العلاج الطبيعي

 

 Physiotherapy and 

Rehabilitation

لـــمـــحـــة عـــامّــــة

هو أحد الفروع الطبية والذي يندرج تحت كلية العلوم الطبية ، والتي تضمّ تخصصات مختلفة منها الأشعة والمختبرات وغيرها ، و يقدم تخصص العلاج الطبيعي و إعادة التأهيل العلاج للمرضى بطرق غير جراحية ، ويستهدف أمراضًا و أوجاعًا كثيرة مثل أمراض العظام وأمراض الأعصاب وأمراض القلب والتنفس وغيرها .

 

 

مقدمة:

كما أنَّ طبيب العلاج الطبيعي يعالج المرضى من جميع الفئات من الأطفال إلى المسنين ويتابع المرضى بعد العمليات الجراحية ؛ لتأهيلهم وإعادتهم إلى حياتهم الطبيعية ، وإعادة الأعضاء في أجسادهم لتأدية وظائفها بشكل طبيعي ، وكذلك يعالج الإصابات لدى الرياضيين من كسور وتمزق وغيرها .

دخل تخصص العلاج الطبيعي إلى الجامعات التركيّة في منتصف القرن العشرين ، وأخذ بالتطور واستخدام التكنولوجيا في التعليم حتى وصل إلى أعلى درجات التقدم والحداثة ، وصار يدرَّسُ في أكثر من خمسين جامعة ، بسبب الإقبال الكبير عليه من قِبَلِ الشباب الطامحين لمستقبل زاهر .

أهميّة تخصص العلاج الطبيعي وإعادة الـتأهيل :

إنّ التطور الكبير الذي شهده الطب في العصر الحديث ، والفهم الكامل لجسم الإنسان و آلية حركته ووظائف أعضائه ، والمحاولة الحثيثة لعلاج الأمراض المختلفة دون اللجوء إلى الجراحة واستخدام الأدوية الكيميائية جعلت تخصص العلاج الطبيعي و إعادة التأهيل من أهمِّ التخصصات الطبيّة .

 إضافة إلى تطور المجال الرياضي الكبير وانتشار الأندية الرياضية ، ومراكز اللياقة البدنية الحديثة التي تعتمد بشكل كبير على العلاج الطبيعي في بناء الجسم السليم القوي ، وفي علاج الإصابات الرياضية ومتابعة الرياضيين في مرحلة الاستشفاء بعد المباريات والتمارين المجهدة .

كلّ ذلك جعلت مهنة العلاج الطبيعي و إعادة التأهيل من أكثر المهن طلبًا في سوق العمل و من أهمها في علاج الناس وتخفيف آلامهم .

المحتوى الدراسي لتخصص العلاج الطبيعي وإعادة الـتأهيل :

يضمُّ تخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل مجموعة من المواد الطبية التي تبين للدارس أعضاء الإنسان والوظائف الحيوية لهذه الأعضاء ، وآلية حركتها ، ويختلف المحتوى الدراسي من جامعة لأخرى ، وهذه بعض المواد الأساسية التي تدرّس في هذا التخصص :

السنة الأولى : علم وظائف الأعضاء ـ الهيكل العظمي ـ الجهاز العصبي ـ الكيمياء الحيوية ـ أساسيات العلاج الطبيعي و إعادة التأهيل ـ فسيولوجيا الإنسان ـ الغدد الصماء والجهاز الهضمي ـ التشريح ـ مقدمة في العلاج الفيزيائي

السنة الثانية : هيكل الجسم البشري وقياساته ـ التحمل العضلي والمرونة ـ التغذية ـ علم الأعصاب ـ التقنيات المتعلقة بالعلاج الطبيعي و إعادة التأهيل ـ الميكانيكا الحيوية ـ مدخل إلى الطب السريري  .

السنة الثالثة : علم الحركة ـ  تقنيات التصوير الشعاعي ـ العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل للأطفال ـ العلاج المهني ـ الفسيولوجيا العصبية ـ علم الأدوية ـ علاج الحروق والجروح ـ العلاج الفيزيائي في طب العظام  .

السنة الرابعة : طرق البحث ـ علم الأوبئة ـ التشخيص السريري ـ العلاج الفيزيائي في طب الأعصاب العلاج الطبيعي في طب الاطفال ـ العلاج الطبيعي لسن الشيخوخة ـ الأخلاقيات المهنية في الطب ـ  .

تخصص العلاج الطبيعي وإعادة الـتأهيل وعالم الأعمال :

يستطيع المتخصص في مجال العلاج الطبيعي و إعادة التأهيل من إيجاد الكثير من الفرص المناسبة لشغل أفضل الوظائف في كثير من الأماكن ، منها :

ـ المستشفيات

ـ مراكز إعادة التأهيل

ـ عيادات طب الأطفال

ـ دور العجزة

ـ الأندية الرياضية

ـ مراكز اللياقة البدنية وبناء الأجسام

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp