التدريب على الطيران

 
Flight training

لمحة عامّة :

إنّ تخصص التدريب على الطيران يعدَّ الوجهة الأولى للشباب المحبين للسفر والتنقل بين مختلف بلدان العالم ، وهو التخصص الذي يجمع بين العلوم الأكاديمية والمهارات العملية في الطيران .

 

 

إنّ الطلاب في تخصص التدريب على الطيران على معرفة  كبير بعلوم الهندسة العامة مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء وديناميكا الهواء وغيرها ، لحاجتهم إلى هذه العلوم أثناء القيام بمهامهم بقيادة طائرات النقل المتنوعة والطائرات العمودية ( الهيلوكوبتر ) .

 

ويجب على الطالب قبل دخوله تخصص التدريب على الطيران أن يجتاز مجموعة من الاختبارات المحددة ؛ للتأكد من استطاعته القيام بأدوار القيادة في الطائرات و التأكد من قدرته البدنية على تحمل الضغوط المرافقة لمهنة الطيار .

 

تواكب الدراسة النظرية  في تخصص التدريب على الطيران ساعات من التدريب العملي علي قيادة الطائرات ابتداءً من السنة الثانية حتى نهاية الدراسة ، ويزود الطالب بخبرة مئات ساعات الطيران اللازمة لشقِّ طريقه العملي في شركات الطيران .

 

مدة الدراسة في تخصص التدريب على الطيران :

تستغرق الدراسة في تخصص التدريب على الطيران أربع سنوات في الجامعات التركية التي تنهج نهجًا احترافيًّا على أعلى المستويات في تدريس تخصص التدريب على الطيران ، وهي من الجامعات الرائدة على مستوى العالم في تخصص التدريب على الطيران .

 

أهمية تخصص التدريب على الطيران  :

إنَّ أهمية تخصص التدريب على الطيران نابعة من طبيعة العمل الذي يؤديه الطيار بعد تخرجه ، ومن الأهمية الكبرى لقطاع الطيران في التنقل والسفر بين البلدان ؛ حيث تعتبر الطائرات هي الخيار الأول من بين وسائل النقل المختلفة للمسافرين وذلك لأمنها وسلامتها وسرعتها ، واحتوائها على كل وسائل الراحة والرفاهية ، ولا يمكن تخيل حياة البشر بدون هذا الطائر العملاق الذي يتطور باستمرار ، والذي يقوده الطيارون المحترفون المزودون بكل ما يحتاجونه لإيصال كل رحلة جوية طويلة أو قصيرة إلى بر الأمان .

 

وكما أنَّ مجال عمل الطيارين لا يقتصر على قيادة طائرات الركاب بل يشمل كلَّ أنواع الطائرات التجارية ونقل البضائع والطائرات السياحية والطائرات العمودية ( الهيلوكوبتر ) ويستطيع الطيار إيجاد فرصة عمل له في كلِّ قطاعات الطيران .

 

تزداد الحاجة إلى الطيارين كل يوم وذلك لقلة البشر القادرين على خوض غمار هذا التخصص الذي يتطلب أفرادًا مميزين ، وتزداد أهمية تخصص التدريب على الطيران بازدياد المطارات و شركات الطيران وتوسع قطاع النقل الجوي ، ولذلك كان للطيارين مكانة مرموقة ومؤثرة في المجتمعات الإنسانية .

 

ويعتبر  تخصص التدريب على الطيران الوجهة الأولى لنخبة الشباب المتمتعين بقدرات مميزة و الذين يتفوقون على أقرانهم ، ولذلك تولي الجامعات العالمية عمومًا و التركية خصوصًا عناية بالغة بتخصص التدريب على الطيران ، وتهيئ للطلاب كل الوسائل العملية للنجاح العلمي والاتقان العملي .

 

المحتوى الدراسي لتخصص التدريب على الطيران :

يقدّم برنامج التدريب على الطيران مجموعة من المساقات العلمية النظرية إضافة إلى التدريب العملي المكثف ، حتى يتمكن الخريج من بدء عمله بسلاسة وسهولة ، وقد يختلف المحتوى الدراسي ومسميات المواد في الجامعات ، و هذه بعض المواد النظرية الأساسية لتخصص التدريب على الطيران :

ـ الفيزياء

ـ الرياضيات

ـ التفاضل والتكامل

ـ قواعد الطيران المدني

ـ علم الأرصاد الجوية

ـ مقدمة في علوم الحاسوب والبرمجة

ـ ميكانيكا الطيران

ـ أساسيات وقواعد الطيران

ـ أدوات الطيران

 

ومع الدراسة النظرية والنجاح بها ، يؤدي الطالب التدريب العملي في قيادة الطائرات حتى يتسنى له الحصول على رخصة PPL  التي تمكن الطيار من قيادة الطائرات الخاصة ، ورخصة ATPL التي يستطيع من خلالها الطيار من قيادة طائرات النقل .

 

ـ تخصص التدريب على الطيران وعالم الأعمال :

إنّ اتساع قطاع النقل الجوي في بلدان العالم ، وانتشار الطائرات الخاصة على مستوى كبير ، والاعتماد على الطائرات السياحية لجذب السياح خلق للطيارين فرص عمل كثيرة ، ويستطيع الطيارون العمل في كثير من المجالات منها :

ـ قيادة الطائرات الخاصة والسياحية

ـ العمل بصفة طيار مساعد بع التخرج مباشرة في طائرات النقل الجوي

ـ قيادة طائرات نقل الركاب والطائرات التجارية

ـ قيادة الطائرات العمودية ( الهيلوكبتر)

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp