جامعة اسطنبول ايدن

جامعة اسطنبول ايدن Istanbul Aydın University

جامعة اسطنبول ايدن Istanbul Aydın University هي جامعة خاصة مقرها في اسطنبول الأوربية، وتعتبر هذه الجامعة واحدة من أفضل الجامعات التركية، وتصنف أيضاً من أفضل 50 جامعة تركية، وتعتبر أيضاً من الجامعات المعترف بها في دول الاتحاد الأوربي وأيضاً في بعض الدول العربية، ومن هذه الدول: دول العراق، وجمهورية مصر، والأردن، حيث تتميز الجامعة بأنها لديها شراكات مع العديد من الجامعات العالمية من حيث التبادل الطلابي، وعدد من الشراكات أيضاً مع شركات تكنولوجية مرموقة.

 

تاريخ جامعة اسطنبول ايدن:

حيث تأسست هذه الجامعة المميزة في عام 2003 من قبل مؤسسة الأناضول للتعليم والثقافة (AKEV)، والتي أسسها الدكتور مصطفى أيدن مع مجموعة من الأكاديمين وبعض رجال الأعمال الذين لديهم اهتمام كبير في التعليم ونهضة المجتمع.

 

وتعتبر جامعة اسطنبول أيدن Istanbul Aydın University إحدى أصغر الجامعات التركية، ولكنها من أكثر الجامعات التركية فعالية وديناميكية، وتحتل هذه الجامعة من بين الجامعات العالمية مكانةّ مرموقة وذلك نظراً لاهتمامها في الحفاظ على القيم الأخلاقية والتعليمية علاوة على أنها تركز في الحفاظ على الهوية الإسلامية والمشاركة في غالبية المحافل العلمية على المستوى العالمي وذلك بفضل الطاقم الأكاديمي المميز فيها

 

اهتمامات جامعة اسطنبول أيدن:

·        تسعى لأن تكون مؤسسة تعليمية تخدم المجتمع من خلال التعليم المميز الذي يقدم الأبحاث الأساسية والتطبيقية والمتعددة التخصصات ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى العالمي.

·        تعمل على تحقيق الكفاءة في البحوث العلمية بهدف تحويل المعلومات إلى منتجات مفيدة للجمتع.

·        تعمل على توفير البنية التحتية لمواكبة التكنولوجيا المطلوبة في التعليم والتدريب والبحث.

·        تعمل على خلق التعاون الوطني والدولي مع المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات في قطاعات أخرى مختلفة.

·        تسعى لأن تصبح مركز يقوم بجذب الطلاب والأكاديميين على الصعيدين المحلي والدولي.

 

بعض النتائج الإحصائيات للجامعة:

·        تحتوى جامعة اسطنبول أيدن Istanbul Aydın University على ما يزيد عن 40 ألف طالب ومنهم ما يزيد عن اربعة آلاف طالب من دول أخرى.

·        يوجد في الجامعة هيئة تدريسية تتألف من أكثر من 1500 عضو فعال.

·        يتجاوز معدل توظيف الطلاب المتخرجين من هذه الجامعة أكثر من 84%.

·        تقوم الجامعة بالتعاون مع أكثر من 450 جامعة من الجامعات العالمية.

·        تمتلك الجامعة ما يزيد عن 63  برنامج تدريس لدرجة البكالوريوس.

·        تمتلك الجامعة ما يزيد عن 74 برنامج تدريس لدرجة الماجستير.

·        تمتلك جامعة اسطنبول أيدن ما يزيد عن 17 برنامج تدريس لدرجة الدكتوراه.

·        تضم الجامعة إحدى عشر كلية وثلاثة مدارس مهنية.

·        تصم الجامعة 30 مركز أبحاث علمية.

·        تضم الجامعة 21 مختبر للعلوم الطبية.

·        تمتلك الجامعة حوالي 56 نادي خاص بالطلاب.

·        تمتلك الجامعة واحداً من المختبرات التكنولوجيا الرائية في تركيا.

·        تمتلك الجامعة مشفى خاص بكلية طب الأسنان والعناية الطبية بالفم (ADSM).

·        إن من أحد أهداف جامعة اسطنبول أيدن على الصعيد المحلي هي أن تكون من بين أفضل 5 جامعات في تركيا.

·        إن من أحد أهدافها أيضاً أن تكون واحدة من أفضل 500 جامعة في العالم على الصعيد العالمي.

 

ميّزات الدراسة في جامعة اسطنبول أيدن:

·        تعمل الجامعة على تحقيق الكفاءة والجودة التعليمية وذلك من خلال أعضاء هيئتها التدريسية وخصوصاً ذوي الخبرة الذين أصبح لديهم شهرة كبيرة.

·        تتيح الجامعة العديد من الدورات التدريبية لطلابها في العديد من الشركات الصناعية خلال فترة دراستهم.

·        تقوم الجامعة بالدمج بين التعليم النظري والتطبيق العملي في مختلف البرامج التعليمية لديها.

 

تضم جامعة اسطنبول أيدن Istanbul Aydın University حرم تكنولوجي حيوي موقعه الجرافي داخل مدينة اسطنبول، حيث يشمل على مختبرات العلوم الهندسية والصحية المجهزة بأحدث التقنيات، إضافة إلى ورش عمل واستديوهات للفنون والتصميم ومكتبة كبيرة تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الإلكترونية والورقية متاحة للطلاب والأكاديميين.

·        تقوم الجامعة بدعم الطلاب بعد التخرج وذلك من خلال تبنيها لهم نهج التعليم مدى حياتهم، وتوفر لهم أيضاً خدمة التخطيط المهني بشكل مجاني للطلاب الحاليين والطلاب المتخرجين وذلك من خلال مركز التوظيف.

·        تقدم جامعة اسطنبول أيدن عدد كبير فرص الدراسة في الخارج لجميع طلابها في الجامعات التي هي شريكتها في دول الخارج.

·        تعمل الجامعة على تنظيم مهرجانات الربيع والندوات والمؤتمرات والعديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى للطلاب خلال العام الدراسي.

 

مركز ومختبرات البحث العملي الخاص بالجامعة:

·        مختبرات الهندسة المدنية:

حيث تم تجهيز هذه المختبرات بأنظمة حديثة مدعمّة ببنية تحتية غنية وعصرية، حيث يتمكن الطلاب من خلالها أجراء اختبارات في تخصصات الهندسة الإنشائية وهندسة المواد والهندسة الأرضية.

·        مركز عزيز سنكار التكنولوجي:

ويشمل هذا المركز مختبراً كيميائياً للأغذية ومختبر للاتصالات والطاقة الإلكترونية، إضافةً إلى مختبر النسيج الكيميائي ومختبر مكانيكي ومختبر ميكاترونيك الأول والثاني ومختبر البيولوجيا الجزئية أيضاً.

·        مختبر تحليل الغذاء:

وتم إنشاء هذا المختبر من قبل جامعة اسطنبول أيدن Istanbul Aydın University بهدف توفير التعليم التطبيقي في مجال التحليل بالأجهزة للطلاب الذين هم في درجة البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا الذين يدرسون تخصص هندسة الأغذية.

·        مركز أفريقيا للتطبيقات والأبحاث:

حيث يهدف هذا المركز إلى تعزيز اهتمام الباحثين الأتراك بالأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول الأفريقية، إضافة إلى تحليل العلاقات الثقافية والتاريخية والدينية والسياسية والاقتصادية بين تركيا وأفريقيا، وأيضاً المساهمة في تحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في الاقتصاد العالمي ومستقبل أفريقيا.

·        مركز اسطنبول لأبحاث طب الأسنان:

حيث تحتوي جامعة اسطنبول أيدن Istanbul Aydın University على مركز متميّز لأبحاث طب الأسنان والذي يعمل على تقديم خدمات عالية الجودة للمجتمع في مجالات التشخيص والعلاج لمشكلات الفم.

·        مركز العلوم الفلكية:

ويعمل هذا المركز على إجراء الدراسات العلمية في مجال علم الفلك، ويهدف إلى تطوير وتنفيذ المشاريع المرتبطة بعلم الفلك من خلال توفير التسهيلات والبيئات التي تناسب البحوث وإجراء الدراسات حول التصوير الفلكي.

·        مركز التطوير الوظيفي:

والهدف من هذا المركز هو العمل على تحسين كفاءات وقدرات الطلاب والخريجين والأكاديميين وفقاً للتطورات المعاصرة، وذلك من اجل زيادة المكانة العالمية للجامعة.

 

السياسة التعليم والبحث العلمي:

تعمل جامعة اسطنبول أيدن Istanbul Aydın University على تطبيق سياسة متطورة في التعليم والبحث العلمي، وذلك بهدف دعم التقدم والتنمية ليس على الصعيد الوطني فقط، بل وحتى على الصعيد الدولي، وذلك باستخدام التكنولوجيا المحلية والوطنية في ضوء المبادئ العالمية، لكي تصل الجامعة إلى مرتبة أعلى في التصنيف العالمي مع برامج التعليم الأكاديمي العالي المستوى، وتتبنى جامعة اسطنبول أيدن السياسات التالية:

·        سياسة تطوير وسائل البحث العلمي وتوفير فرص مادية تنموية من أجل تحقيق رؤيتها في مجالات البحثو العلمية.

·        سياسة العمل على تحسين وتطوير العمليات التعليمية بشكل دائم ومستمر.

·        سياسة إيجاد بيئة بحث وتطوير مبتكرة والتي يتمكن من خلالها أعضاء الهيئة التدريسية متابعة والطلاب أيضاً، متابعة التطورات المعاصرة ودعم الدراسات العلمية والفنية.

·        سياسة القدرة على تحويل القيم العلمية إلى قيمة اقتصادية فعّالة.

·        سياسة أن ترأس الجامعة مؤسسات التعليم العالي والتدريب إضافة إلى تطوير البحوث العلمية والتصنيفات الوطنية.

 

وبذلك نكون قد عرضنا أهم المعلومات التي تتعلق بجامعة اسطنبول ايدن التي تعتبر واحدة من أهم الجامعات التركية والتي تسعى دائماً إلى تمييز طلابها، بحيث تبني من خلالهم جيلاً جديداً يمكتلك العديد من القدرات والمهارات المتميزة ليرتقي بالمجتمع بأكمله، حيث حققت جامعة اسطنبول أيدن إنجازات واسعة على الصعيد المحلي والدولي.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp