تخصص الإعلام الحديث

 

Modern Media

لمحة عامة :

يعتبر تخصص إدارة الطيران والمطارات أحد التخصصات الناشئة نتيجة التطور الكبير الذي يشهده العالم في مجال السفر والنقل الجوي والمطارات ، وحاجة هذا القطاع الخدمي لمديرين متخصصين في إدارته وتسيير شؤونه .

 

 

يجمع تخصص إدارة الطيران والمطارات بين علوم الإدارة العامة وعلوم الطيران والملاحة الجوية ، حيث يتم التركيز في الأعوام الأولى على علوم الإدارة العامة ، ثم تتجه الدراسة نحو التخصص أكثر في مجالات علوم الطيران وإدارته .

ويهدف تخصص إدارة الطيران والمطارات إلى تخريج الطلاب الفاعلين في إدارة قطاع الطيران والملاحة الجوية ، وتزويدهم بالأسس والمهارات اللازمة لتصميم المطارات وتشغيلها وإدارتها ، ومنحهم القدرة على تطوير الملاحة الجوية وحل المشكلات التي تعترض طريقهم ، ليتمكن خريجو تخصص إدارة الطيران والمطارات من تحليل هيكل نظام الطيران وعلاقاته مع القطاعات الأخرى ، والإلمام الجيد باللوائح الدولية المتعلقة بقطاع الملاحة الجوية ،

ويعدُّ خريجو تخصص إدارة الطيران والمطارات مجهزين تجهيزًا كاملًا بالمعرفة الإدارية والتجارية ويمتلكون اطلاعًا شاملًا على البنى التحتية الأرضية للنقل الجوي الآمن والمريح.

الفرق بين تخصص إدارة الطيران و تخصص هندسة الطيران :

كلا التخصصين على اطلاع شامل بعلوم الطيران وأسس النقل الجوي ، لكنَّ هندسة الطيران تركز على عمل الطائرات وأجزائها و آلية تشغيلها ، بينما مجال عمل تخصص إدارة الطيران والمطارات هو إدارة وتصميم القطاعات المحيطة بالطائرة والموصلة إليها ، مثل المطارات وشركات الطيران وغيرها .

مدة الدراسة في تخصص إدارة الطيران والمطارات :

يدرس الطلاب في تخصص إدارة الطيران والمطارات مدة أربع سنوات في الجامعات التركية التي تتميز بتفوقها على المستوى العالمي في مجال الطيران والملاحة الجوية .

أهمية تخصص إدارة الطيران والمطارات :

تأتي أهمية تخصص إدارة الطيران والمطارات من الحاجة الكبرى إلى عناصر متخصصة في تنظيم عمل قطاع الطيران والنقل الجوي ، فإدارة هذه المنشآت الكبرى بما تحتويه من وسائل و أدوات حساسة وحديثة ، لا تتمِّ بمجرد المعرفة بعلوم الإدارة العامة فقط بل بواسطة إلمام كبير بأساسيات هذا القطاع واطلاع واسع على آليات تشغيله ، لذلك كان لتخصص إدارة الطيران والمطارات أهمية كبيرة بين التخصصات الجامعية الأخرى ؛ حيث إنه من التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها في المستقبل .

إضافة إلى اعتبار الطيران أكثر وسائل النقل أمنًا وسلامةً ، وهو في توسع مستمر وازدياد في عدد المطارات وشركات الطيران في مختلف بلدان العالم ، ومع هذا التوسع والازدياد في عدد المطارات وشركات الطيران يزداد الطلب على خريجي تخصص إدارة الطيران والمطارات المزودين بالمعرفة الأكاديمية والخبرة العملية التي تعطى للطالب من خلال التدريب المستمر أثناء الدراسة لتصميم هذه المطارات وإدارتها ، وإدارة شركات الطيران التي تنمو بشكل متسارع ، ولهذا تمتع خريجو إدارة الطيران والمطارات بأهمية كبيرة ومكانة مرموقة في المجتمعات البشرية ، وأصبح تخصص إدارة الطيران والمطارات قبلة الشباب المبدعين المتمتعين بسعة الأفق والراغبين بحرق المراحل وتجاوز المألوف وتحقيق مستقبل مشرق ودخل مادي متميّز .

كما تولي الجامعات العالمية والتركية منها تخصصَ إدارة الطيران والمطارات عناية كبيرة لتلبية رغبات الطلاب و تغطية حاجات سوق العمل المتزايدة لتخصص إدارة الطيران والمطارات.

المحتوى الدراسي لتخصص إدارة الطيران والمطارات :

يحتوي برنامج تخصص إدارة الطيران والمطارات على برنامج شامل ومكثف ومصمم لإعداد الخريجين للعمل في مجال إدارة الطيران والتركيز على تخطيط المطارات وتصميمها و إدارتها ، وقد يختلف المحتوى الدراسي و أسماء بعض المواد بين الجامعات ، وهذه بعض المواد التي تدرس في تخصص إدارة الطيران والمطارات :

السنة الأولى : مقدمة في النقل الجوي ـ مقدمة في الأعمال ـ  الاقتصاد الجزئي ـ الرياضيات للعلوم الاجتماعية ـ الاقتصاد الكلي  ـ المطارات والأنشطة .

السنة الثانية  : محاسبة مالية ـ مقدمة في قانون الأعمال في  الطيران ـ مبادئ الطيران ـ مبادئ التسويق ـ تحليل البيانات في إدارة الطيران ـ التخطيط الاستراتيجي والتصميم للمطارات .

السنة الثالثة : المحاسبة الإدارية ـ إدارة شركات الطيران ـ الحركة الجوية و الأرصاد الجوية ـ إدارة العمليات في الطيران ـ اقتصاديات النقل الجوي ـ تسويق الطيران .

السنة الرابعة : تخطيط أسطول الطيران وإدارة شبكة الطيران ـ نظام إدارة السلامة ـ قانون الطيران ـ التحسين في إدارة الطيران ـ محاكاة أعمال الطيران ـ إدارة وتسويق المطارات ـ أمن الطيران .

تخصص إدارة الطيران والمطارات وعالم الأعمال :

يحقق تخصص إدارة الطيران والمطارات رواجًا كبيرًا في سوق العمل وذلك لانتشار المطارات وكثرة شركات الطيران ، ويستطيع الخريج في تخصص إدارة الطيران والمطارات شغل الكثير من الوظائف المرموقة والأماكن المهمة منها :

ـ إدارة المطارات ، و إدارة أمنها .

ـ إدارة شركات الطيران .

ـ شركات المقاولات وتصميم المطارات .

ـ الشركات السياحية ، والتسويق للرحلات الجوية .

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp