المحاسبة والإدارة المالية

Financial Accounting

لمحة عامّة :

ظهر تخصص المحاسبة والإدارة المالية في عالم التخصصات الجامعية المتعلقة بعالم الأعمال والوظائف الإدارية والمالية في مختلف القطاعات ، التجارية والصناعية والخدميّة وغيرها .

 

 

ويركز تخصص المحاسبة والإدارة المالية في الدراسة على علوم متنوعة تشمل قضايا الاقتصاد العامّة والاقتصاد الكلي والجزئي والتمويل والأعمال الإدارية بالإضافة إلى تطبيقات المحاسبة والإدارة المالية .

 

وفي الأعوام الأولى من الدراسة  يحصل الطلاب على دورات  متنوعة مثل الرياضيات الأساسية والمحاسبة  والاقتصاد والقانون   ويتلقى الطلاب في السنوات الأخيرة مع الدراسة النظرية التدريب العملي اللازم ليخوضوا تجاربهم الحياتية في هذا التخصص بنجاح وريادة .

 

يهدف تخصص المحاسبة والإدارة المالية إلى تدريب الخبراء والمستشارين الماليين والإداريين والمحاسبين القانونيين  وتزويدهم بالمهارات الضرورية لإجراء عمليات التدقيق المالي والتدقيق الضريبي و إدارة الأعمال والمحاسبة ، والإجراءات القانونية بما يخص قطاع المحاسبة والكثير من المهمات الأخرى ، ويعمل التخصص على تدريب الطلاب على مهارات التفكير الإبداعي والاستراتيجي ، لتجاوز كل المشكلات والصعوبات التي يمكن أن تعترض مسيرة عمله .

 

مدة الدراسة في تخصص المحاسبة والإدارة المالية :

تمتد فترة الدراسة في تخصص المحاسبة والإدارة المالية إلى أربع سنوات دراسيّة في شتى الجامعات العالمية ، والتي تعتبر الجامعات التركية واحدة منها ، كونها تحقق قفزة حضارية متميزة في مجال التعليم في كل المراحل الدراسية وخصوصًا التعليم الجامعي .

 

أهميّة تخصص المحاسبة والإدارة المالية :

تنبع أهمية تخصص المحاسبة والإدارة المالية  في الحياة الإنسانية إلى الحاجة الكبرى لهذا التخصص في مختلف قطاعات الحياة الإنسانية ، إذ أنّنا نجد خريجي هذا التخصص يعملون في كل المفاصل الإدارية والمالية المهمة في كل الشركات التجارية والصناعية والتعليمية والخدمية والصحية وغيرها من مجالات الحياة .

 

وفي ظل الظروف التنافسية بين الشركات والمؤسسات والدول ازدادت أهمية تخصص المحاسبة والإدارة المالية بين التخصصات الجامعية ، حيث إنّ الشركات بمختلف أنواعها وتوجهاتها تسعى إلى ضمِّ خريجي هذا التخصص إلى كوادرها ، من أجل تحقيق أعلى كفاءة و أكبر ربح من خلال استغلال المواد والموارد المتاحة والتي يعمل المحاسبون والإداريون على استغلالها وتوظيفها لتحقيق مصالح الشركة بأفضل شكل ممكن .

 

و لا يقتصر عمل ومهام خريجي تخصص المحاسبة والإدارة المالية على التعاملات الماليّة إذ يقومون بشتى الأعمال المحاسبية والإدارية ومن هذه الأعمال المحاسبة المالية والتدقيق وإعداد الميزانية و إدارة المخاطر ، والاستشارات الإدارية والتخطيط الضريبي والاستشارات الضريبية ، بل و أكثر من ذلك إذا يساهمون بشكل كبير برسم الاستراتيجيات المالية والإدارية للشركات التي يعملون بها .

 

و تولي الجامعات العالمية والجامعات التركية أهمية كبيرة لهذا التخصص وتمنحه عناية بالغة وذلك من خلال التطوير المستمر لبرنامجه الدراسي لمواكبة روح العصر المتغير وتلبية حاجات سوق العمل المتنامية و تحقيق رغبات الشباب المبدعين الطامحين لتحقيق مستقبل واعد ومكانة اجتماعية مرموقة ودخل مادي متميز .

 

المحتوى الدراسي لتخصص المحاسبة والإدارة المالية :

يتناول تخصص المحاسبة والإدارة المالية مجموعة من المساقات العلمية المتعلقة بالاقتصاد والإدارة والقانون ، وهذا نموذج لبرنامج دراسي لهذا التخصص  من جامعة إسطنبول أريل:

 

السنة الأولى : المحاسبة المالية ـ الرياضيات الأساسية ـ مقدمة في الأعمال ـ الاقتصاد الجزئي ـ القانون الأساسي ـ الرياضيات المالية ـ الإحصاء ـ الاقتصاد الكلي

 

السنة الثانية : استخدام تقنيات المعلومات ـ قانون الالتزامات ـ قانون العمل والضمان الاجتماعي ـ تمويل الأعمال التجارية ـ المالية العامة ـ حساب التكلفة ـ المسؤولية المهنية و الأخلاق ـ طرق البحث ـ تطبيقات المحاسبة ـ التفكير النقدي والإبداع وريادة الأعمال ـ قانون التنفيذ والإفلاس .

 

السنة الثالثة : محاسبة البنوك و التأمين ـ محاسبة المؤسسات الصحية ـ محاسبة معاملات التجارة الخارجية ـ معايير المحاسبة ـ التخطيط الاستراتيجي و إدارة المشاريع والمخاطر ـ محاسبة الشركات ـ قانون الضرائب ـ إدارة المحافظ ـ التجارة الإلكترونية ـ محاسبة البناء والعقارات ـ إدارة المحافظ .

 

السنة الرابعة : ممارسات المحاسبة المالية ـ إدارة مالية ـ التدقيق المحاسبي ـ طلبات الضرائب ـ المحاسبة الإدارية ـ تطبيقات محاسبة التكاليف ـ قانون المحاسبة المهنية ـ الضرائب الدولية ـ إدارة المشاريع التطبيقية ـ التدقيق الضريبي .

 

مجالات عمل تخصص المحاسبة والإدارة المالية :

يعتبر تخصص المحاسبة والإدارة المالية من التخصصات الرائجة في سوق العمل في مختلف القطاعات ، وهذه بعض الوظائف والأماكن التي يستطيع الخريجون شغلها :

ـ الشركات بأنواعها

ـ البنوك والقطاع المصرفي

ـ محاسب قانوني

ـ العمل الخاص بإدارة محاسبة شركات متعددة

 

 

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp