اللوجستيات والنقل

 

Logistics and transportation

لمحة عامة:

نشأ تخصص اللوجستيات والنقل لربط عالم الأعمال الفنية بالدراسة الأكاديمية ، ويعبر مصطلح اللوجستية عن مجموعة الأعمال التي تؤدى أثناء توريد  الأشياء والبضائع من مكان لآخر ، مثل النقل والتحميل والتفريغ والتخزين والتوزيع وخطوط الإمداد .

 

 

ومن ناحية أخرى فإن اللوجستيات هي عمليات التخطيط والتطبيق والتحكم التي يتمُّ إجراؤها لضمان حركة تدفق وتخزين جميع أنواع المنتجات والخدمات من نقطة البداية إلى آخر نقطة الاستهلاك من أجل تلبية حاجات العملاء

 

وتعبر لفظة النقل عن وسائل  النقل المتنوعة  البري والبحري والجوي وهي أساسيات نقل البضائع عبر بلاد العالم .

ولو بحثنا عن المكونات الأساسية التي تشكل تخصص اللوجستيات والنقل لوجدنا أنَّ علومًا مثل الرياضيات والتجارة والاقتصاد والقانون هي العلوم التي تشكل الهيكل الأساسي لتخصص اللوجستيات والنقل .

 

يهدف تخصص اللوجستيات والنقل تدريب الطلاب ليكونوا خبراء في تنظيم جميع الأعمال المتعلقة بالخدمات اللوجستية والنقل للبضائع والمنتجات وتوريدها من المنتج إلى المستهلك بأفضل جودة وأقل تكلفة .

 

شهد تخصص اللوجستيات والنقل منذ البدايات الأولى لنشوئه تطورًا بالغًا إذ كانت شركات الخدمات اللوجستية في ما مضى تعمل في مجال النقل ثمَّ تطورت مع الزمن لتشمل العمل في قطاعات إضافية مثل التخزين و التخليص الجمركي والتأمين .

 

مدة الدراسة في تخصص اللوجستيات والنقل :

يدرس الطلاب في تخصص اللوجستيات والنقل أربع سنوات في الجامعات التركية التي تعتبر من أفضل الجامعات العالمية ، حيث إنها تعتمد التدريب العملي محورًا أساسيًّا إلى جانب الدراسة الأكاديمية في تدريس تخصصاتها التطبيقية .

 

أهمية تخصص اللوجستيات والنقل :

إنَّ أهمية تخصص اللوجستيات والنقل تعود لاعتباره من التخصصات الحيوية في عالم الأعمال والذي يعود بالنفع على البشرية في معظم أساسيات حياتها إذ هي الوسيلة لإيصال الغذاء واللباس والخدمات .

 

وقد زادت اهمية تخصص اللوجستيات والنقل بازدياد المنافسة بين الشركات ، ورغبة هذه الشركات الدائمة بإيصال منتجاتها وخدماتها إلى المستهلكين بأسرع وقت وأفضل جودة وأقل سعر ممكن .

 

ومع ظهور العولمة السريعة وزيادة حجم التجارة المحلية والدولية برزت الإدارة الفعالة للأنشطة اللوجستيّة كأحد أهمِّ العناصر الأساسية في النمو المستدام والقدرة التنافسية .

 

كما أنَّ سعة مجال عمل تخصص اللوجستيات والنقل وشموليته لكثير من القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية جعلته واحدًا من التخصصات الفريدة والمؤثرة في عالم  اليوم .

 

يشهد تخصصًا اللوجستيات والنقل إقبالًا واسعًا من الشباب الذين يرغبون بالحصول على لقب خبير لوجستي والذين يحلمون بمستقبل واعد ومكانة اجتماعية مرموقة ودخل مادي متميّز ؛ ولذلك تولي الجامعات العالمية ومنها الجامعات التركية عنايتها البالغة بتخصص اللوجستيات والنقل ، وعملت على تطوير برامجه الدراسية لتواكب روح العصر المتغير وتواكب متطلبات سوق العمل المستقبلي .

 

المحتوى الدراسي لتخصص اللوجستيات والنقل :

يتناول تخصص اللوجستيات والنقل مجموعة من المساقات العلمية والمواد الدراسية التي تزود الطلاب بالمخرجات الأساسية لإدارة الأنشطة اللوجستية ، وقد تختلف مسميات بعض المواد بين الجامعات ،وهذا نموذج لبرنامج دراسي لتخصص اللوجستيات والنقل :

 

السنة الأولى : المبادئ الأساسية للاقتصاد الجزئي ـ مقدمة في العلوم الاجتماعية ـ المبادئ الأساسية للقانون ـ الرياضيات للأعمال ـ اللغة الإنجليزية للأغراض الإدارية ـ المبادئ الأساسية للاقتصاد الكلي  ـ مقدمة في إدارة الأعمال

 

السنة الثانية : إدارة الإنتاج والعمليات ـ الإدارة والتنظيم ـ الطرق العديدة في الأعمال ـ إحصائيات العلوم الاجتماعية ـ محاسبة مالية ـ  تقنيات الاتصالات التجارية والتفاوض ـ الاتجاه اللوجستي لسلسلة التوريد

 

السنة الثالثة : نظم المعلومات في الأعمال ـ طرق البحث للأعمال والاقتصاد ـ إدارة مالية ـ إدارة المخاطر في سلسلة التوريد ـ إدارة النقل المتعدد ـ بحوث العمليات

 

السنة الرابعة : إدارة المشاريع ـ إدارة مراكز التخزين والتوزيع ـ الخدمات اللوجستية العكسية ـ مهارات الحاسوب ـ التعاون في إدارة الخدمات اللوجستية الدولية

 

 

تخصص اللوجستيات والنقل وعالم الأعمال :

يعدُّ تخصص اللوجستيات والنقل من التخصصات الرائجة في سوق العمل في مختلف القطاعات  ، ويعتبر الخبير اللوجستي أساس العديد من العمليات ، ويستطيع شغل العديد من الوظائف والأماكن المرموقة منها :

ـ شركات الخدمات اللوجستية

ـ شركات الاستيراد والتصدير

ـ إدارة عمليات النقل والتخزين والتوزيع

ـ شركات النقل و الشحن الدولية

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp