الهندسة الكهربائية والإلكترونية

 

Electrical and Electronic Engineering

لمحة عامّة :

يعتبر تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية أحد التخصصات الهندسية الأساسية ، وتمَّ إنشاء هذا التخصص عندما بدأ الناس باستخدام الطاقة الكهربائية في الحياة اليومية ، ويضمُّ تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية في هيكله علومًا ثلاثة هي الكهرباء والإلكترون و الاتصالات .

 

 

ومن خلال النظر إلى اسم التخصص نجد أنه ينقسم إلى مجموعتين ، الأولى تشمل أنظمة الطاقة والتي توصف بأنها تيارات قوية ، وتتعامل مع توليد ونقل وتوزيع ومعالجة الطاقة الكهربائية ، والمجموعة الثانية التي تشمل الأنظمة الإلكترونية التي توصف بالتيار الضعيف ويتعامل مع مجال الإلكترونيات ، وتقنيات الاتصالات الرقمية والاتصالات الأرضية  ، وتصميم الدوائر الإلكترونية .


يهدف تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية إلى تهيئة وتثقيف المهندسين القادرين على التكيف مع التكنولوجيا المتطورة بسرعة ومتابعة التطورات الجديدة وتطبيقاتها وتطويرها وإنتاج و إبداع حلول فعالة ومفيدة للمشاكل التي يواجهونها وتكوين و إنتاج وتطوير المعلومات والتقنيات الكهربائية والإلكترونية .


وينطلق المهندس الكهربائي والإلكتروني إلى مجال واسع في شتى قطاعات الكهرباء والإلكترونيات والاتصالات والتحكم والأتمتة والطاقة ، وأجهزة الحاسوب .


مدة الدراسة في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية أربع سنوات في الجامعات التركية التي تعتبر من أفضل الجامعات على مستوى العالم في تدريس تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية  وذلك باعتمادها أفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة في التدريس واستخدامها أحدث المختبرات العملية ، يتخرج فيها الطالب بأعلى المستويات العلمية الأكاديمية ، و أكبر قدر من الخبر العملية .


أهمية  تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية :

يتميز تخصص  الهندسة الكهربائية والإلكترونية بتعلقه بأساس حياة البشرية ونقطة العلام التي نقلتها نقلات نوعية في سلم حضارتها وهي الطاقة الكهربائية التي دخلت كلَّ نواحي الحياة ، بل و صارت هي الأساس التي يستحيل الاستغناء عنه في حياة الإنسان


وتعتمد الطاقة الكهربائية في آلية إنتاجها وتوزيعها على مهندسي الكهرباء الذين يعملون دائمًا على ابتكار تقنيات متجددة لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحويلها وتوزيعها ونقلها واستمرارية وجودها ، وتعتمد الدول والشركات الكبرى في تصميم وصيانة خطوط نقل وتوزيع الكهرباء ضمن البلد الواحد والبلاد المختلفة على مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ، ويلعب مهندسو الكهرباء والإلكترونيات دورًا فعالًا في كثير من المجالات الحيوية مثل الاتصالات والتحكم و الأتمتة و الإلكترونيات الاستهلاكية وإنتاج الطب الحيوي والحاسوب ، إضافة إلى المجالات الصناعية والصحية  والخدمية ، وفي مجالات البناء والتعمير ،  ولذلك كان للمهندس الكهربائي والالكتروني مكانة كبيرة في المجتمعات الإنسانية .


لقد أدركت الجامعات باكرًا أهمية تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية ، وأولتها عناية كبيرة من جميع النواحي من تسخير إمكانيات كبيرة في  التدريس وتطوير مستمر للبرامج الدراسية ؛ لما لهذا التخصص من تأثير كبير في حياة الناس و لتحقيق المزيد من التقدم في قطاع الطاقة ، وتقديم النفع لكل بني البشر .


المحتوى الدراسي لتخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية :

يضم البرنامج الدراسي لتخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية ، مجموعة من المساقات العلمية المنوعة ، التي تُدرَّس لجميع تخصصات الهندسة في العامين الأول والثاني ، ثم تتجه الدراسة نحو التخصص أكثر في بقية الأعوام ، و قد تتغير أسماء بعض المواد بين الجامعات المختلفة ، وهذه بعض المواد التي تدرس في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية :


السنة الأولى : برمجة الحاسوب ـ الفيزياء العامة ـ الكيمياء العامة ـ حساب التفاضل والتكامل ـ الجبر الخطي ـ مختبر الدوائر الكهربائية ـ الصحة والسلامة المهنية في الهندسة الكهربائية والإلكترونية .


السنة الثانية : نظرية الدائرة الكهربائية ـ الدوائر المنطقية ـ تحليل الدوائر بمساعدة الحاسوب ـ المعادلات التفاضلية ـ المواد الكهربائية ـ نظرية المجال الكهرومغناطيسي ـ إشارات و أنظمة ـ وحدات التحكم المنطقية القابلة للبرمجة .


السنة الثالثة : أنظمة التوزيع الكهربائية ـ الآلات الكهربائية ـ نظريات الاتصال ـ الإضاءة والتركيب الداخلي ـ التحكم الآلي ـ مختبر الإلكترونيات ـ مختبر الاتصالات ـ إلكترونيات الطاقة .


السنة الرابعة : تصميم الهندسة الكهربائية والإلكترونية ـ العلوم والتكنولوجيا والأخلاق ـ أنظمة الراديو والتلفاز ـ تصميم الدوائر المنطقية المتقدمة ـ معالجة الإشارات الرقمية ـ ميكروييف ـ مشروع التخرج


تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية وعالم الأعمال :

ينشط مهندسو الكهرباء والإلكترونيات في كثير من المجالات ، وتتاح لهم الكثير من الوظائف المرموقة والفعالة ، في كثير من الأماكن والشركات الكبرى منها :

ـ تصميم وتصنيع الآلات الكهربائية

ـ شركات تصنيع الآلات الكهربائية الطبية

ـ شركات البناء والمقاولات

ـ شركات البرمجيات وتصميم أنظمة التحكم

ـ محطات توليد الطاقة الكهربائية

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp