تصميم الألعاب الرقمية

 

Digital game design

لمحة عامة:

يشهد العصر الحديث  انتشارًا كبيرًا للوسائل الرقمية والأجهزة الذكية في كل بيوت العالم بل في يد كل إنسان على وجه الأرض ، وتعتبر هذه الأجهزة الذكية متعددة الخدمات والاستخدامات الأساسَ الذي تعتمد عليه البشرية في شتى المجالات العلمية والعملية و الترفيهية و قوامها الألعاب الرقمية التي عاشت طفرات نوعية وقفزات مذهلة في الأفكار والتقنيات والواقعية .

 

 

يعتبر تصميم الألعاب الرقمية من التخصصات الجامعية الحديثة التي دخلت عالم الحياة الأكاديمية والتخصصات الجامعية وذلك نتيجة التطور التكنولوجي في الأجهزة الرقمية وتعدد أشكالها وأنواعها .

و يدخل في تخصص تصميم الألعاب الرقمية علوم عديدة مثل التصميم والعلوم الفنية و أساسيات الرسم وتقنيات البرمجة ، والتي تشكل البنية الأساسية لتخصص تصميم الألعاب الرقمية .

يهدف تخصص تصميم الألعاب الرقمية إلى تدريب الأفراد الأكفاء الذين سيشاركون في صناعة الألعاب الرقمية ، والذين سيضعون هذه الألعاب بين أيدي الهواة والمحترفين من اللاعبين في كلِّ أنحاء العالم ، وسيساعد الطلاب على تعلم أساليب مزج خيالهم بالتقنيات الرقمية الحديثة لإنشاء الألعاب المتطورة ذات المغزى والمحتوى الراقي .

يتطلب النجاح في مجال تصميم الألعاب الرقمية امتلاك الطالب للموهبة والخيال الواسع والقدرة على الابتكار الإبداع و إنتاج أفكار جديدة وهادفة وتلائم تطلعات الجيل الجديد من البشر وثقافاتهم وبيئاتهم .

مدة الدراسة لتخصص تصميم الألعاب الرقمية :

تمتد الدراسة في تخصص تصميم الألعاب الرقمية لأربع سنوات في معظم الجامعات العالمية ومنها الجامعات التركية التي حجزت لنفسها مكانًا بارزًا في هرم الجامعات على المستوى الدولي  .

أهمية تخصص تصميم الألعاب الرقمية :

لمَ لا يكون لتخصص تصميم الألعاب الرقمية أهمية بالغة بين التخصصات الجامعية ؟ وهو الذي يدرب الطلاب على إنشاء وصناعة الألعاب الرقمية التي يستخدمها كلَّ يوم المليارات من البشر في كل أرجاء المعمورة ، بل وإنَّ البعض منهم يستخدم هذه الألعاب لخوض البطولات العالمية وكسب المنافسات الكبيرة ، وقد لعبت بعض هذه الألعاب دورًا كبيرًا في إيصال بعض اللاعبين المحترفين إلى الشهرة العالمية والثروات المالية الطائلة .

كما أنَّ الاتساع الكبير في نشوء الشركات الرقمية المنتجة للألعاب الرقمية التي تعتمد على خريجي تخصص تصميم الألعاب الرقمية في هيكلها والتنافسية الشديدة بين هذه الشركات للسيطرة على الأسواق المحلية والسوق العالمية خلقت فرصًا كبيرة لمصممي الألعاب الرقمية للإبداع والتميّز و إثبات الذات وفرصًا لوظائف جديدة صارت من أهم الوظائف في أسواق العمل .

تتعدد الأجهزة الرقمية في أشكالها و أنواعها من الحاسوب المنزلي إلى الأجهزة اللوحية و أجهزة الجوال الذكية ، وجميع هذه الأجهزة تجد في ثناياها ألعابًا رقمية كثيرة وقد ساعد تطور الشبكة العنكبوتية العالمية ( الإنترنت ) ودخولها إلى هذه الأجهزة على تطور الألعاب وانتشارها بشكل أوسع ، حيث صارت هذه الألعاب تتيح لأشخاص من بلاد مختلفة التواصل واللعب والتنافس فيما بينهم .

وتقع على خريجي تخصص تصميم الألعاب الرقمية مسؤولية كبيرة في الحفاظ على المستوى الراقي في الألعاب الرقمية وخصوصًا الألعاب المخصصة للأطفال ، وعدم السماح بتدني المستوى الأخلاقي  لهذه الألعاب .

المحتوى الدراسي لتخصص تصميم الألعاب الرقمية :

يدرس الطلاب في تخصص تصميم الألعاب الرقمية مساقات علمية متنوعة تجمع بين العلوم الفنية و العلوم التقنية للمزج بين الأفكار والخيال والإبداع في آن واحد ، وقد يختلف المحتوى الدراسي و مسميات بعض المواد بين الجامعات المختلفة ، وهذا نموذج لبرنامج دراسي لتخصص تصميم الألعاب الرقمية :

السنة الأولى : مقدمة في التصميم والتفكير الإبداعي ـ أساسيات تصميم الألعاب ـ البرمجة الأساسية للألعاب ـ الألعاب و الثقافة ـ تاريخ الألعاب الرقمية وتحليلها ـ تطوير الألعاب

السنة الثانية : الرسومات والرسوم المتحركة ـ ألعاب الفن وعلم الجمال ـ إدارة المشاريع ـ مستويات التصميم ـ منصات جديدة في تطوير الألعاب ـ تصميم الواجهات والتفاعلات ـ ميكانيكا الألعاب المعقدة

السنة الثالثة : تطوير الألعاب المتقدمة ـ رسومات ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة ـ الألعاب والسرد ـ تجربة الألعاب وتحليل البيانات ـ الصوت والموسيقى للألعاب

السنة الرابعة : صناعة الألعاب الرقمية ـ مشروع التخرج ـ ( مجموعة من المواد الاختيارية يختارها الطالب بحسب ميوله )

مجالات عمل تخصص تصميم الألعاب الرقمية :

تعتبر وظيفة مصمم ألعاب رقمية من أكثر الوظائف رواجًا في عالم أعمال اليوم ، وهو ركن مهم في شركات تصميم الألعاب العالمية ، إلّا أنّه يمتلك القدرات والمهارات اللازمة لشغل الكثير من الوظائف في أماكن كثيرة ، ومنها :

ـ شركات الدعاية والإعلان

ـ تصميم الإعلانات التلفزيونية

ـ أعمال المونتاج وتحرير الفيديو

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp