التمريض

 

 Nursing

لـــمـــحـــة عـــامّــــة

إنّه أحد التخصصات الطبيّة المساندة التي تعمل في خدمة البشر وفي إزالة أوجاعهم ، ويهدف تخصص التمريض لتقديم خدمات الرعاية الصحية للأفراد والمجتمع ليبقيه سليمًا معافى ، ويراقب الحالة الصحية للمرضى خلال رقودهم على سرير الشفاء ، ويخفف عنهم المضاعفات الجانبية للأمراض المختلفة والعمليات الجراحية .

 

 

مقدمة:

كان الكثير من الناس يظنُّون أن تخصص التمريض هو مجرد إعطاء الحقن للمرضى وتعليق السيرومات ، لكنَّ هذه الفكرة المغلوطة تتلاشى عندما نعرف أنّ تخصص التمريض شهد تطورًا كبيرًا ونشأت فيه عدة فروع وتخصصات ، منها تمريض الصحة النفسية ، وتمريض العناية المركزة ، وتمريض الأمراض الباطنية ، وتمريض صحة الأمومة والطفل ، وغيرها من التخصصات المطلوبة بكثرة في سوق العمل .

تتميّز الجامعات التركية التي تقدم تخصص التمريض بأنها تعتمد أحدث الأساليب العلميّة المتطورة في التدريس إضافة إلى التركيز الكبير على الجانب العملي والتجريب والتدريب المستمر ، و تمتدُّ الدراسة في تخصص التمريض لمدة أربع سنوات ، يتخرج فيها الطالب بأعلى المستويات العلميّة و بأكبر الخبرات العمليّة في المجال الطبي .

أهميّة تخصص التمريض :

يعتبر تخصص التمريض أحد أهم التخصصات الطبية التي تقدم الرعاية الصحية والخطة العلاجية للمرضى ، حيث إنّ الممرضين يسهرون على راحة المرضى ويتابعون حالاتهم بدقة ، حتى نالوا بجدارة لقب ملائكة الرحمة .

يلعب الممرضون دورًا مهمًّا و أساسيًّا في المستشفيات ، وعلى عاتقهم تقع مسؤولية تثقيف المريض وتوجيهه إلى الطرق الصحيحة للشفاء ، ويعتبرون قناة الوصل الدائمة بين المريض والطبيب .

كما أنّ الممرض يحتل مكانة مرموقة في المجتمعات الإنسانية التي لا تستطيع الاستغناء عن هذه المهنة الإنسانية بل على العكس فحاجتها للممرض تزداد كلَّ يوم ، ويزداد الإقبال على تخصص التمريض  بسبب إدراك الشباب لأهمية هذه المهنة ، والمكانة العالية التي يتمتع بها صاحبها في المجتمعات الإنسانية ، وليُؤَمِّنوا لأنفسهم مستقبل زاهر وعيش رغيد

المحتوى الدراسي لتخصص التمريض :

يدرس الطلاب في تخصص التمريض مجموعة من العلوم الصحيّة التي يفيد منها الممرض ، والتي تعنى بجسم الإنسان والأعضاء ووظائفها ، بشكل سلس ومبسط ، ويختلف المحتوى الدراسي من جامعة إلى أخرى ، وهنا سنذكر بعض العلوم الأساسية التي تعطى في تخصص التمريض .

السنة الأولى : مقدمة في علم التمريض ـ التشريح وتركيب جسم الإنسان ـ علم الأحياء ـ مهارات علم النفس والتواصل ـ المفاهيم الأساسية للتمريض والصحة والبيئة ـ حقوق الممرض والمريض .

السنة الثانية : التمثيل الغذائي ـ علم وظائف الأعضاء ـ علم الوراثة ـ علم الأحياء الدقيقة والميكروبات ـ المشكلات الصحية الشائعة ـ تشخيص الأمراض وتصنيفها ـ طرق العلاج وتهيئة المريض لها

السنة الثالثة : مهارات الرعاية الصحية الأساسية ـ أخلاقيات التمريض ـ الصحة الإنجابية والأمومة ـ الإحصاء ـ المشكلات التي تواجه المرضى و أسرهم ـ الدراسات الجينية ـ تمريض صحة الأطفال واليافعين .

السنة الرابعة : الوقاية الصحية ـ التدريب السريري المكثف ـ الإدارة والقيادة في التمريض ـ تمريض صحة المجتمع ـ تمريض الصحة النفسية ـ مفاهيم التواصل العلاجي ـ التثقيف والتعزيز الصحي .

قرب تخصص التمريض من سوق العمل :

تعدُّ مهنة التمريض من أكثر المهن رواجًا في العصر الحديث وهي من التخصصات  التي يزداد الطلب عليها في مختلف البلاد ويشغل صاحبها الكثير من الوظائف المتميزة في :

ـ المستشفيات

ـ المراكز الصحيّة

ـ العيادات الخاصة

ـ مراكز اللياقة البدنية وإعادة التأهيل

ـ دور المسنين والعجزة

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp