تكاليف الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

 

.الكثير منا يرغب بالمجيء إلى تركيا بهدف الدراسة، ولكن يجب عليه اولاً على دراية جيد بتكاليف الدراسة في تركيا، فالبعض يعتقد أن تكاليف الدراسة أو المعيشة في تركيا مرتفعة بعض الشيء، والبعض يرى العكس، وكلٌ بحسب ظروفه وبيئته التي يعيش فيها، في الواقع إن تكاليف الدراسة في تركيا، تختلف من مدينة لأخرى ومن جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر، لكنها مقارنة بالدراسة في الدول الأمريكية والأوربية وبعض الدول العربية، يمكن أن تعتبر رخيصة أو متوسطة التكلفة، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض المعلومات الهامة والمتعلقة بالتكاليف الدراسية والمعيشية في تركيا.

 

تكاليف الدراسة في تركيا بشكل عام:

·        الرسوم الجامعية:

وتختلف هذه التكاليف في الجامعات الخاصة عمّا هو عليه في الجامعات الحكومية، فعادةً ما تتراوح هذه التكاليف في الجامعات الحكومية بين 500 إلى 700 دولار أمريكي، على حسب المدينة وأيضاً حسب الاختصاص، بينما في الجامعات الخاصة تتتراوح بين 4000 إلى 8000 دولار سنوياً بالنسبة لبعض التخصصات الهندسية، أما بالنسبة للتخصصات الطبية فتتراوح بين 11000 وقد تصل إلى 25000 دولار للسنة الدراسية الواحدة.

 

·        تكاليف السكن:

تعتبر تكاليف السكن هي أكثر تكاليف الدراسة في تركيا أهميةً، حيث يكون الرسم الشهري للسكن الطلابي الحكومي ما يعادل 50 دولار أمريكي تقريباً في أغلب المدن التركية، مضافاً إليه وجبتي طعام تقدم مجاناً للطالب بشكل يومي، الأولى تكون وقت الفطور والثانية تكون وقت العشاء.

أما بالنسبة للسكن الطلابي الخاص المستقل عن الحكومي، تتراوح رسومه ما بين 150 وحتى 250 دولار أمريكي شهرياً، وأيضاً يتم تقديم عدد محدد من الوجبات يومياً.

 

أما عندما يرغب الطالب بالسكن خارج السكن الطلابي سواءً الخاص أو الحكومي، فلا بد له من أن يستأجر شقة خاصة بحيث تكون مناسبة له، وتختلف أسعار آجار الشقق من مدينة إلى أخرى، وفي الغالب تتراوح اجرة البيت بين 150 إلى 250 دولار شهرياً، بحسب المدينة وحسب المنطقة والمساحة والفرش طبعاً.

 

·        التكاليف المعيشية:

بشكل تقريبي يمكن أن ينفق الطالب وسطياً في تركيا بين 400 وحتى 500 دولار أمريكي شهرياً، بين مصاريف مواصلات وبدل طعام وبدل إيجار وغيرها من المصاريف الدراسية، علماً أن الرسوم الإدارية والكتب لا تتجاز قيمتها 300 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة، ويمكن أن ترتفع المصاريف بحسب كل شخص، ولكن بشكل عام يعتبر مصروف الطالب الجامعي العادي، مصروف متوسط التكلفة، وبالنتيجة نجد أن تكاليف الدراسة في تركيا للطالب عدا الرسوم الجامعية، تتراوح وسطياً بين 3.000 وحتى 4.000 دولار أمريكي عن كل سنة دراسية واحدة.

 

تكاليف الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة:

حيث يمكن لأي طالب التسجيل في الجامعات الخاصة، ولا يحتاج سوى شهادة الثانوية العامة وجواز السفر أو البطاقة الشخصية، ولا تشترط الجامعات الخاصة وجود شهادات إضافية، ولكن يجب أن يكون الطالب يجيد اللغة الذي سيختارها لدراسته الجامعية، سواءً اللغة الإنكليزية أو اللغة التركية، وفي حال توفر شهادة اللغة يكون الطالب قادراً على التسجيل والبدء فوراً، ولكن إذا لم يكن لدى الطالب شهادة اللغة، فسوف يتمكن الطالب من التسجيل في الجامعة ولكن لن يتمكن من البدء إلا بعد حصوله على شهادة اللغة، وفي هذه الحالة تقوم الجامعة بمنح الطالب المسجّل سنة تحضيرية ليقوم الطالب خلالها بدراسة اللغة واجتياز الامتحان في تلك اللغة، تكتفي الجامعات الخاصة بمعدل 50% فقط لقبول الطلاب فيها لأغلب التخصصات ولا تشترط سن معين للتسجيل.

 

وتتميّز تكاليف الدراسة في تركيا بأن الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة ما بين متوسطة ومنخضة التكلفة إذا ما قورنت بالجامعات الأوربية أو الجامعات الأمريكية بل وحتى بعض الجامعات العربية، كما ويمكن للطالب أن يحصل على خصومات عالية عندما يقوم بالتسجيل عن طريق وكلاء رسميين يمثلون الجامعة التي يرغب أن يسجل فيها، وقد تصل نسبة الخصم إلى 60% في بعض الحالات.

 

أما بالنسبة إلى الرسوم الدراسية السنوية، تبدأ من 2000 دولار وقد تصل إلى 5000 دولار أمريكي على بعض التخصصات الهندسية والأدبية والإدارية، لكن بالنسبة للتخصصات الطبية فقد تبدأ من 11000 دولار أمريكي لتخصص الطب البشري، وتبدأ من 6500 دولار أمريكي لتخصصات طلب الأسنان.

 

وبالنسبة لتكاليف الدراسة في تركيا لدرجة الماجستير، فتكون رسوم الماجستير وسطياً في الجامعات الخاصة تتراوح بين 3000 وحتى 5000 دولار أمريكي، ولكنها ليست لسنة دراسية واحدة، بل تكون عن مدة الدراسة كاملة في مرحلة الماجستير وهي سنتان.

 

أما رسوم درجة الدكتوراه في الجامعات الخاصة، عادة ما تتراوح بين 5000 وحتى 10000 دولار أمريكي تغطي من خلالها رسوم الدراسة كاملةً وليست عن كل سنة، بل تكون عن أربع سنوات لأغلب التخصصات.

 

تكاليف الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية:

عادةً ما تعتبر الجامعات الحكومية أصعب من الجامعات الخاصة من حيث شروط القبول فيها، ومع ذلك نجد أن هناك نسبة قبول عالية للطلاب المستوفين تلك الشروط، فمن جملة الشروط مثلا: يجب على الطالب المتقدم ألّا يتجاوز سن 21 عام عند التقديم على مرحلة البكالوريوس، وأيضاً أن يكون في سن 30 سنة وما دون عند التقديم على مرحلة الماجستير، إضافة إلى أن الشهادات الإضافية تلعب دوراً هاماً في زيادة ضمان القبول في أغلب الجامعات الحكومية، والتي تعتمد في نظام القبول فيها على المفاضلة.

 

أما بالنسبة لتكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية، فوسطياً تتراوح الرسوم السنوية بين 300 وحتى 500 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة، ولكن ما عدا رسوم اختصاص طب الأسنان الذي قد تصل رسومه السنوية في بعض الجامعات الحكومية إلى 4000 دولار أمريكي.

 

ويجدر بالذكر أنه يوجد العديد من الجامعات الحكومية التي لا تشترط حصول الطالب على اختبار اليوس “YÖZ” باللغة التركية للقبول فيها، وهذا بدوره يعطي فرص أكبر للطلاب المتفوقين، للحصول على قبول بدون شهادات إضافية.

 

تكاليف الدراسة في تركيا عن طريق المنح الدراسية:

اشتهرت تركيا في السنوات الأخيرة، بتقديمها للمنح الدراسية بشكل كبير جداً، ومنه أصبح العديد من الطلاب يتوجه نحو الحصول على منحة دراسية في تركيا، وذلك لأن المنح الدراسية تكون مدفوعة التكاليف من جهات داعمة، سواءً أكانت جهات حكومية أو جهات خاصة، والجدير بالذكر: أن أغلب المنح ليست مدفوعة التكاليف فحسب، بل وتقدم للطلاب أيضاً وجبات طعام مجاناً وسكن مجاني، إضافة إلى أنها تقدم له بدل مصروف شهري ليغطي به نفقات المواصلات والألبسة ونفقات أخرى قد يحتاجها، ولذلك نجد التوجه الشديد من معظم الطلاب نحو الحصول على منحة دراسية في تركيا، والتي تعتبر معدومة التكلفة بشكل كامل.

 

وفي الختام نجد أن تكاليف الدراسة في تركيا يمكن أن تتماشى مع الجميع لما فيها من تنوع كبير وخيارات متعدد وانسيابية، ولذلك يمكن لأي طالب يبحث عن فرص دراسية، أن يركز اهتمامه على الدراسة في تركيا، ولا يخفى على أحد أن الجامعات التركية أصبحت على مستوى العالم، عداك عن أن عدد منها يعتبر من الجامعات الأفضل في العالم، إضافة إلى أن تركيا ذاتها تعد بلد الحضارات وهي جنة من جنان الأرض كما يعتبرها الكثير من الناس، وبهذا نكون قد لخّصنا لكم أهم النقاط التي يجب معرفتها عن تكاليف الدراسة في تركيا، والتي تهم كل شخص يطمح بذلك.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp