الاقتصاد

 

Economy

 

يتعلق علم الاقتصاد بدراسة الموارد المختلفة و آلية تغطية هذه الموارد للنفقات ، وذلك على جميع المستويات ، ابتداءً من المستوى الفردي مرورًا بالشركات والمؤسسات والوزارات والحكومات وصولًا إل اقتصاديات الدول والاقتصاد العالمي .

 

 

مقدمة:

● يتفرع علم الاقتصاد إلى فرعين أساسيين هما الاقتصاد الجزئي ويركز هذا الفرع على دراسة الاقتصاد على مستوى الأفراد والشركات ، ويبحث في وسائل الإدخار وشراء المنتجات والنفقات ومتابعة الأسعار والسوق .


● والاقتصاد الكلي حيث يركز هذا الفرع من علم الاقتصاد على الاقتصاد على مستوى الجماعات والدول ، ويبحث في نسب الفائدة والتضخم والبطالة والضرائب ، ويساهم في رسم السياسات الاقتصادية للبلدان .


● يهدف تخصص الاقتصاد إلى تخريج خبراء الاقتصاد القادرين على الوصول إلى أعماق المشكلات الاقتصادية ، مثل عدم الاستقرار المالي والبطالة والتضخم وتقلب الأسعار في الأسواق ، ووضع حلول لهذه المشكلات بناءً على الفهم الدقيق لمبادئ وأساسيات علم الاقتصاد .


● ويمتلك خريجو تخصص الاقتصاد خبرات واسعة في استخدام التكنولوجيا الرقمية المتطورة ، ومهارات كبيرة في إدارة الوقت والموارد بشكل ممتاز إضافة إلى معرفة استراتيجية في محل مشاكل البشر المختلفة .


مدة الدراسة لتخصص الاقتصاد:

يدرس الطلاب في تخصص الاقتصاد أربع سنوات في الجامعات التركية، التي تعدُّ من أقوى الجامعات على مستوى العالم وذلك بالتحديث المستمر لبرامجها الدراسية ، واعتماد التدريب العملي أساسًا في التدريس فيها ، إضافة لاستخدم أحدث الوسائل والأساليب التعليمية الحديثة والمتطورة والمواكبة لروح العصر .


أهمية تخصص الاقتصاد :

● إنّ أهمية أي تخصص جامعي تنبع من عدة عوامل هي حاجة البشرية لهذا التخصص و  مدى رواج  هذا التخصص في سوق العمل ، ولو تناولنا النقطة الأولى في تخصص الاقتصاد لوجدنا أنّ الإنسان في جميع محطات حياته يحتاج  للاقتصاد لحلّ مشكلاته المختلفة ، أمّا فيما يخص عالم الأعمال فإنّ الحاجة إلى تخصص الاقتصاد تزداد كلَّ يوم في سوق العمل وذلك لأسباب كثيرة ، هي التوسع الكبير في المؤسسات التجارية والصناعية والسياحية والخدمية ، واعتماد الشركات على الأكاديميين والخبراء في التخصصات الاقتصادية لتجنب الوقوع في المشكلات ، وابتكار الحلول السريعة لتفادي الخسائر .


● كما أنَّ رغبة الشركات المتنامية في دخول أسواق جديدة ، وزيادة حصصها في الأسواق المحلية جعلت الحاجة ملحّة ومتزايدة إلى خبراء اقتصاديين مدربين جيدًا و أصحاب رؤية واسعة في وضع وتنفيذ السياسات الاقتصادية للشركات لتحقيق هذا الغرض .


● ومما زاد أهمية تخصص الاقتصاد سعةُ القطاعات التي يستطيع خريج الاقتصاد العمل بها مثل البنوك والمحاسبة والمراقبة والتدقيق والتفتيش و التمويل و إدارة الاقتصاد والتجارة الخارجية .


●  ولذلك كان تخصص الاقتصاد من التخصصات الجذابة للطلاب الراغبين بتحقيق مستقبل واعد ومكانة اجتماعية مرموقة ودخل مادي متميّز .


● ونتيجة الرواج الكبير لتخصص الاقتصاد في سوق العمل و إقبال الطلاب الكبير عليه عملت الجامعات العالمية عمومًا والتركية خصوصًا على الاهتمام بتخصص الاقتصاد والعناية فيه وذلك عبر تطوير برنامج التخصص بما يلائم العصر المتغير ، ويحقق للخريجين معرفة عصرية تواكب التطور الكبير للقطاعات التي ينشط بها تخصص الاقتصاد .


المحتوى الدراسي لتخصص الاقتصاد :

● يدرس الطلاب في تخصص الاقتصاد مجموعة من المساقات العلمية التي تكون الخبير الاقتصادي الحذق والملم بكلِّ جوانب علم الاقتصاد ، وقد تختلف أسماء بعض المواد في الجامعات ، وهذه لمحة شاملة على بعض المواد الأساسية التي تدرَّس في تخصص الاقتصاد .


السنة الأولى : مقدمة في الاقتصاد ـ الرياضيات ـ طرق البحث والإحصاء ـ مهارات الاتصال والتقارير الأكاديمية ـ تطبيقات مكتبية للاقتصاد والأعمال


السنة الثانية : المبادئ الأساسية للمحاسبة ـ الاقتصاد الجزئي ـ إحصاءات للاقتصاد ـ الرياضيات للاقتصاد ـ الاقتصاد الكلي ـ


السنة الثالثة : الاقتصاد القياسي ـ الاقتصاد الدولي ـ النظرية والسياسة النقدية ـ النقود والبنوك ـ المالية العامة


السنة الرابعة : المنهجية الاقتصادية والفلسفة ـ التحليل الاقتصادي ـ تطور الأفكار الاقتصادية ـ المنظمات الصناعية ـ التنمية الاقتصادية


تخصص الاقتصاد وعالم الأعمال :

يحقق تخصص الاقتصاد رواجًا متزايدًا في أسواق الأعمال المحلية والعالمية ، ويستطيع خريجو تخصص الاقتصاد العمل في كثير من المناصب المرموقة في مختلف القطاعات ومن هذه الوظائف والأماكن :

ـ البنوك والمصارف

ـ الشركات التجارية المتنوعة

ـ الإعلام والصحافة ومراكز الدراسات والأبحاث

ـ الجانب التعليمي الأكاديمي في المعاهد والجامعات

 

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp