المالية الدولية

International Finance

لمحة عامّة :

يعتبر تخصص المالية الدولية من التخصصات الجديدة في عالم الأعمال والتي فرضتها ضرورات العصر المتغير ، ويطلق عليه اسمًا آخر هو التمويل الدولي أو التمويل الخارجي ، والتمويل هو أحد الأركان الأساسية للبلدان ، والاقتصادات الدولية و هو المساهم الفعال بالنمو والتنمية المستدامة ، وهو التخصص الذي وضع لتجاوز الأزمات المالية الدولية التي تصيب دول العالم .

 

 

يركز تخصص المالية الدولية في هيكله الأساسي على علوم متعددة تشمل الرياضيات وعلوم الإدارة والتجارة والاقتصاد والمالية والقانون ، وخريجو تخصص المالية الدولية على اطلاع واسع على تكنولوجيا الحاسوب والتكنولوجيا الرقمية الحديثة .


يهدف تخصص المالية الدولية إلى تدريب الأشخاص الذين يمكنهم قراءة المعلومات التفصيلية للاستثمارات ومراقبة رأس المال والتسويق والتجارة والتمويل بأفضل طريقة ممكنة .


يشهد تخصص المالية الدولية تطورًا متناميًا في برنامجه الدراسي ، وأساليب تدريسه ، ويتوسع مجال عمله ليشمل تحليل أداء وتأثيرات الأسواق المالية الدولية والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالموازين الدولية .


مدة دراسة تخصص المالية الدولية :

يدرس الطلاب  في تخصص المالية الدولية مدة أربع سنوات في الجامعات العالمية و الجامعات التركية التي تعتبر من أفضل الجامعات على المستوى الدولي ، وذلك لاستخدامها أحدث أساليب التدريس الدولية ، وتركيزها الكبير على الجانب العملي إلى جانب الأكاديمي في التعليم .


أهمية تخصص المالية الدولية :

يعدُّ تخصص المالية الدولية من أكثر التخصصات أهمية في مجال المال و الأعمال للعصر الحديث ، وذلك لدوره البارز في معالجة الأزمات المالية الدولية ووضع الخطط لتفادي الوقوع بها ، كما أنَّ خريجي تخصص المالية الدولية يساهمون بشكل فعال في رسم السياسات الاقتصادية للدول ، و نجد تأثيرهم الكبير في مختلف المؤسسات التجارية والاقتصادية والمالية و أسواق النقد الدولي .


مع التقدم السريع في آليات عمل الأسواق المالية على مستوى دول العالم ، و تحول الوجهات نحو التخصص الأكبر في فروع هذه الأسواق أصبح خريجو تخصص المالية الدولية أحد الأركان الأساسية في الأسواق المالية العالمية ، و الذين يعتبرون حجر الزاوية التي يقف عليها استقرار الأسواق العالمية .


كما أنَّ ازدياد الرغبة عند الشركات التجارية والمالية متعددة الأحجام في زيادة أرباحها وتحقيق أكبر نسبة نمو في رأس المال وزيادة مصادر الدخل والتمويل خلقت لخريجي تخصص المالية الدولية مزيدًا من فرص العمل في مختلف قطاعات العمل التجاري والمالي ، وهم في صدارة الموظفين الذين يديرون هذه الشركات .


إنّ المكانة الكبيرة لخريجي تخصص المالية الدولية في الحكومات و مؤسسات النقد الدولي والشركات التجارية المتنوعة جعلت هذا التخصص وجهة مفضلة للطلاب الذين يحلمون بمستقبل متميّز ذي وظيفة مرموقة ومكانة اجتماعية رفيعة ودخل مادي متميّز .


المحتوى الدراسي لتخصص المالية الدولية :

يحتوي برنامج تخصص المالية الدولية مجموعة من المساقات العلمية التي تزود الطلاب بمهارات الإدارة و الاقتصاد والمال ، وقد تختلف مسميات بعض المواد في الجامعات المختلفة ، وهذا نموذج لبرنامج المواد الأساسية لتخصص المالية الدولية :


السنة الأولى : مقدمة في إدارة الأعمال والتمويل الدولي ـ أساسيات الاقتصاد الجزئي ـ الرياضيات الأساسية ـ مقدمة في الحاسوب ومعالجة البيانات ـ أساسيات المحاسبة المالية ـ أساسيات الاقتصاد الكلي ـ رياضيات متقدمة


السنة الثانية : مقدمة في الاقتصاد القياسي ـ اقتصاد السوق المفتوح والاقتصاد الكلي ـ تمويل الأعمال التجارية ـ مدخل إلى القانون ـ أساسيات التمويل ـ الاقتصاد الصناعي ـ تحليل القوائم المالية


السنة الثالثة : إدارة التمويل الدولي ـ تحليل الاستثمار وإدارة المحافظ ـ الأسواق والمؤسسات المالية ـ الاقتصاد القياسي المالي الأساسي ـ النقود والبنوك ـ نظرية التجارة والتمويل الدولية ـ التحليل الفني والأساسي في البورصة


السنة الرابعة : تسويق الخدمات المالية ـ أسواق المشتقات ـ تحليل المخاطر المالية ـ أسواق رأس المال في تركيا ـ التوقيت والتنبؤ في الأسواق المالية ـ الاندماج والاستحواذ ـ مشروع التخرج


مجالات عمل تخصص المالية الدولية :

لاشكَّ أنَّ الأهمية الكبيرة لتخصص المالية الدولية جعلته يستحوذ على نصيب وافر من فرص العمل في القطاعات المالية والتجارية ، و استطاع خريجوه بفضل المعرفة الأكاديمية التي يمتلكونها من التربع في أرفع المناصب في المؤسسات المالية ، واستطاعوا شغل الكثير من الأماكن المهمة ، منها :

ـ إدارة الأسواق المالية والبورصة

ـ القطاع المصرفي والبنوك

ـ الشركات التجارية المتنوعة

ـ شركات التأمين

ـ مكاتب المحاسبة

 

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp