الهندسة الطبية الحيوية

 

Biomedical Engineering

لمحة عامّة :

يعتبر تخصص الهندسة الطبية الحيوية من التخصصات الحديثة في عالم الرعاية الصحية الواسع ، وهو التخصص الذي يجمع بين العلوم الهندسية والعلوم الطبية بغية حلِّ المشاكل الصحية لدى الإنسان ، ويتمحور هدف تخصص الهندسة الطبية الحيوية حول نقطة أساسية هي تصميم وتطوير وصيانة الأجهزة الطبية التي تستخدم في علاج المرضى .

 

 

تلتقي في اختصاص الهندسة الطبية الحيوية مجموعة من العلوم مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء و العلوم الطبية وتسخيرها لحلِّ المشكلات في الأنظمة البيولوجية عند الإنسان من خلال نهج ومنظور هندسي .

 

وتعمل الهندسة الطبية الحيوية كجسر واصل بين التكنولوجيا المتطورة المتسارعة والكائنات الحية ، وينشط المهندس الطبي الحيوي في مجالات تصميم الأطراف الاصطناعية والأجهزة والأنظمة الجراحية مثل تقنيات الليزر والجراحة بواسطة الروبوت و أجهزة التصوير الطبقي المحوري والرنين المغناطيسي ،  والأجهزة العلاجية مثل أجهزة غسيل الكلى وأجهزة التنفس ، والكثير غيرها .

 

مدة الدراسة في تخصص الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية أربع سنوات ، وتتميّز الجامعات التركية في تخصص الهندسة الطبية الحيوية باعتمادها على أحدث وسائل التكنولوجيا التعليمية والتطوير الدائم للبرامج الدراسية لمواكبة روح العصر ، ويتخرج الطالب فيها مزودًا بالذخيرة العلمية اللازمة والخبرة الأكاديمية التي تعينه على التميّز في هذا التخصص على المستوى المحلي والعالمي .

 

أهمية تخصص الهندسة الطبية الحيوية :

ستبدو لنا بوضوح أهمية تخصص الهندسة الطبية الحيوية إذا تخيلنا حياة البشر بدون التقنيات التي ابتكرها و صممها أهل هذا التخصص ، فلا أطراف اصطناعية للمعوقين ولا أجهزة لغسيل الكلى ولا أجهزة تصوير مغناطيسي أو شعاعي ولا تقنيات العلاج الطبيعي والكثير من الأجهزة والتقنيات الطبية التي ستختفي من حياة البشر بدون تخصص الهندسة الطبية الحيوية ، كما أنّ التطور الهائل في الطب سببه الأساسي هو التكنولوجيا الطبية فلو اختفت سيتراجع الطب مئات السنين إلى الوراء وسيبقى الاعتماد على مهارة الطبيب في تشخيص الأمراض وعلاجها .

 

ناهيك عن الأمراض التي تعتمد اعتمادًا كاملًا على التقنيات الحديثة في علاجها ، وبالمجمل يمكننا القول إنّ تخصص الهندسة الطبية الحيوية يعتبر العمود الفقري بالنسبة للنهضة الطبية الحديثة وبالنسبة لأنظمة الرعاية الصحية المتطورة .

ومنذ نشأة هذا التخصص عُرِفت أهميته بحياة الناس وصار المهندس الطبي يتمتع بمكانة عالية ومتميزة في المجتمعات الإنسانية ، وقد أولت الجامعات في شتى بلاد العالم عناية كبيرة بتخصص الهندسة الطبية الحيوية ؛ لتأثيره الكبير في حياة البشر ، وتعمل بشكل دائم على تطويره ليحقق أكبر منفعة للإنسانية جمعاء .

 

المحتوى الدراسي لتخصص الهندسة الطبية الحيوية :

يدرس الطالب في تخصص الهندسة الطبية الحيوية مجموعة متنوعة من المساقات العلمية التي تزود المهندس الطبي بمهارات عالية تساعده على صنع مستقبل واعد ، وقد يختلف المحتوى الدراسي أو أسماء المواد بين الجامعات ، وهذه بعض المواد الأساسية التي تدرس في تخصص الهندسة الطبية الحيوية :

 

السنة الأولى : مقدمة في الهندسة الطبية ـ مقدمة في الرياضيات الأساسية ـ الفيزياء العامة ـ التكامل والتفاضل ـ الكيمياء العامة ـ مهارات الاتصال ـ الأحداثيات والمشتقات والرسوم ـ خصائص المحاليل والتفاعلات الكيميائية .

 

السنة الثانية : إحصائيات الهندسة الحيويةـ مقدمة في البرمجة للمهندسين  ـ الجبر الخطي والمعادلات ـ علم الأحياء الخلوي والجزيئي ـ الدوائر الكهربائية ـ البيولوجيا الخلوية والجزيئية ـ موضوعات فسيولوجية ـ قوانين الديناميكا الحرارية و التوازن الكيميائي

 

السنة الثالثة : مقدمة عامة للبصريات ـ الرسم الفني بمساعدة الكمبيوتر ـ البرمجة الموجهة نحو الهدف ـ ميكانيكا الموائع ـ مقدمة في علم المناعة و أنسجة الجهاز المناعي ـ الأجسام المضادة والاستجابة المناعية .

 

السنة الرابعة : الصحة والسلامة المهنية  ـ ديناميكا العمليات والتحكم ـ أخلاقيات المهنة ـ المعلومات الطبية والهندسة الإكلينيكية ـ نظم إدارة الرعايا الصحية ـ هندسة إعادة التأهيل والتكنولوجيا المساعدة ـ مشروع التخرج

 

تخصص الهندسة الطبية الحيوية و عالم الأعمال :

تزداد بشكل متسارع العروض الوظيفية لتخصص الهندسة الطبية الحيوية ، في مختلف مجالات الرعاية الصحية والصحة العامة ، وهذه بعض الوظائف والأماكن التي يتمكن المهندس الطبي من شغلها :

ـ المستشفيات والمراكز الطبية

ـ مصانع الأدوية

ـ المختبرات

ـ مؤسسات وشركات الإلكترونيات الطبية

ـ القطاع الأكاديمي والتعليمي

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp