علم النفس

 

psychology

لمحة عامّة :

تعتبر النفس البشرية من أعظم المخلوقات التي أبدعها الله سبحانه وتعالى ، وجعلها مستودعًا عميقًا للأسرار التي حاول البشر منذ القدم معرفتها وفهمها والولوج إلى أعماقها ومعرفة خباياها ، وتفسير ظواهرها المعقدة  .

 

 

ويهتم تخصص علم النفس بتفسير الظواهر السلوكية عند الإنسان وفهم آليات حدوث هذه الظواهر ودراسة العمليات العقلية التي تسبق حدوثها والعمليات التي تليها من خلال إجراء التجارب والبحوث العلمية و تطبيق نظريات علم النفس من خلال هذه التجارب والأبحاث .

إضافة إلى أبحاث علم النفس المختلفة مثل علم النفس التنموي وعلم النفس الفسيولوجي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس السريري وغيرها من الأبحاث ، فإنّ تخصص علم النفس يضمُّ مجموعة من العلوم الأخرى المتعلقة بعلم النفس مثل علم الاجتماع وعلم المنطق والفلسفة ، والتي تشكل كلها مجتمعة الهيكل الأساسي الذي يقوم عليه تخصص علم النفس .

ولقد شهد علم النفس تطورًا كبيرًا مع مرور الزمن مما جعله يميل إلى التخصص والتفرع إلى عدة فروع نظرية و منها علم نفس النمو ، وعلم النفس الفارق ، وعلم النفس الاجتماعي ، وفروع تطبيقية و منها علم النفس السريري وعلم النفس الجنائي وعلم القياس النفسي .

ويعتبر تخصص علم النفس مناسبًا للطلاب الذين يتمتعون بفضول كبير نحو المعرفة والتعلم ومعرفة خبايا النفس البشرية ، والذين يتميزون بشغفهم الكبير بالقراءة ويتميزون بحب الاطلاع والاستكشاف .

مدة دراسة تخصص علم النفس :

تمتد الدراسة في تخصص علم النفس لأربع سنوات في الجامعات التركية التي تثبت نفسها دائمًا بين أقوى الجامعات العالمية و أفضلها ، وذلك باعتمادها أحدث أساليب التدريس العصرية .

أهمية تخصص علم النفس

الضحك ، البكاء ، الحزن ، الفرح ، الحب ، الكره ، البغض ، الغضب ، السكينة ، الحماس ، الهيجان ….. وغيرها الكثير من الظواهر والسلوكيات البشرية التي تحدث مع كلِّ إنسان في كلِّ يوم وفي كلِّ مكان والتي يسعى تخصص علم النفس لتفسيرها وفهمها ومعرفة المؤثرات الداخلية والخارجية في حدوثها .

و إنَّ الهدف الأساسي لتخصص علم النفس وهو معالجة المشاكل النفسية المختلفة التي تصيب الإنسان وتؤثر على حياته ،  جعل تخصص علم النفس أحد أهم التخصصات الجامعية المؤثرة إيجابيًا في حياة البشرية ، والذي يسعى إلى تخليصها من أوجاعها ومشكلاتها .

كما ساهم نشوء تخصص علم النفس الجنائي في زيادة أهمية تخصص علم النفس حيث يطبق نظريات وقوانين علم النفس في ميدان الكشف عن الجرائم و أساليب الإدلاء بالشهادات ، و أساليب التعامل مع المجرمين .

وينشط خريجو تخصص علم النفس في قطاعات كثيرة مثل التعليم  والصحة وغيرها من القطاعات الإنساني مما  زاد من أهمية هذا العمل وهذا التخصص على مستوى التخصصات الجامعية المختلفة .

 المحتوى الدراسي لتخصص علم النفس :

يتناول البرنامج الدراسي لتخصص علم النفس مجموعة من المساقات العلمية المتعلقة بعلم النفس والعلوم الاجتماعية الاخرى ، وهذا نموذج لبرنامج دراسي لتخصص علم النفس ، والمواد التي تدرس فيه :

السنة الأولى : مقدمة في علم النفس ـ التفكير النقدي في علم النفس والعلوم الاجتماعية ـ مهارات تقنية المعلومات ـ علم النفس العام ـ الحاسوب والرياضيات للعلوم الاجتماعية ـ مقدمة في علم الاجتماع (مواد اختيارية )

السنة الثانية : علم النفس التنموي ـ طرق البحث ـ علم النفس الاجتماعي ـ الأساليب والتطبيقات الإحصائية ـ ( مواد اختيارية )

السنة الثالثة : علم النفس التجريبي ـ علم النفس المعرفي ـ نظريات الشخصية ـ علم النفس السريري ـ القياس في علم النفس ـ علم النفس الفسيولوجي ـ ( مواد اختيارية )

السنة الرابعة : علم النفس المرضي ـ علم النفس الصناعي والتنظيمي ـ التقييم النفسي ( مواد اختيارية )

مجالات عمل تخصص علم النفس :

يشغل خريجو تخصص علم النفس الكثير من الأماكن المهمة في عدة قطاعات اجتماعية و خدمية ، ومنها على سبيل المثال :

ـ مراكز الأبحاث والدراسات

ـ المدارس والقطاع التعليمي

ـ المستشفيات والقطاع الصحي

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp