التصميم الجرافيكي

 

Graphic Design

لمحة عامّة :

يقابل مصطلح graphic في اللغة العربية الرسومات والتصوير ، ويعرف التصميم الجرافيكي بأنه فن الاتصالات البصرية ، وقد نشأ تخصص التصميم الجرافيكي في العصر الحديث ليواكب التطورات الكبرى التي تعيشها البشرية والنقلات الحضارية التي غيرت حياة الإنسان ابتداءً من القرن العشرين ، وقد ساعد تطور الطباعة والصحافة على ظهور التصميم الجرافيكي وتحديث وسائله .

 

 

ويعتبر التصميم الجرافيكي أداة نقل المعلومات والأفكار و الرسائل أو المنتجات إلى الجماهير بأسرع الطرق وأكثرها فعالية ومحاولة التأثير بها .


يعتبر تخصص التصميم الجرافيكي من التخصصات الفنية التي  تقوم على علوم مثل أساسيات التصميم والتربية الفنية والعلوم الاجتماعية والتي تشكل الهيكل الأساسي لتخصص التصميم الجرافيكي .


يهدف تخصص التصميم الجرافيكي إلى تنمية الجانب الإبداعي للطلاب وصقل مواهبهم الفنية ، وتزويدهم بالعلوم الأكاديمية لتخصص التصميم الجرافيكي التي يستطيعون من خلالها أن يكونوا من بين المصممين الخبراء بآليات التأثير في البشر ، وتعريفهم بالأدوات والوسائل التي يستطيعون من خلالها فهم طريقة تفكير الجمهور حتى يتمكنوا من  إيصال رسائلهم إليهم ، و إقناعهم والتأثير بهم .


مدة الدراسة في تخصص التصميم الجرافيكي :

تمتد فترة الدراسة في تخصص التصميم الجرافيكي لأربع سنوات في مختلف الجامعات العالمية ومنها الجامعات التركية ، التي أثبتت عبر السنين تفوقها وقوتها بين الجامعات الدولية ، وحجزت لنفسها موقعًا مهمًّا في التصنيف العالمي للجامعات .


أهمية تخصص التصميم الجرافيكي :

لا يمرُّ يومٌ إلا ونرى فيه إعلانًا يطلب فيه مصمم جرافيك لأخذ موقعه في إحدى الشركات التجارية أو الصناعية أو إحدى المؤسسات التنظيمية أو التعليمية أو الصحية ، وهذا ما جعل تخصص التصميم الجرافيكي من أهم التخصصات الجامعية الحديثة .


علاوة على ذلك لعب التطور التكنولوجي الكبير الذي تعيشه البشرية والثورة الرقمية التي غيرت أسلوب حياتها دورًا بارزًا في زيادة أهمية تخصص التصميم الجرافيكي ،  إضافة إلى  دخول هذه الوسائل الرقمية إلى كل بيت بل إلى يد كلِّ إنسان على هذا الكوكب ، واعتماد كلِّ الشركات والمؤسسات على التصميم الجرافيكي لإيصال رسائلها ومنتجاتها عبر هذه الوسائل الرقمية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة .


تزداد رغبة الشركات متعددة الأشكال والأحجام والمؤسسات المنتجة من زيادة تواصلها مع الجمهور وذلك لزيادة مبيعاتها و مصادر وارداتها ويعتبر تخصص التصميم الجرافيكي هي وسيلة الاتصال الأولى مع الجمهور والعملاء .


كما أنَّ مجالات العمل الواسعة التي يستطيع خريجو تخصص التصميم الجرافيكي العمل بها ابتداءً من الشركات إلى المؤسسات الخدمية والمصانع والشركات السياحية والمالية والمدارس والمستشفيات والمطبعات ودور نشر الكتب انتهاءً إلى كلِّ متجر صغير أو كبير ، جعلت تخصص التصميم الجرافيكي من التخصصات الأولى التي يمكن أن يطلق عليها لقب جوكر التخصصات الجامعية .


ولذلك تسعى معظم الجامعات في تركيا والعالم إلى تقديم برنامج التصميم الجرافيكي ، وإعطائه كلِّ العناية والاهتمام والتطوير المستمر لمفردات البرنامج الدراسي للسير بخطة ثابتة إلى جانب تغيرات العصر المتسارعة ، ولتغطية حاجات سوق العمل وتلبية رغبات الطلاب المبدعين الحالمين بمستقبل مشرق ومكانة اجتماعية رفيعة ودخل مادي متميّز .


المحتوى الدراسي لتخصص التصميم الجرافيكي :

يحتوي تخصص التصميم الجرافيكي مجموعة من المساقات العلمية التي تنمي الجانب الإبداعي للطالب ، وتمكنه من فهم الجمهور المستقبل لهذا الإبداع ، وقد تختلف أسماء بعض المواد الدراسية بين الجامعات ، وهذا نموذج لبعض مواد تخصص التصميم الجرافيكي :


السنة الأولى : التربية الفنية الأساسية ـ تاريخ الفن ـ مقدمة في العلوم الاجتماعية ـ مشروع المسؤولية الاجتماعية ـ


السنة الثانية : معالجة الصور بواسطة الحاسوب ـ مقدمة في التصميم الجرافيكي ـ الطباعة ـ التصوير الرقمي ـ تصميم الجرافيك 1 ـ الرسم الرقمي


السنة الثالثة : تصميم الجرافيك 2 ـ تصميم هوية الشركات ـ النشر المكتبي ـ أساسيات ريادة الأعمال ـ تقنيات الإنتاج الجرافيكي والوسائط الرقمية ـ تصميم الغلاف ـ أساسيات سلوك المستهلك ـ القضايا الحالية في علم الاجتماع


السنة الرابعة : أخلاقيات التصميم ـ تصميم الكتب ـ الطباعة التجريبية ـ تصميم المحفظة ـ تاريخ الحضارة ـ مشروع التخرج


تخصص التصميم الجرافيكي وعالم الأعمال :

يعتبر تخصص التصميم الجرافيكي من أكثر التخصصات إن لم يكن أكثرها رواجًا في عالم الأعمال ، وفي جميع القطاعات ، ويستطيع خريجوه العمل في مختلف المؤسسات والأماكن منها :

ـ شركات الدعاية والإعلان

ـ القطاع التعليمي ( مدارس ـ رياض أطفال جامعات )

ـ القطاع الصحي ( مستشفيات ـ مراكز تجميل ـ مستوصفات )

ـ دور نشر الكتب والمطبعات

ـ العمل الخاص من المنزل أو شركة خاصة

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp