التسويق

Marketing

يعرف التسويق بأنّه فن جذب اهتمام  الأشخاص والشركات لمختلف المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسات والشركات المختلفة ، وقد نشأ التسويق الحديث في خمسينيات القرن الماضي ، وقد شهد تطورًا كبيرًا منذ نشأته نتيجة التطور الكبير الذي تعيشه البشرية في آليات البيع والتواصل مع العملاء ، والطفرة الحضارية الكبيرة التي حدثت في حياة المجتمعات الإنسانية .

 

 

يعتمد تخصص التسويق في هيكله الأساسي على مجموعة من المساقات العلمية التي تزود الطلاب  بمهارات فن البيع وجذب الانتباه مثل مبادئ التسويق وعلوم الإدارة ومبادئ التجارة وعلوم الاقتصاد والعلوم المالية ، والتي تشكل بنية تخصص التسويق .

يهدف تخصص التسويق إلى تدريب خبراء التسويق الماهرين والمزودين بأدوات ووسائل ومهارات التواصل مع الزبائن والعملاء لإقناعهم بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات والمؤسسات التي يمثلها خبير التسويق .

إضافة إلى تزويد الطلاب بتعليم أكثر تخصصًا في التسويق ومجالاته المتعددة مثل إدارة العلامات التجارية ، والتسعير ، و أبحاث التسويق ، وتسويق الخدمات ، والتسويق الدولي ،  وإعطاءهم قاعدة عامة في الأعمال الإدارية ، وخبرة ومعرفة واسعة باللغات الأجنبية و أساليب التواصل .

مدة الدراسة في تخصص التسويق :

يدرس الطلاب في تخصص التسويق مدة أربع سنوات في الجامعات التركية ، والتي تعدّ من أقوى الجامعات على مستوى  العالم وذلك بسبب النهضة الكبيرة التي تعيشها تركيا في جميع المستويات .

أهمية تخصص التسويق :

تتأتى الأهمية الكبرى لتخصص التسويق من كونه واحدً من الدعامات الأساسية التي تقوم عليها الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية والخدمية ، فهو العنصر الأول الذي يساهم في بيع المنتجات و إيصالها إلى المستهلكين وتحقيق الأرباح والدخل المادي الذي تقوم عليه هذه الشركات .

لو تخيلنا وجود الشركات والمصانع بدون وجود المسوق الناجح والمواكب لروح العصر لأصبحت المنتجات والخدمات المقدمة في حالة من الكساد ، و لتوقفت عجلة النمو في هذه المؤسسات التجارية عن الدوران .

كما أنَّ التطور الكبير الذي تعيشه المجتمعات الإنسانية والطفرات الإلكترونية التي دخلت حياتنا والتحول الكبير في أساليب التسويق ، وقدرة المسوق في هذا العصر الوصول إلى أعداد هائلة من المستهلكين في وقت قصير ، جعلت من تخصص التسويق من أهمِّ التخصصات الجامعية المطلوبة بشدة في سوق العمل وخصوصًا في مجالات التسويق الإلكتروني .

يعتبر تخصص التسويق من أكثر التخصصات رواجًا في عالم الأعمال إذ يستطيع مدير التسويق العمل في جميع قطاعات الحياة العامة ، من التجارة إلى الصناعة والسياحة والعلاج والتعليم والخدمات ، ولذلك يشهد تخصص التسويق إقبالًا كبيرًا من قبل الشباب الراغبين في حجز أماكنهم المتميزة في سوق العمل .

و لأهمية تخصص التسويق عملت الجامعات العالمية ومنها الجامعات التركية على توجيه عنايتها واهتمامها لتخصص التسويق الذي يتطور كلَّ يوم ، وتدخل إليه تقنيات التكنولوجيا الحديثة ، ولهذا يشهد تخصص التسويق تطورًا مستمرًا في برامجه الدراسية و أساليب تدريسه ليواكب روح العصر المتغير ، ويلبي حاجات سوق العمل الكثيرة .

المحتوى الدراسي لتخصص التسويق :

يدرس طلاب تخصص التسويق مجموعة من المساقات العلمية المهمة التي تزود الطالب بمهارات التسويق والجذب و الإقناع ، وقد تختلف مسميات بعض المواد بين الجامعات ، وهذه بعض المواد الدراسية الأساسية التي تدرس في تخصص التسويق :

السنة الأولى : مقدمة في الاقتصاد ـ الأعمال التطبيقية في المجتمع ـ اللغة الإنجليزية للأعمال ـ تطبيقات مكتبية للأعمال والاقتصاد ـ الأعمال التطبيقية والمجتمع .

السنة الثانية : مقدمة في المحاسبة ـ مناهج في الإدارة ـ التحليل الإحصائي للأعمال ـ أساسيات التسويق ـ علم النفس العام ـ السلوك التنظيمي ـ إحصائيات متقدمة للأعمال ـ إدارة التسويق

السنة الثالثة : بحوث التسويق ـ إدارة الموارد البشرية ـ إدارة الإنتاج والتشغيل ـ سلوك المستهلك ـ بحوث التسويق

السنة الرابعة : تطوير منتج جديد ـ الإدارة الاستراتيجية ـ إدارة التسويق الاستراتيجي ـ لعبة التسويق ـ استراتيجية التسويق العالمية.

مجالات عمل تخصص التسويق :

إنّ تخصص التسويق من أكثر التخصصات روجًا في سوق العمل العصري ، ويستطيع مدير التسويق العمل في كثير من القطاعات والأماكن ، ومنها :

ـ الشركات التجارية والصناعية

ـ البنوك والمؤسسات المصرفية

ـ الشركات الخدمية والشركات السياحية

ـ المدارس والجامعات والقطاع التعليمي

ـ المستشفيات و مراكز التجميل

 

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp