لمحة عامة:

إنّ تخصص التجارة الدولية International Trade من التخصصات التي نشأت نتيجة التطور الكبير في القطاع التجاري وتبادل السلع والخدمات، إذ لم تعد التجارة مقتصرة على بقعة جغرافية محدودة، بل ساعدت الظروف العامة من انتشار الأمن والاستقرار وتوفر وسائل النقل الكثيرة على تجاوز الأعمال التجارية لحدود الدول، وتضاعفت قيمة التبادلات التجارية بين الدول مئات المرات منذ خمسينيات القرن الماضي حتى الآن، وقد ساعد تخصص التجارة الدولية على تنظيم هذه التجارة وتوسيعها وتسهيلها.

إنَّ الهيكل الأساسي لتخصص التجارة الدولية يضمُّ مجموعة من العلوم المتنوعة وهي خليط من علوم التجارة والإدارة والاقتصاد مع التركيز على ما يخصُّ التجارة الدولية من أساسيات وقوانين وتنظيم ومبادئ الاستيراد والتصدير.

يهدف تخصص التجارة الدولية International Trade إلى تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة والمهارات الأساسية في التسويق والمحاسبة والتمويل وإدارة الخدمات وهي المجالات العملية الأساسية في التجارة الدولية، بالإضافة إلى تشريعات وقوانين الاستيراد والتصدير في نطاق التجارة الدولية.

التجارة الدولية

مدة الدراسة في تخصص التجارة الدولية International Trade:

يدرس الطالب في تخصص التجارة الدولية مدة أربع سنوات في الجامعات التركية التي تعتبر من أفضل الجامعات وأقواها على مستوى العالم في تخصص التجارة الدولية، وقد ساعد على ذلك الخبرة الكبيرة التي يحصل عليها الطلاب أثناء الدراسة من خلال التدريب في الشركات التجارية الدولية الكثيرة في تركيا.

أهمية تخصص التجارة الدولية International Trade:

إنّ تنظيم علاقات التجارة وتبادل السلع والخدمات بين دول العالم والشركات التجارية التي تعتمد على السوق الدولية بحاجة إلى الخبراء المدربين والمزودين بالمعرفة التجارية اللازمة، والعارفين بقواعد السوق الدوليّة والسلع والخدمات المطلوبة في كلِّ بلد، وهؤلاء الخبراء إنما هم خريجو تخصص التجارة الدولية.

مع التقدم السريع لحضارة العصر يتوسع عمل خبراء التجارة الدولية ليشمل فهم أساسيات إدارة النقد الأجنبي والخدمات اللوجستية، والنقل، والقانون التجاري والتخليص الجمركي والتأمين، وإدارة المخاطر، وسنجد خريجي تخصص التجارة الدولية في العمود الفقري ضمن المؤسسات والشركات التجارية الدولية، وكذلك في شركات الطيران والمصارف وشركات التأمين، وغيرها من المفاصل المهمة في مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية والمالية.

ولمن أراد أن ينشئ تجارته الخاصة فإنَّ تخصص التجارة الدولية يمنح الطالب معرفة خبايا التجارة ويزوده بأساسيات النجاح، فهو من التخصصات الشاملة التي يزداد الطلب عليها في مختلف الجامعات العالمية.

ويتمتع خريجو تخصص التجارة الدولية بمكانة مميزة في سلم الترتيب الوظيفي في المجتمعات الإنسانية، ولذلك هم أصحاب مكانة مرموقة في مختلف المجتمعات البشرية.

وانطلاقًا من أهمية تخصص التجارة الدولية في حياة الناس، أصبحت الجامعات في مختلف دول العالم تولي تخصص التجارة الدولية عناية كبيرة، حيث إنَّها تسارع لتقديم برنامج تخصص التجارة الدولية بين التخصصات الرائدة لديها، وذلك لتلبية متطلبات سوق العمل المتزايدة وتلبية رغبات الطلاب الطامحين لمستقبل واعد ووظائف مرموقة ودخل مادي متميّز.

المحتوى الدراسي لتخصص التجارة الدولية International Trade:

إنّ البرنامج الدراسي لتخصص التجارة الدولية مزيج من علوم الإدارة الأساسية وفروعها المتنوعة، وقد تختلف مسميات بعض المواد بين الجامعات المختلفة، وهذا نموذج لبعض المواد الأساسية التي تدرس في تخصص التجارة الدولية:

  • السنة الأولى:

مقدمة في الأعمال ـ مقدمة في الاقتصاد ـ الرياضيات للعلوم الاجتماعية ـ المفاهيم الأساسية في القانون.

  • السنة الثانية:

أساسيات التجارة الدولية ـ المحاسبة المالية ـ الإدارة والتنظيم ـ إحصائيات العلوم الاجتماعية ـ التفكير الحسابي الكلي ـالاقتصاد الكلي ـ الأنظمة والتطبيقات الجمركية ـ إدارة التجارة الدولية ـ محاسبة التكاليف والإدارة.

  • السنة الثالثة:

سياسة التجارة الخارجية ـ إدارة التسويق ـ الإدارة المالية ـ طرق البحث ـ القانون التجاري الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي ـ إدارة الاستيراد والتصدير ـ التطبيقات العامة في التجارة الدولية.

  • السنة الرابعة:

إدارة سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية ـ الإدارة الاستراتيجية ـ ريادة الأعمال ـ التسويق الدولي ـ سياسات الاقتصاد العالمي.

مجالات عمل تخصص التجارة الدولية International Trade:

يشهد تخصص التجارة الدولية رواجًا متزايدًا في سوق العمل المحلية والعالمية، ويتمكن الخريج في تخصص التجارة الدولية من العمل في الكثير من القطاعات والمؤسسات المتنوعة، وهذه بعض الوظائف التي تطلب خريج تخصص التجارة الدولية لشغلها مثل:

  • المنظمات التجارية الدولية.
  • شركات الاستيراد والتصدير.
  • شركات الشحن.
  • شركات التخليص الجمركي.
  • العمل في سوق المضاربات المالية.

يشهد تخصص التجارة الدولية رواجًا متزايدًا في سوق العمل المحلية والعالمية، ويتمكن الخريج في تخصص التجارة الدولية من العمل في الكثير من القطاعات والمؤسسات المتنوعة، وهذه بعض الوظائف التي تطلب خريج تخصص التجارة الدولية لشغلها.

Tags: التجارة الدولية / تخصص التجارة الدولية International Trade