الصيدلة

 

Pharmacy

لـــمـــحـــة عـــامّــــة

إنّه التخصص الذي يهدف إلى تعليم الطلاب كيفية تركيب العقاقير والأدوية ، و إدارة الصيدليات ، وتقديم المشورة للمرضى ، ويشهد تخصص الصيدلة في الجامعات التركية تطورًا كبيرًا ، و نسبة إقبالٍ عاليةٍ من الشباب الراغبين بأن يكون لهم دور فعّال في خدمة الإنسانية ، ومكانة مرموقة في المجتمعات البشرية .

 

 

مقدمة:

إنّ المحاولات الحثيثة للإنسان لتركيب الأدوية واستخراجها من النباتات ومنتجات الحيوانات تمتدُّ لآلاف السنين ، وأخذت بالتطور الدائم حتى وصلت إلى أعلى درجات التقدم والحداثة في العصر الحديث ، وتتميز الجامعات التركية بتقديم تخصص الصيدلة بأحدث الأساليب واستخدام اكثر المختبرات تطورًا واعتمادًا على التكنولوجيا .


يتجه تخصص الصيدلة في الجامعات الحديثة إلى تركيز الدراسة على علوم محددة يتمكن من خلالها الدارس من وضع يده على العلاج الصحيح لكل مرض ، والمادة المناسبة لكلّ عضو في جسم الإنسان ، و أهمّ هذه العلوم الكيمياء ، وعلم الأحياء البشرية ، وعلم وظائف الأعضاء ، وعلم تركيب الأدوية ، وعلم العقاقير وغيرها الكثير .


أهميّة تخصص الصيدلة :

لن يستطيع طبيب أن يتمَّ عمله في علاج أمراض الناس ، وتخفيف آلامهم ، دون التعاون مع الصيدلي الحذق الخبير بالعلاجات والأدوية وتركيباتها ومكوناتها ، ولذلك كان لتخصص الصيدلة أهميّة كبيرة في حياة الناس ، ومكانة عظيمة في المجتمعات الإنسانية .


يتمكن الصيدلي من خلال تخصص الصيدلة من تركيب الأدوية والعلاجات لمختلف الأمراض واكتشاف الأدوية والعقاقير الجديدة المبتكرة ، وتقديم الأدويّة والمشورة الطبية للمرضى .


يحقق الصيدلي في حياته العملية مكانةً مرموقةً لدى الناس في مختلف المجتمعات البشرية ، ويعيش حياة هانئة رغيدة ذات دخل مادي واسع ، وإنّ الصيدلة من المهن المطلوبة دائمًا ، والضروريّة لإسعاد الإنسانيّة وتخفيف آلامها و أوجاعها .


وتستمرُّ الدراسة في تخصص الصيدلة مدة خمس سنوات ، يدرس فيها الطالب محتوى دراسيًّا متنوعًا ، يخرج منها الطالب خبيرًا بالصيدلة عارفًا بخبايا هذا العلم ، وقادرًا على ممارسة مهنته ببراعة .


المحتوى الدراسي لتخصص الصيدلة :

يختلف المحتوى الدراسي لتخصص الصيدلة بين جامعة و أخرى لذلك يجب مراجعة المحتوى الدراسي لدى كل جامعة ، وهذه نظرة عامة على العلوم الأساسية التي تدرس في كل سنة دراسية في مختلف الجامعات .

السنة الأولى : مدخل إلى علم الصيدلة ـ علم الكيمياء العضوية ـ علم الكيمياء التحليلية ـ النباتات ـ إحصاء ـ مصطلحات طبية ـ الفيزياء الطبية ـ علم التشريح ـ علم الأنسجة .


السنة الثانية : أحياء مجهرية طبية ـ الصيدلة الفيزيائية ـ علم الكيمياء العضوية ـ علم العقاقير


السنة الثالثة : علم العقاقير وتركيباتها ـ الكيمياء الحياتية ـ تقنيات صيدلانية ـ علم الأمراض ـ علم الأدوية ـ أخلاقيات طبية .


السنة الرابعة : صيدلة حياتية ـ علم الأدوية ـ صيدلة سريرية ـ كيمياء صيدلية عضوية ـ علم السموم العام ـ علم الأدوية


السنة الخامسة : علاجات تطبيقية ـ صيدلة صناعية ـ تدريب مختبرات سريرية ـ سموم سريرية ـ  تحاليل صيدلانية متقدمة ـ تصميم جرع دوائية ـ تدريب مستشفيات ـ اقتصاديات الدواء .


تخصص الصيدلة وعالم الأعمال :

إنّ تخصص الصيدلة من أكثر التخصصات انتشارًا في كل مكان ، وتزداد الحاجة له بازدياد الحاجة للطب وطب الأسنان ، ويستطيع الصيدلي شغل الكثير من الوظائف والعمل في الكثير من الأماكن منها :

ـ المستشفيات

ـ المراكز الصحية

ـ مصانع الأدوية

ـ صيدليات بيع التجزئة

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp