إدارة الصحة

 

Health Management

لـــمـــحـــة عـــامّــــة

مع التطور الطبي المستمر ، وارتقاء الوعي الصحي لدى الأفراد والمجتمعات ، واستمرار المؤسسات الصحيّة في البحث عن أفضل الخدمات الطبية المقدمة ، وتقديم أفضل رعاية صحيّة من حيث الجودة والكفاءة والسلامة نشأ تخصص إدارة الصحة

 

 

مقدمة:

ويجمع تخصص إدارة الصحة  في طياته عدة علوم هي علم الصحة العامة وعلم الإدارة وعلم طب المجتمع ونظم المعلومات ، ويهدف تخصص إدارة الصحة إلى حل المشكلات التي يعاني منها القطاع الصحي ، وتطوير الأداء في عمل المنشآت الطبية ، وتهيئة قادة حقيقيين ذوي خبرة أكاديمية وكفاءة عالية ؛ لإدارة المستشفيات و مراكز الخدمات الطبية .

يشهد تخصص إدارة الصحة اهتمامًا كبيرًا ومتناميًا من قبل الجامعات التركيّة ، بسبب الإقبال المتزايد عليه من قبل الشباب الراغبين في مستقبل مشرق و الطامحين ليكونوا في ريادة المؤسسات الطبية .

مدة الدراسة في تخصص إدارة الصحة أربع سنوات و يحمل الخريج في تخصص إدارة الصحة لقبَ مدير صحي ، ويأخذ مكانه في هرم القطاع الطبي .

أهميّة تخصص الإدارة الصحية :

إن نشوء تخصص إدارة الصحة ، ومباشرة الخريجين في تسلم مهامهم في قيادة المؤسسات الطبيّة غيّر الوضع الصحي والاقتصادي في المستشفيات ، من حيث تنظيمها وهيكلتها و إدارتها ، كما أنّ الاهتمام بالمرضى والرعاية الصحية المقدمة لهم تحسنت إلى درجات كبيرة ، ووصلت إلى أعلى مستويات الرقي ، و أصبح وجود الخدمات الصحية الجيدة مرتبطًا بوجود الإدارة الصحيّة الجيدة .


و مع الحاجة المتزايدة لتخصص إدارة الصحة من قبل المؤسسات الطبية ، أصبح وجود المدير الصحي من أهم كوادر  هذه المؤسسات ، وصار النجاح والريادة في هذه المؤسسات مرتبطًا بوجود المدير الصحي المتميّز ، ومن هنا كان لخريجي تخصص الإدارة الصحية مكانة مرموقة في المجتمعات الإنسانيّة و ازدهارًا في سوق العمل ، ويجمع المدير الصحي في مهنته بين العمل الإنساني ، والدخل المادي المتميّز .

المحتوى الدراسي لتخصص الإدارة الصحية :

يضمُّ تخصص إدارة الصحة مساقات علميّة مختلفة تحيط بكلِّ العلوم التي يتناولها تخصص إدارة الصحة ، ويختلف المحتوى الدراسي لتخصص إدارة الصحة من جامعة لأخرى ، لكنها تتفق في تقديم المواد الأساسية التالية .


السنة الأولى : مصطلحات صحية ـ أساسيات الاقتصاد ومفاهيم الإدارة ـ مقدمة لإدارة الرعاية الصحية ـ إدارة الأفراد ـ تكنولوجيا المعلومات ـ رياضيات الأعمال في المؤسسات الصحيّة .


السنة الثانية : اقتصاديات الصحة ـ مكافحة العدوى ـ قضايا معاصرة في إدارة المستشفيات ـ إدارة مالية للتأمين الصحي ـ محاسبة التكاليف في المرافق الصحية ـ الإحصاء الحيوي ـ مقدمة في التسويق


السنة الثالثة : مهارات السلوك التنظيمي ـ إدارة وسياسات صحية ـ الإدارة المالية ـ نظم معلومات الإدارة الصحية ـ صحة بيئية ــ إدارة متقدمة في الرعاية الصحية ـ الاقتصاد الكلي  ـ الإسعافات الأولية


السنة الرابعة : إدارة الموارد البشرية ـ علم الأوبئة ـ قانون الصحة والتشريع ـ إدارة الجودة في الخدمات الصحية ـ علم الاجتماع الصحي ـ إدارة الاتصالات في منظمات الرعاية الصحية ـ إدارة الكوارث ـ التدريب الميداني في المستشفيات

تخصص الإدارة الصحية وعالم الأعمال :

يشهد تخصص إدارة الصحة تطورًا كبيرًا ورواجًا لافتًا في سوق العمل  المحليّة والعالميّة ويستطيع الخريج في هذا التخصص شغل أهمِّ الوظائف في مختلف القطاعات والمؤسسات الصحية منها :

ـ المستشفيات

ـ المراكز الصحيّة

ـ شركات التأمين

ـ دور المسنين

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp