العلاقات العامّة

 

Public relations

لمحة عامّة :

إنَّ تخصص العلاقات العامة واحد من التخصصات الإدارية المهمة التي تعنى بتحسين العلاقات بين الشركات مع بعضها و تحسين العلاقات بين الشركات والعملاء بصورة خاصة مما يؤدي إلى إعطاء انطباع جيد عن الشركة لدى العملاء ولدى الوسطاء وهذا ما يجعل هذه الشركات محط جذب للعملاء .

 

 

يقوم تخصص العلاقات العامّة في بنيته الأساسية على مجموعة من العلوم التي تزود الطالب بمهارات التواصل و إبداء الرأي مثل علوم التواصل وعلم النفس والإدارة وتشكل هذه العلوم الهيكل الأساسي لتخصص العلاقات العامة .

 

يهدف تخصص العلاقات العامة إلى تدريب الخبراء القادرين على أن يكونوا الممثل الأول للشركات والواجهة المثالية التي تعكس أفضل صورة للشركات التجارية والصناعية والخدمية ، و تزويدهم بأفضل وسائل التواصل الجيد مع العملاء الذين يتعاملون مع الشركة التي ينشط بها خبير العلاقات العامة .

 

العلاقات العامة فن أم علم ؟

يتمتع بعض الأشخاص بشخصيات جذابة و أساليب متميزة في الكلام ولباقة فطرية في الحديث ، ولكنَّ هذه القدرات الفطرية لابدَّ لها من التهذيب والعناية والصقل بتعلم علوم العلاقات العامة ، ومن افتقد هذه القدرات يستطيع تحصيلها بدراسة علوم العلاقات العامة ، فتخصص العلاقات العامة يجمع بين العلم المكتسب وقواعده ونظرياته وبين الفن الفطري  وسبل تذوقه .

 

مدة الدراسة في تخصص العلاقات العامة:

يدرس الطلاب في تخصص إدارة الأعمال أربع سنوات في الجامعات التركية التي تعتبر من أفضل الجامعات على مستوى العالم ، وتصنف بين أقوى الجامعات في التصنيف العالمي للجامعات .

 

أهمية تخصص العلاقات العامة :

إنَّ تخصص العلاقات العامة من أهمِّ التخصصات الإدارية التي لا تخلو شركة أو مؤسسة أو هيئة تعليمية أو إدارية أو خيرية من مكتب العلاقات العامة الذي يسهل تواصلها مع الشركات والمؤسسات الأخرى والمؤسسات والدوائر الحكومية ، و كذلك مع الأفراد العملاء.

 

إنّ المهام الإضافية التي يستطيع  متخصصو العلاقات العامة تأديتها ، والمهارات الكثيرة التي يتقنونها ، مثل القدرة على معاينة المشاكل وحلها و إعداد التقارير التي توجه عمل الشركات نحو الخيارات الصحيحة  جعلت الحاجة إلى خبراء العلاقات العامة في مختلف الإدارات حاجة ملحّة .

 

كما أنّ الرغبة المتنامية للشركات التجارية والصناعية والخدمية في زيادة عملائها وتنمية أرباحها أدت إلى تزايد أهمية تخصص العلاقات العامة على مستوى التخصصات الإدارية والاجتماعية .

 

وتزداد أهمية وجود خبير العلاقات العامة في تنظيم الأحداث والفعاليات  التي تقيمها المؤسسات والشركات لإقامة و استدامة الاتصال مع الجمهور و وسائل الإعلام  مثل المؤتمرات الصحفية والمهرجانات والمعارض والاحتفالات ، ويعتبر خبير العلاقات العامة المسؤول الأول عن رسم الصورة العامة للشركات والمؤسسات في أذهان الناس

 

يطمح كثير من شباب العصر الحالي أصحاب التفكير المستقبلي إلى حجز مقعد لهم في تخصص العلاقات العامة لما يتمتع به أصحابه من مكانة اجتماعية مرموقة  ومستقبل واعد ودخل مادي متميز .

 

المحتوى الدراسي لتخصص العلاقات العامة :

يتناول تخصص العلاقات العامة مجموعة من المساقات العلمية التي تزود الطالب بمهارات التواصل والجذب ، وقد تختلف مسميات بعض المواد الدراسية بين الجامعات ، وهذا نموذج لبعض المواد الدراسية الأساسية التي تدرس في تخصص العلاقات العامة :

 

السنة الأولى : مقدمة في العلاقات العامة ـ مقدمة في دراسات الاتصال ـ الاتصالات والمجتمع ـ اللغة الإنجليزية العامة  ـ إدارة العلاقات العامة ـ نظريات الاتصال

 

السنة الثانية : بحوث الاتصال ـ أدوات وتقنيات العلاقات العامة ـ الاتصالات التسويقية المتكاملة ـ تطبيقات الرسوم البيانية ـ الإعلام والمجتمع ـ مهارات الكتابة  ـ اتصالات الشركات .

 

السنة الثالثة : سلوك المستهلك ـ إدارة العلامات التجارية ـ الاتصالات التسويقية المتكاملة ـ تصميم الحملات ـ الاتصال السياسي ـ الرأي العام والدبلوماسية العامة ـ العلاقات العامة الرقمية

 

السنة الرابعة : إدارة الحدث ـ الصحافة الأساسية ـ العلاقات العامة الدولية ـ إدارة العمليات في وكالات العلاقات العامة ـ تقنيات العرض والتعبير  .

 

مجالات عمل تخصص العلاقات العامة :

يعتبر تخصص العلاقات العامة من أكثر التخصصات الجامعية رواجًا في عالم الأعمال ، إذ لا تخلو مؤسسة كبيرة أو صغيرة من دائرة للعلاقات العامة ، ويتمكن خريجو العلاقات العامة من إدارة أكبر الوظائف المرموقة والأماكن المهمة في كثير من القطاعات ، منها :

ـ الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية والخدمية

ـ وسائل الإعلام

ـ شركات العلاقات العامة

ـ إدارة المهرجانات والفعاليات التجارية والمؤتمرات الصحفية

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp