لمحة عامة:

يعتبر تخصص إدارة الطيران والمطارات Aviation and airport management أحد التخصصات الناشئة نتيجة التطور الكبير الذي يشهده العالم في مجال السفر والنقل الجوي والمطارات، وحاجة هذا القطاع الخدمي لمديرين متخصصين في إدارته وتسيير شؤونه.

يجمع تخصص إدارة الطيران والمطارات بين علوم الإدارة العامة وعلوم الطيران والملاحة الجوية، حيث يتم التركيز في الأعوام الأولى على علوم الإدارة العامة، ثم تتجه الدراسة نحو التخصص أكثر في مجالات علوم الطيران وإدارته.

ويهدف تخصص إدارة الطيران والمطارات إلى تخريج الطلاب الفاعلين في إدارة قطاع الطيران والملاحة الجوية، وتزويدهم بالأسس والمهارات اللازمة لتصميم المطارات وتشغيلها وإدارتها، ومنحهم القدرة على تطوير الملاحة الجوية وحل المشكلات التي تعترض طريقهم، ليتمكن خريجو تخصص إدارة الطيران والمطارات من تحليل هيكل نظام الطيران وعلاقاته مع القطاعات الأخرى، والإلمام الجيد باللوائح الدولية المتعلقة بقطاع الملاحة الجوية.

ويعدُّ خريجو تخصص إدارة الطيران والمطارات مجهزين تجهيزًا كاملًا بالمعرفة الإدارية والتجارية ويمتلكون اطلاعًا شاملًا على البنى التحتية الأرضية للنقل الجوي الآمن والمريح.

إدارة الطيران والمطارات

الفرق بين تخصص إدارة الطيران والمطارات Aviation and airport management وتخصص هندسة الطيران:

كلا التخصصين على اطلاع شامل بعلوم الطيران وأسس النقل الجوي، لكنَّ هندسة الطيران تركز على عمل الطائرات وأجزائها وآلية تشغيلها، بينما مجال عمل تخصص إدارة الطيران والمطارات هو إدارة وتصميم القطاعات المحيطة بالطائرة والموصلة إليها، مثل المطارات وشركات الطيران وغيرها.

مدة الدراسة في تخصص إدارة الطيران والمطارات Aviation and airport management:

يدرس الطلاب في تخصص إدارة الطيران والمطارات مدة أربع سنوات في الجامعات التركية التي تتميز بتفوقها على المستوى العالمي في مجال الطيران والملاحة الجوية.

أهمية تخصص إدارة الطيران والمطارات Aviation and airport management:

تأتي أهمية تخصص إدارة الطيران والمطارات من الحاجة الكبرى إلى عناصر متخصصة في تنظيم عمل قطاع الطيران والنقل الجوي، فإدارة هذه المنشآت الكبرى بما تحتويه من وسائل وأدوات حساسة وحديثة، لا تتمِّ بمجرد المعرفة بعلوم الإدارة العامة فقط بل بواسطة إلمام كبير بأساسيات هذا القطاع واطلاع واسع على آليات تشغيله، لذلك كان لتخصص إدارة الطيران والمطارات أهمية كبيرة بين التخصصات الجامعية الأخرى؛ حيث إنه من التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها في المستقبل.

 إضافة إلى اعتبار الطيران أكثر وسائل النقل أمنًا وسلامةً ، وهو في توسع مستمر وازدياد في عدد المطارات وشركات الطيران في مختلف بلدان العالم ، ومع هذا التوسع والازدياد في عدد المطارات وشركات الطيران يزداد الطلب على خريجي تخصص إدارة الطيران والمطارات المزودين بالمعرفة الأكاديمية والخبرة العملية التي تعطى للطالب من خلال التدريب المستمر أثناء الدراسة لتصميم هذه المطارات وإدارتها ، وإدارة شركات الطيران التي تنمو بشكل متسارع ، ولهذا تمتع خريجو إدارة الطيران والمطارات بأهمية كبيرة ومكانة مرموقة في المجتمعات البشرية ، وأصبح تخصص إدارة الطيران والمطارات قبلة الشباب المبدعين المتمتعين بسعة الأفق والراغبين بحرق المراحل وتجاوز المألوف وتحقيق مستقبل مشرق ودخل مادي متميّز .

كما تولي الجامعات العالمية والتركية منها تخصص إدارة الطيران والمطارات عناية كبيرة لتلبية رغبات الطلاب وتغطية حاجات سوق العمل المتزايدة لتخصص إدارة الطيران والمطارات.

المحتوى الدراسي لتخصص إدارة الطيران والمطارات

Aviation and airport management:

يحتوي برنامج تخصص إدارة الطيران والمطارات على برنامج شامل ومكثف ومصمم لإعداد الخريجين للعمل في مجال إدارة الطيران والتركيز على تخطيط المطارات وتصميمها وإدارتها، وقد يختلف المحتوى الدراسي وأسماء بعض المواد بين الجامعات، وهذه بعض المواد التي تدرس في تخصص إدارة الطيران والمطارات:

  • السنة الأولى:

مقدمة في النقل الجوي ـ مقدمة في الأعمال ـ الاقتصاد الجزئي ـ الرياضيات للعلوم الاجتماعية ـ الاقتصاد الكلي ـ المطارات والأنشطة.

  • السنة الثانية:

محاسبة مالية ـ مقدمة في قانون الأعمال في الطيران ـ مبادئ الطيران ـ مبادئ التسويق ـ تحليل البيانات في إدارة الطيران ـ التخطيط الاستراتيجي والتصميم للمطارات.

  • السنة الثالثة:

المحاسبة الإدارية ـ إدارة شركات الطيران ـ الحركة الجوية والأرصاد الجوية ـ إدارة العمليات في الطيران ـ اقتصاديات النقل الجوي ـ تسويق الطيران.

  • السنة الرابعة:

تخطيط أسطول الطيران وإدارة شبكة الطيران ـ نظام إدارة السلامة ـ قانون الطيران ـ التحسين في إدارة الطيران ـ محاكاة أعمال الطيران ـ إدارة وتسويق المطارات ـ أمن الطيران.

تخصص إدارة الطيران والمطارات Aviation and airport management وعالم الأعمال:

يحقق تخصص إدارة الطيران والمطارات رواجًا كبيرًا في سوق العمل وذلك لانتشار المطارات وكثرة شركات الطيران، ويستطيع الخريج في تخصص إدارة الطيران والمطارات شغل الكثير من الوظائف المرموقة والأماكن المهمة منها:

  • إدارة المطارات، وإدارة أمنها.
  • إدارة شركات الطيران.
  • شركات المقاولات وتصميم المطارات.
  • الشركات السياحية، والتسويق للرحلات الجوية.

يحقق تخصص إدارة الطيران والمطارات رواجًا كبيرًا في سوق العمل وذلك لانتشار المطارات وكثرة شركات الطيران، ويستطيع الخريج في تخصص إدارة الطيران والمطارات شغل الكثير من الوظائف المرموقة والأماكن المهمة.

Tags: إدارة الطيران والمطارات / إدارة الطيران والمطارات Aviation and airport management