الهندسة الكيميائية

 

Chemical Engineering

لمحة عامّة :

تُعرَفُ الكيمياء بأنها العلم الذي يدرس المواد والعناصر ، وتفاعلاتها مع بعضها وتحويلاتها المختلفة ، إلّا أنّ تخصص الهندسة الكيميائية يتمحور حول نقطة محورية مهمة وهي تحويل المواد الخام والمواد الكيميائية إلى منتجات مفيدة وذات قيمة .

 

 

ويدرس الطلاب في تخصص الهندسة الكيميائية علوم الهندسة العامة مثل الرياضيات والفيزياء والأحياء ، وتُوظَف هذه العلوم في خدمة دراسة التفاعلات الكيميائية ، ثم ينتقل الطلاب إلى التخصص أكثر في علوم الهندسة الكيميائية .

يهدف تخصص الهندسة الكيميائية إلى تدريب المهندسين القادرين على تصميم الآلات والمحطات الكيميائية  وخطوط الإنتاج في المصانع التي تعتمد على التفاعلات الكيميائية في عملها ، إضافة إلى منحهم القدرة على تطوير هذه الآلات والمحطات وخطوط الإنتاج وحل المشكلات التي تواجههم أثناء دوران عجلة عملها .

دخل تخصص الهندسة الكيميائية إلى الجامعات منذ العقد الأول من القرن العشرين ، وهو من أكثر التخصصات تطورًا وذلك نتيجة التطور الكبير الذي تعيشه البشرية ، ولدخول تخصص الهندسة الكيميائية في شتى جوانب حياة الإنسان .

الفرق بين تخصص الهندسة الكيميائية وتخصص علم الكيمياء :

 قد يخلط البعض بين التخصصين ، ولكن يوجد فرق جذري بين الفرعين الجامعيين ، حيث تنحصر مهمة الكيميائي في الأبحاث الكيميائية داخل المختبرات وتقديم أفضل النتائج ، بينما يتجه المهندس الكيميائي إلى الجانب التطبيقي العملي في الكيمياء وذلك في المصانع والمحطات وغيرها ويعتبر عمل المهندس الكيميائي مكملًا لعمل الكيميائي .

مدة الدراسة في تخصص الهندسة الكيميائية في الجامعات التركية :

مدة دراسة في تخصص الهندسة الكيميائية أربع سنوات في الجامعات التركية التي تعتبر من الجامعات المميزة على مستوى العالم ، وذلك لاعتمادها أحدث وسائل التعليم ، واستخدامها أفضل المختبرات المتطورة في التجارب العملية .

أهمية تخصص الهندسة الكيميائية :

لو نظرنا بتمعنٍ إلى جوانب الحياة التي يدخلها تخصص الهندسة الكيميائية ، لوجدناها أكثر من أن تعد أو تحصى ؛ فلا يترك المهندس الكيميائي منتجًا صناعيًّا إلّا وقد وضع له بصمة إيجابية فيه ، ابتداءً من قطاع الأسمدة إلى الأغذية والألبسة والصناعات البلاستيكية ، وقطاع التعدين ، ومصانع الإسمنت والحديد والصلب والمصانع التي تحتوي على أفران كبرى للمنتجات المختلفة ، ووصولًا إلى حقول النفط والغاز والفوسفات ومحطات تكرير النفط الخام .

كما أنَّ المهندس الكيميائي يسهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة وتقليل عوامل التلوث فيها من خلال وضع آليات كيميائية لمعالجة النفايات وتكرير المياه ، وابتكار وسائل لإعادة تدوير الأشياء وعدم اللجوء إلى التخلص منها عند الانتهاء من استخدامها .

ولذلك تمتع المهندس الكيميائي بمكانة مرموقة في المجتمعات البشرية ، واستطاع شغل أكبر الوظائف ، وحصّل أجورًا ورواتبًا مجزية تناسب مجهوده وقدراته .

وتعمل الجامعات بشكل دائم على تطوير تخصص الهندسة الكيميائية ؛ ليواكب روح العصر المتسارع ، والتطورات المذهلة التي تعيشها البشرية في مختلف جوانب حياتها ، ويشهد تخصص الهندسة الكيميائية إقبالًا متزايدًا من قبل الطلاب الطامحين لمستقبل واعد .

المحتوى الدراسي لتخصص الهندسة الكيميائية :

يضمُّ تخصص الهندسة الكيميائية مساقات علمية متنوعة تشمل مجموعة من العلوم التي يستفيد منها المهندس ليؤدي مهامه بأفضل صورة ، وقد تختلف مسميات المواد بين الجامعات المختلفة ، وهذا نموذج لبعض المواد التي تدرس في تخصص الهندسة الكيميائية:

السنة الأولى : مقدمة في الهندسة الكيميائية ـ حساب التفاضل والتكامل ـ فيزياء عامة ـ كيمياء عامة ـ الرسوم الهندسية باستخدام الحاسوب ـ علم النفس الإيجابي ومهارات الاتصال ـ مقدمة في الخوارزميات والبرمجة

السنة الثانية : ميكانيكا الموانع ـ الكيمياء الفيزيائية ـ قياس العناصر الأساسية ـ الديناميكا الحرارية للهندسة الكيميائية ـ مقدمة في البرمجة للمهندسين ـ الجبر الخطي للمعادلات التفاضلية .

السنة الثالثة : هندسة التفاعل الكيميائي ـ النقل الجماعي ـ مختبر الهندسة الكيميائية ـ الإحصاء والاحتمالات ـ الاقتصاد الهندسي ـ نقل الحرارة

السنة الرابعة : الطاقة المستدامة والمتجددة ـ معمل الهندسة الكيميائية ـ الصحة والسلامة المهنية ـ مشروع التخرج .

تخصص الهندسة الكيميائية وعالم الأعمال  :

منذ دخول الهندسة الكيميائية إلى عالم التخصصات الجامعية وظهور المهندسين الكيميائيين في الحياة العملية يشهد تخصص الهندسة الكيميائية رواجًا كبيرًا في سوق العمل المحلية والعالمية ، و يستطيع المهندس الكيميائي شغل الكثير من الوظائف المرموقة والأماكن المهمة في سوق العمل منها :

ـ الشركات النفطية

ـ  المؤسسات الدوائية ومصانع الأدوية

ـ مصانع الأغذية المتنوعة

ـ شركات الألبسة ومجال الدباغة

ـ تصميم خطوط الإنتاج في المصانع الكيميائية

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp