الهندسة الصناعية

 

industrial engineering

لمحة عامة:

يتطلع الكثيرون عند سماعهم باسم تخصص الهندسة الصناعية إلى معرفة هذا التخصص ومجالات عمله والفرق بينه وبين تخصص هندسة الميكانيك ، وهذا ما سنبينه في السطور التالية .

 

 

يجمع تخصص الهندسة الصناعية بين علوم الهندسة وعلوم الإدارة ، ويتمحور عمل المهندس الصناعي حول نقطة أساسية وهي التشغيل بأعلى كفاءة و أفضل جودة و أقل تكلفة ممكنة ،ويعتبر  تخصص الهندسة الصناعية من أكثر التخصصات ازدهارًا في الدول المتقدمة التي تتجه إلى التخصص في كلِّ شيء للوصول إلى أعلى درجات الإتقان في العمل .


تتعامل الهندسة الصناعية مع تصميم أنظمة الإنتاج و الإمداد والخدمات وتحسينها المستمر استجابة للظروف المتغيرة ، والمهندسون الصناعيون متخصصون في إدارة وتشغيل المؤسسات الصناعية والخدمية بالاعتماد على الإنسان والموارد مثل المواد الخام والآلات والمرافق والنقل والطاقة والمعلومات والمال وما إلى ذلك بأفضل طريقة .


والفرق بين تخصص الهندسة الصناعية و تخصص الهندسة الميكانيكية ، في أنّ تخصص هندسة الميكانيك يركز على هندسة الآلات والمعدات  وتصميمها ، أمّا تخصص الهندسة الصناعية فهو علم أشمل يشمل كل خطوط الإنتاج من حيث إدارتها وزيادة إنتاجها و كفاءتها


مدة دراسة تخصص الهندسة الصناعية أربع سنوات في الجامعات التركية ، والتي تعتمد أعلى معايير الكفاءة الدولية في تدريس تخصص الهندسة الصناعية ليكون الخريجون في طليعة المهندسين الصناعيين على المستوى العالمي .


أهمية تخصص الهندسة الصناعية :

تتزايد أهمية تخصص الهندسة الصناعية في بيئة المنافسة الشرسة بين اقتصاديات العالم ، وذلك بتزايد التطور العلمي واتجاه العالم الحديث إلى التخصص في أداء الأعمال .


 يقوم المهندسون الصناعيون بأدوار مهمة للغاية في إنشاء أنظمة الإنتاج و إدارتها بكفاءة وفعالية في الصناعة والخدمات ومختلف القطاعات الأخرى ، كما أنهم مجهزون بالمعرفة الفنية والإدارية التي تمكنهم من تصميم المنتجات تطويرها ، و إدارة المشاريع والصيانة الإنتاجية الشاملة ، ومتابعة أنظمة الجودة ، وإدارة المعلومات ، وإدارة الموارد البشرية وتقنية ما بعد البيع في كل من التصنيع والخدمات .


إنَّ المهام المتعددة التي يستطيع المهندس الصناعي تأديتها والقدرات والمهارات الكبيرة التي يمتلكها ، جعلت من المهندس الصناعي كلمة سر النجاح في مختلف المشاريع ، و صار تخصص الهندسة الصناعية من التخصصات ذات الأهمية الكبيرة في حياة الناس واقتصاد البلدان وسوق العمل المحلية والعالمية ، مما جعل للمهندس الصناعي مكانة اجتماعية متميزة ، ودخل مادي عالي ،  وتعمل الجامعات بشكل دائم على تطوير تخصص الهندسة الصناعية والعناية به لتلبية رغبات الطلاب المبدعين  ولمجاراة متطلبات سوق العمل ومواكبة روح العصر المتغير .


المحتوى الدراسي لتخصص الهندسة الصناعية :

يدرس الطلاب في تخصص الهندسة الصناعية محتوى دراسيًّا متنوعًا ومساقات علمية جامعة للعلوم التي يفيد منها المهندس الصناعي في حياته العملية، ويختلف المحتوى الدراسي و مسميات المواد بين الجامعات ، وهذه بعض أهمِّ المواد الأساسية :


السنة الأولى : مقدمة في علوم الهندسة ـ برمجة الحاسوب ـ الفيزياء العامة ـ الكيمياء العامة ـ التفاضل والتكامل ـ مشروع المسؤولية الاجتماعية .


السنة الثانية : عمليات التصنيع ـ معادلات مشتقة ـ الجبر الخطي ـ الرياضيات المتقطعة ـ تحليل العملية وتصميمها ـ الاحتمالات والإحصاء ـ تدريب الهندسة الصناعية ـ الأنظمة الرقمية ـ ميكانيكا الهندسة ـ البرمجة الصحيحة والديناميكية ـ مقدمة في هندسة البرمجيات .


السنة الثالثة : إدارة نظم الإنتاج ـ تصميم و إدارة نظم التوريد ـ تخطيط ومراقبة الجودة ـ تصميم وإدارة أنظمة الخدمة ـ تدريب الهندسة الصناعية ـ أخلاقيات المهنة ـ مجموعة الدورات الاختيارية .


السنة الرابعة : الصحة والسلامة المهنية ـ مشروع التصميم الصناعي ـ الإلكترونيات الرقمية ـ موضوعات خاصة في الهندسة الصناعية ـ البرمجة المرئية ـ التمويل الرقمي ـ تخطيط الجرد ـ الجدولة ـ التخمين


تخصص الهندسة الصناعية وعالم الأعمال :

يشهد تخصص الهندسة الصناعية رواجًا متزايدًا في سوق العمل ، وبالإضافة إلى قطاع الصناعة التقليدية يستطيع المهندس الصناعي أن يجد نفسه في مختلف القطاعات الحياتية لما يحمله من مهارات وقدرات أكاديمية و خبرات عملية ، وهذه بعض الوظائف والأماكن  التي يمكن للمهندس الصناعي شغلها :

ـ إدارة مختلف الشركات والمصانع والمستشفيات

ـ إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع والإشراف على تنفيذها

ـ العمل في قطاع المواصلات والنقل البحري والجوي

ـ تصميم أتمتة المصانع

ـ إدارة أنظمة النقل والتوزيع المختلفة

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp