الرسوم المتحركة

 

Animation

لمحة عامة :

تقوم  الرسوم المتحركة بمبدئها الأساسي على  مجموعة من الصور المتتابعة  التي تُحرَّك بنسق معين حتى تبرز للناظر على أنها رسوم تتحرك وشخصيات تمشي وتأكل وتشرب وتمارس الحياة بأدق تفاصيلها.

 

 

 رافق تخصص الرسوم المتحركة البدايات الأولى لظهور التلفاز والسينما إذا تعتمد هاتين الوسيلتين في مساحات واسعة منهما على الرسوم المتحركة بصفتها عنصر أساسي في تكوينها .

وتعتبر الرسوم المتحركة في عصرنا الحالي صناعة قائمة بحد ذاتها ، وتستخدم بصفتها إحدى وسائل الترفيه للأطفال إضافة إلى مهام كثيرة أخرى تؤديها ، مثل التأثير بالجمهور وتوجيه الضمير الجمعي للمجتمعات البشرية نحو الأفكار الإيجابية و إيصال رسائل مهمة بأسلوب سهل ويسير .

يُعرف تخصص الرسوم المتحركة بأنّه تخصص ذو نهج واسع وشامل لعدد من المجالات الفنية والرقمية إذ يجمع بين الفن والإبداع والتصميم والتكنولوجيا ، ويدرس الطلاب في هذا القسم مجموعة من الدورات التي تركز على الرسوم المتحركة التقليدية ( الرسم باليد ) والرسوم المتحركة العصرية التي تعتمد على الرسم بواسطة الحاسوب .

مدة الدراسة في تخصص الرسوم المتحركة :

تبلغ مدة الدراسة لتخصص الرسوم المتحركة أربع سنوات في معظم الجامعات العالمية والتي تعتبر الجامعات التركية جزءًا لا يتجزأ منها ، وذلك لاعتمادها أحدث وسائل التعليم فيها إضافة إلى تركيزها على الجوانب العملية في التخصص فيغدوا الطالب مسلحًا بمعلومات أكاديمية غزيرة ، وخبرة عملية كبيرة .

أهمية تخصص الرسوم المتحركة :

كانت الرسوم المتحركة في بدايتها الأولى موجهة إلى الأطفال الصغار بغرض الإمتاع والتسلية أحيانًا ، وغرس القيم والمبادئ والأخلاق أحيانًا أخرى ، وتوجيه التفكير العام نحو زاوية معينة لإنتاج سلوكيات مجتمعية قائمة على الاحترام العام وعلى اعتبار الضمير الإنساني الرقيب عليها .

ومع التطور الكبير الذي أسس لنشوء حضارات عصرية في مختلف بلاد العالم استخدمت الرسوم المتحركة بوصفها أداة تأثير بالغة الأهمية في ضمير المجتمعات البشرية وتوجيهها نحو الغايات الصحيحة وذلك عبر اعتماد النفس الطويل على المدى البعيد .

ولم تعد الرسوم المتحركة في العصر الحديث تقتصر على الأفلام الكرتونية الموجهة للأطفال بل أصبحت ذات نظرة كبيرة و أفق واسع لإنتاج أفلامًا كرتونية للبالغين تتناول موضوعات و أفكارًا متنوعة .

ومع الانتشار الكبير للأجهزة الرقمية الذكية و دخول الشبكة العنكبوتية العالمية إلى كل جزئياتها وتفاصيلها تحولت الرسوم المتحركة إلى وسيلة للدعاية والإعلان وإيصال الرسائل والأفكار إلى الجمهور المستهدف .

ومما زاد من أهمية تخصص الرسوم المتحركة التنافسية الكبيرة بين شركات الإنتاج الكثيرة للرسوم المتحركة والدعاية و الإعلان ورغبة هذه الشركات بالتطور الدائم والوصول إلى الاحترافية المطلقة و الحصول على أعلى جودة ، ويشكل مصممو الرسوم المتحركة حجر الأساس في هذه الشركات الإنتاجية .

وقد أولت الجامعات المتقدمة عالميًا تخصص الرسوم المتحركة اهتمامًا واضحًا عبر تزويده بالأدوات اللازمة لتنمية إبداع المصممين ، وعملت على استقطاب فئة معينة من الشباب المتمتعين بالموهبة والأفق الواسع والفكر المتجدد والراغبين بالحصول على فرصة مهمة في المجال الفني الإبداعي .

المحتوى الدراسي لتخصص الرسوم المتحركة :

يقدم برنامج تخصص الرسوم المتحركة مجموعة من المساقات العلمية والتدريبات العملية التي تصقل الموهبة الإبداعية لدى الطلاب ، وتزودهم بالوسائل الاحترافية للعمل ، وهذا نموذج لبرنامج دراسي لتخصص الرسوم المتحركة في سنواته الأربع :

السنة الأولى : مقدمة في الرسوم المتحركة ـ مقدمة في الفن الرقمي ـ الفن الأساسي ـ الرسوم المتحركة وتاريخ المؤثرات البصرية ـ الإستديو والإضاءة للرسوم المتحركة ـ مهارات الاتصال والتقارير الاكاديمية ـ الفن والثقافة والمجتمع ـ التصوير السينمائي للرسوم المتحركة

السنة  الثانية : تصميم الشخصيات للرسوم المتحركة ـ أدوات القص والسرد ـ القصة المصورة والتخطيط ـ الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ـ نظريات الإعلام والاتصال ـ التحرير والتركيب ـ كتابة السيناريو للرسوم المتحركة ـ الحوار والموسيقى والمؤثرات الصوتية

السنة الثالثة : فيلم الرسوم المتحركة قبل الإنتاج ـ إنتاج أفلام الرسوم المتحركة ـ ( مجموعة من المواد الاختيارية يختار منها الطالب بحسب ميوله )

السنة الرابعة : مشروع التخرج ـ ( مجموعة من المواد الاختيارية يختار منها الطالب بحسب ميوله )

مجالات عمل تخصص الرسوم المتحركة :

يعتبر تخصص الرسوم المتحركة من التخصصات الرائجة في القطاع الفني والإعلامي إذا يستطيع مصمم الرسوم المتحركة العمل في الكثير من المؤسسات والشركات و منها على سبيل المثال لا الحصر :

ـ القنوات التلفزيونية

ـ شركات الإنتاج الفني

ـ الشركات الإعلانية

ـ شركات التصميم والاتصالات البصرية

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp