طب الأسنان


 Dentistry

لـــمـــحـــة عـــامّــــة

يعتبر تخصص طب الأسنان من أكثر التخصصات الجامعيّة رواجًا في شتى بلاد العالم ، ويشهد إقبالًا كبيرًا من قِبَلِ الطلاب الطامحين لمستقبل زاهر ، وحياة رغيدة ، ولما يتمتع به طبيب الأسنان من مكانة مرموقة في المجتمعات الإنسانيّة عامّةً .

 

 

مقدمة:

بدأ الإنسان في علاج الأسنان قبل 3000آلاف عام عند الفراعنة بأدوات بدائية ، لكنّ تخصص طب الأسنان بدأ بالظهور في الجامعات الحديثة مع مطلع القرن العشرين ، و أخذ بالانتشار في جامعات العالم ، وقلما نجد جامعةً لا تقدم هذا التخصص .

يشهد تخصص طبِّ الأسنان كلَّ يوم تطورًا في مختلف النواحي المتعلقة به ، وتفرّعت عنه تخصصات عدة ، مثل تقويم الأسنان ، وطب دواعم السن ، والمعالجة اللبيّة ، و جراحة الوجه والفم والفكين ، وطب أسنان الأطفال ، وغيرها ، و يجب أن تتوفر في الطالب الذي يحلم بدراسة تخصص طب الأسنان صفات الذكاء والاجتهاد والإبداع .

أهميّة تخصص طب الأسنان :

إنّ تخصص طب الأسنان أحدُّ أهمِّ الفروع الطبية المنتشرة في عصرنا الحالي ، حيث إنّه التخصص الذي يبحث في الأمراض التي تصيب الفم واللّثّة والأسنان ، ويعمل دائمًا على إيجاد علاجات مناسبة لها ، واكتشاف طرق حديثة تخفف آلام الناس ، إضافة إلى حل مشكلات الأسنان الخلقيّة التي تؤثر على شكل المريض ونفسيته وسلوكه .

مع التطور الكبير الذي شهده تخصص طب الأسنان ، وحاجة المجتمعات البشريّة الملحّة لأطباء الأسنان ، والفروع التي ظهرت حديثًا لتخصص طب الأسنان ، أصبح  طبيب الأسنان أحد الدعائم الأساسيّة في المجتمعات الإنسانيّة ، وهو صاحب المكانة الاجتماعيّة المرموقة ، والدخل المادي العالي ، والأهمّ من ذلك كلّه وصفه بأنّه صاحب مهنة إنسانيّة عظيمة .

إنّ مدة دراسة  الطالب في تخصص طب الأسنان خمس سنوات ، ويدرس فيها  محتوى دراسي متنوع ، ويجري خلالها مئات التجارب والأبحاث ، التي تمنحه المعلومات العلميّة والخبرات العمليّة اللازمة لمزاولة مهنته .

المحتوى الدراسي لتخصص طب الأسنان :

السنة الأولى : مقدمة في العلوم الطبية ـ الصحة العامة ـ علم تشريح الأسنان ـ التنظيم البيولوجي ـ الجزئيات والخلايا ـ علم الأنسجة العام

السنة الثانية : طب الأسنان الوقائي ـ الجهاز العصبي ـ الجهاز التناسلي ـ التمثيل الغذائي ـ الأوعية الدموية ـ مقدمة في التعويضات السنية ـ الجهاز التنفسي ـ مقدمة في علم الأحياء ـ أمراض القلب ـ أنسجة طب الأسنان

السنة الثالثة : تركيب الأسنان الجزئية ـ جراحة عظام الوجه ـ تركيب الأسنان الجزئية ـ المعالجات اللبيّة المتقدمة ـ علم علاج اللثة ـ طب أسنان الأطفال ـ علم التعويضات ـ جراحة الفم ـ علم التخدير .

السنة الرابعة : علم أمراض الوجه والفكين ـ جراحة الفم واللثة ـ جراحة الفم و الأسنان ـ تشخيص أمراض الفم ـ ممارسة علاج اللثة ـ ممارسة المعالجة اللبيّة ـ ممارسة التعويضات ـ ممارسة تقويم الأسنان .

السنة الخامسة : معالجة أورام الوجه والفكين ـ زراعة الفم ـ التركيبات السنية المتقدمة ـ ممارسة تشخيص أمراض الوجه والفكين ـ ممارسة طب الأسنان ـ ممارسة طب الأسنان التجميلي ـ ممارسة طب جراحة اللثة .

تخصص طب الأسنان وعالم الأعمال :

على عكس ما يتصوره كثير من الناس في انحصار مجال عمل طبيب الأسنان في العيادة الخاصة فقط ، فقد تطور هذا التخصص بشكل كبير وأتيح لدارس تخصص طب الأسنان شغل الكثير من الوظائف المرموقة ، والعمل في مختلف الأماكن  منها :

ـ المستشفيات الخاصة والحكومية

ـ المراكز الطبية المتخصصة بالجراحة التجميلية

ـ المجال الأكاديمي في الجامعات

ـ مراكز الأبحاث والمختبرات

ـ شركات التأمين المختصة بطب وعلاج الفم والأسنان

ـ عيادات الأسنان العامة

اهم الجامعات التدي تدرس هذا الاختصاص

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp