إدارة الأعمال

Business Management

لمحة عامة :

إنّ الإدارة الناجحة ذات التفكير الإبداعي هي أساس نجاح أي شركة أو مؤسسة كبيرة كانت أم صغيرة ، وتخصص إدارة الأعمال هو أحد العلوم الناشئة في بداية القرن التاسع عشر ، والذي يمنح الطلاب خلفية عامّة في موضوعات مختلفة ، مثل المحاسبة وإدارة الموارد البشرية ، والتسويق وإدارة الإنتاج والتمويل وغيرها .

 

 

يضمّ علم إدارة الأعمال في هيكله الأساسي مجموعة من العلوم مثل الاقتصاد والرياضيات والقانون وعلم الاجتماع وعلم النفس والتي تشكل أساس تعليم إدارة الأعمال .

يهدف تخصص إدارة الأعمال إلى تدريب الطلاب وتعليمهم عادات البحث وحل المشكلات والتفكير المستقل والتفكير النقدي والتفكير السريع ، ومنحهم القدرة على التكيف مع الظروف واتخاذ القرارات المناسبة وتنفيذها بشكل صحيح ، وتدريبهم على صفات القائد الناجح .

إنّ التطور الكبير والمتسارع لعلم الإدارة جعله يتفرع إلى عدة فروع وأقسام يختار الطالب أحدها أثناء فترة دراسته وهي الإدارة والمالية والتسويق و الموارد البشرية وغيرها من الفروع .

مدة الدراسة في تخصص إدارة الأعمال :

إنّ المدة الزمنية التي يقضيها الطالب في دراسة تخصص إدارة الأعمال أربع سنوات في الجامعات التركية التي تعمل بشكل دؤوب للتطوير الدائم لبرنامج تخصص إدارة الأعمال لتكون في ريادة تدريس إدارة الأعمال على المستوى العالمي .

أهمية تخصص إدارة الأعمال :

يعتبر تخصص إدارة الأعمال الذي يهيِّئ الطلاب القادرين على قيادة المؤسسات التجارية والصناعية والخدمية وتسيير شؤونها من أهمِّ التخصصات الجامعية التي تحتاجها البشرية في حياتها .

و يرتبط نجاح المشاريع كافة باختلاف أنواعها بوجود المدير الناجح المسلح بالمعرفة الأساسية لعلم الإدارة والقادر على تناول المعطيات وتحليلها واستنباط الأحكام الملائمة لظروف المؤسسة التي يديرها .

كما أنّ أهمية تخصص إدارة الأعمال ستظهر جليًّا لو عرفنا الأماكن التي ينشط بها خريجو تخصص إدارة الأعمال ، فمن الشركات التجارية إلى المصانع بأنواعها مرورًا بالمستشفيات والمدارس والشركات السياحية والخدمية والمؤسسات الترفيهية

فلا يمكن تصور هيئة أو مؤسسة أو شركة صغيرة أو كبيرة بدون وجود ثلة من خريجي تخصص إدارة الأعمال الذين ينشطون في كلِّ نواحيها الإدارية والمالية و البشرية والتنظيمية ؛ ولذلك تمتع خريجو تخصص إدارة الأعمال بقدر كبير من الاحترام والأهمية في المجتمعات الإنسانية المختلفة .

صار تخصص إدارة الأعمال وجهة مميزة للطلاب الطامحين لمستقبل مشرق ومكانة اجتماعية مرموقة ودخل ماديٍّ متميّز .

ونظرًا للأهمية الكبرى لتخصص إدارة الأعمال والإقبال الكبير عليه عملت الجامعات المختلفة على الاهتمام به وتطوير مناهجه واستخدم أحدث وسائل التعليم فيه لمواكبة العصر المتسارع ، وتلبية رغبات الطلاب وسد الفراغ في سوق العمل الذي يزيد في الطلب على تخصص إدارة الأعمال .

المحتوى الدراسي لتخصص إدارة الأعمال :

يحتوي البرنامج التعليمي لتخصص إدارة الأعمال مجموعة من المساقات العلمية التي تزود الطالب بعلوم الإدارة والمحاسبة والتمويل وغيرها من فروع علم الإدارة ، وقد يتغير المحتوى الدراسي ومسميات بعض المواد بين الجامعات المختلفة ، وهذا نموذج لبعض المواد التي تدرس في تخصص إدارة الأعمال :

السنة الأولى : مقدمة في الأعمال ـ مقدمة في الاقتصاد ـ الرياضيات ـ تطبيقات مكتبية للأعمال والاقتصاد ـ الأعمال التطبيقية والمجتمع ـ مهارات الاتصال والتقارير الأكاديمية ـ اتصالات الأعمال .

السنة الثانية : مقدمة في المحاسبة ـ مناهج في الإدارة ـ التحليل الإحصائي للأعمال ـ إعداد التقارير المالية وتحليل التكلفة ـ السلوك التنظيمي ـ إحصائيات متقدمة للأعمال  

السنة الثالثة : إدارة الموارد البشرية ـ أساسيات التسويق ـ إدارة الإنتاج والتشغيل ـ الإدارة المالية ـ أساسيات التسويق ـ  اقتصاديات الأعمال ـ إدارة التسويق ـ المحاسبة الإدارية

السنة الرابعة : الإدارة الاستراتيجية ـ سلوك المستهلك ـ نظم المعلومات الإدارية ـ إدارة المشاريع ـ إدارة المجتمع المدني ـ التجارة العالمية ـ مراقبة الإدارة الاستراتيجية ـ مهارات الحاسوب .

تخصص إدارة الأعمال وسوق العمل :

إنّ تخصص إدارة الأعمال واحد من التخصصات التي تلقى رواجًا كبيرًا في عالم الأعمال ، ويستطيع الخريج أن يحظى بالوظائف المرموقة و المناصب المهمة ، و منها :

ـ مدير شركات ومصانع ومؤسسات

ـ مدير إنتاج

ـ مدير تسويق

ـ مدير العمليات اللوجستية

ـ مدير موارد بشرية

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp