعتمد على التسجيل بشكل شخصي مباشر وبرسوم مادية مرتفعة وذلك من خلال المكاتب الخاصة المتعاقدة مع تلك الجامعات كوكلاء لها.

عدد سنوات دراسة المرحلة الجامعية في تركيا:

تختلف عدد سنوات الدراسة الجامعية بحسب طبيعة الاختصاص الجامعي الذي يدرسه الطالب، وعادةً ماتكون مدة الدراسة في المعاهد العليا سنتين فقط وتعادل أربعة فصول دراسية، ولكن في الكليات الهندسية والأدبية وبعض الكليات الأخرى، تكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات وتعادل ثمانية فصول دراسية، وبالنسبة لطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري، فتكون مدة الدراسة فيهم خمس سنوات وتعادل عشرة فصول دراسية، وأخيراً تكون مدة دراسة تخصص الطب البشري ستة سنوات وتعادل إثنا عشر فصلاً دراسياً.

نظام دوام الطلاب في الجامعات التركية:

من أهم ما يميز المرحلة الجامعية في تركيا أن الجامعات التركية يكون فيها الدوام إلزامي ولجميع المواد وجميع التخصصات الجامعية بمافيها التخصصات الأدبية والنظرية، والطالب الذي يغيب أربع دروس أو أكثر عن المادة يعتبر راسب في تلك المادة.

يكون دوام الطلاب في الجامعات التركية عادةً منقسم إلى قسمين:

  • نظام الدوام الصباحي:

ويكون هذا النظام مجاني للطلاب الأتراك فقط، أما عن الطلاب الأجانب فعليهم دفع رسوم التسجيل والدراسة باستثناء الطلاب السوريين، حيث تم إعفاءهم من الرسوم الدراسية،  وغالباً هذه النظام يسجل به الطلاب السوريون،

  • نظام الدوام المسائي:

وهذا النظام يكون مأجور لجميع الطلاب بغض النظر عن جنسيتهم، سواءً كانوا أتراك أم من جنسيات أخرى.

نظام دفع الأقساط والرسوم الجامعية في تركيا:

المرحلة الجامعية في تركيا تكون مريحة بالنسبة لنظام دفع الأقساط الدراسية، ويعتبر نظام جيد نوعاً ما لأن الدفع يكون فصلي، حيث يقوم الطالب بتسديد القسط لكل فصل دراسي عند التسجيل في الفصل واختيار المواد الدارسية التي يرغب دراستها في هذا الفصل، وفي الجامعات الحكومية يكون القسط هو مبلغاً قدره 250 دولار أمريكي تقريباً وهو مبلغ بسيط مقارنة بأقساط الجامعات الخاصة، حيث تكون الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة بين 8.000 وحتى 25.000 دولار سنوياً على حسب التخصص والجامعة.

مدة العام الدراسي في الجامعات التركية:

في المرحلة الجامعية في تركيا عادةً ما يبدأ العام الدرسي في أغلب الجامعات في الشهر التاسع من العام وينتهي في الشهر السادس من العام التالي، ويكون العام الدراسي عبارة عن فصلين دراسيين يشمل كل فصل منهما مذاكرة وامتحان خاص بمواد الفصل نفسه.

يتم تقييم علامات الطلاب في المادة على جزئين، حيث تكون 40% من العلامة للمذاكرة و60% منها للامتحان الفصلي، وفي بعض الجامعات تتضمن بعض التخصصات العلمية مذاكرتين في الفصل الواحد بالإضافة إلى الامتحان الفصلي.

وتكون المواد عادةً في الجامعة التركية مقسومة إلى قسمين، وهما: مواد اختيارية ومواد إجبارية.

نظام النجاح والرسوب في الجامعات التركية:

نظام الجامعات التركية مختلف عن نظام الجامعات في العديد من الدول من حيث الرسوب والنجاح، حيث إنه لا يوجد رسوب فصلي أو سنوي في الجامعات التركية، وإنما يكون الرسوب على مستوى المواد فقط، وعندما يرسب الطالب في المادة يتم حملها إلى السنة التالية، ويتم ترفيع الطالب في الجامعات التركية إلى السنة الدراسية التالية مهما كان عدد المواد التي يحملها من السنين السابقة.

نظام الامتحانات في الجامعات التركية:

من إحدى مزايا المرحلة الجامعية في تركيا أن نظام الإمتحانات في الجامعات التركية هو نظام فصلي، حيث يتم تقديم مواد الفصل الأول فقط في الفصل الأول فقط، فلو كان الطالب يحمل مواد من الفصل الثاني من السنة السابقة، فلا يحق له أن يقدمها في الفصل الأول من السنين التالية، حصراً يجب أن يقدمها الطالب في الفصل الثاني.

تحتسب نتائج المادة من علامة 100 درجة بشكل عام، فيما تعتمد العديد من الجامعات في معدل التخرج، نظام المقياس الأمريكي الذي يتضمن ست حروف تكون من (A) إلى (F) وأربعة أرقام هي من (1) إلى (4).

عادة مايكون حد النجاح المتعارف عليه بين الجامعات التركية بين 50% أو 60% أو 70% للنجاح بالمادة وذلك بحسب ماتحدده الجامعة نفسها.

أهمية اللغة التركية في المرحلة الجامعية في تركيا:

يتوجب على الطالب الذي يرغب بالدراسة في الجامعات التركية أن يكون مستواه باللغة التركية (B2) على الأقل، وإلا سوف يضطر الطالب لأن يخصع لسنة تحضيرية في اللغة التركية ليحصل فيها على المستوى المطلوب.

تعتبر اللغة التركية في الجامعات الحكومية هي اللغة الأساسية لمختلف الاختصاصات الجامعية سواءً العلمية أو الأدبية، ويوجد بعض الجامعات التي تدرّس بعض الاختصاصات فقط باللغة العربية مثل: جامعة ماردين  – جامعة عنتاب، وغالباً ما تكون تلك الاختصاصات هي اختصاص اللغة العربية.

وتعتمد الجامعات الخاصة أيضاً اللغة الإنكليزية كلغة أساسية للتدريس فيها بكافة الاختصاصات الجامعية.

وهكذا نكون قد عرضنا عليكم بعض التفاصيل الهامة بخصوص المرحلة الجامعية في تركيا، ويجب التنويه إلى أن كل جامعة لها استقلاليتها الخاصة بها بالنسبة للأنظمة والمناهج والتقويم الجامعي ومواعيد الدوام ومواعيد الامتحانات، ولكن غالباً ما تكون الجامعات متقاربة من بعضها ومتمائلة في العديد الأنظمة، ومن ضمنها المرحلة الجامعية في تركيا التي تعلب دواراً هاماً للعديد من الطلاب.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp