الهندسة المدنية

 

Civil Engineering

لمحة عامة :

يعتبر تخصص الهندسة المدنية من أوسع التخصصات الجامعية ، ويهدف إلى تصميم وتخطيط وتنفيذ الأبنية والمنشآت التي تخدم البشر وتسهل حياتهم وتلبي لهم حاجاتهم الحياتية ، وتتعدد مهام المهندس المدني في تصميم وتخطيط المدن ، والجسور والطرقات وشق القنوات المائية ، وأنفاق نقل الأسلاك الكهربائية ، والمياه ، والأبنية المتنوعة ، والإشراف المباشر على تنفيذها .

 

 

والفرق بين تخصص الهندسة المدنية وتخصص هندسة العمارة ، هو أنَّ مهمة مهندس العمارة تتلخص في تصميم المنشأة واستغلال كلّ المساحات الممكنة ، مع الاهتمام بالجانب الجمالي والفني للبناء ، بينما تتلخص مهمة المهندس المدني بالقيام بالجانب التنفيذي والإنشائي استنادًا إلى تصاميم مهندس العمارة ، إضافة إلى اختيار مواد البناء وتحديد كمياتها ، ووضع تصاميم وسائل الأمن والسلامة للمنشآت .


إنّ  الهندسة المدنية قديمة قدم الإنسان نفسه ، الذي استخدم الهندسة المدنية منذ بدايات حياته على كوكب الأرض ، لكنَّ مصطلح الهندسة المدنية ظهر في القرن الثامن عشر لتمييز هذا العلم عن الهندسة العسكرية .


مدةُ دراسة الهندسة المدنية في الجامعات التركية أربع سنوات و تتميَّزُ الجامعات التركية بتقديم تخصص الهندسة المدنية باستخدام أفضل و احدث الوسائل التعليمية و بالاعتماد على التكنولوجيا في التعليم ، ويتخرج الطالب فيها بمستوى عالي من العلوم الأكاديمية والخبرة العملية  المطلوبة للنجاح في العمل .


أهمية تخصص الهندسة المدنية :

لا نحتاج سوى المشاهدة العينية لما يحيط بنا من شوارع ، و أبنية وجسور و أنفاق و أبراج ومطارات وموانئ وغيرها من البنى التحتية الأساسية في حياة الناس ، والتي نستخدمها كل يوم ، وتسهل علينا حياتنا ، حتى نعرف الأهمية الكبيرة لتخصص الهندسة المدنية .


إنّ التطور المتزايد في مختلف بلدان العالم والنهضة العمرانية المتنامية والتنافس الشديد بين البلدان في تشييد أعظم المباني والصروح الحضارية وناطحات السحاب ، جعلت تخصص الهندسة المدنية من أهمِّ الفروع الجامعية ، وانعكس ذلك إيجابًا على المهندس المدني من حيث المكانة الاجتماعية المرموقة ، والدخل المادي المتميز .


يصنف تخصص الهندسة المدنية من بين التخصصات التي تشهد زيادة كبيرة في أعداد الطلاب المتميزين الراغبين بمستقبل واعد وحياة مليئة بالنجاحات والإبداع  .


المحتوى الدراسي لتخصص الهندسة المدنية :

يدرس الطالب في تخصص الهندسة المدنية محتوى دراسيًّا متنوعًا يشمل الكثير من العلوم الهندسية و الرياضيات والفيزياء وغيرها من التطبيقات العلمية التي تهيّئ الطالب لممارسة مهنته المستقبلية باحتراف وتميّز ، وقد يختلف المحتوى الدراسي وأسماء المواد بين مختلف الجامعات ، وهذه بعض المواد الأساسية لتخصص الهندسة المدنية :


السنة الأولى : مقدمة في علوم الهندسة ـ الحساب التفاضلي والتكاملي ـ الكيمياء العامة ـ الفيزياء ـ الأحياء ـ مقدمة في البرمجة ـ مهارات الاتصال والتقارير الأكاديمية ـ القياس والمقاييس ـ مهارات الحاسوب وتطبيقات البرمجة .


السنة الثانية : علم المواد ـ الجبر الخطي ـ الرسم الفني ـ  مواد البناء وخصائصها  ـ قوة الأجسام ـ المعادلات التفاضلية ـ الاحتمالات والإحصاء ـ  ميكانيكا الهندسة ـ هندسة بيئية ـ هندسة المائيات  .


السنة الثالثة : هندسة الطرق السريعة ـ ميكانيكا التربة وخصائصها ـ ميكانيكا الموائع ـ التحليل الإنشائي ـ المكونات الهيدروليكية ـ هندسة الأساسات ـ تركيبات الهياكل الخرسانية المسلحة  ـ التدريب الصيفي .


 السنة الرابعة : الخرسانة المسلحة ـ تصميم وبناء الصلب ـ الجوانب غير الفنية للهندسة ـ اقتصاد هندسي ـ هندسة الموارد المائية ـ هندسة الجسور ـ إدارة المشاريع ـ مقدمة في ـ هندسة الزلازل مشروع التخرج


تخصص الهندسة المدنية وسوق العمل :

إنَّ تخصص الهندسة المدنية من أكثر التخصصات ازدهارًا في سوق العمال ، حيث إنَّ الحاجة إليه بازدياد مستمر في مختلف بلدان العالم ، ويستطيع المهندس المدني شغل الكثير من الوظائف في مختلف الأماكن منها :

ـ شركات المقاولات الصغيرة و المتوسطة والعملاقة

ـ القطاعات الحكومية المختلفة

ـ المكاتب الهندسية

ـ الإدارة التنفيذية للمشاريع المختلفة

ـ العمل الهندسي الحر

ـ العمل الأكاديمي في الجامعات

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp