نظم المعلومات الإدارية

Management information systems

لمحة عامة :

يعتبر تخصص نظم المعلومات الإدارية من التخصصات الجديدة في عالم الأعمال وعالم التخصصات الجامعية والذي نشأ نتيجة التطور السريع للتكنولوجيا حيث أحدث هذا التطور تغييرات جذرية في حياتنا وساهم باختفاء وظائف وظهور وظائف جديدة تطلب بكثرة في سوق العمل ، وظهور تخصصات يزيد الإقبال عليها بشدة و منها تخصص نظم المعلومات الإدارية .

 

 

إنَّ تخصص نظم المعلومات الإدارية يجمع بين علوم الإدارة وعلوم التقنيات الرقمية وهو ذو نهج متعدد التخصصات إذ يعتمد في بنيته الأساسية على علوم الإدارة والإحصاء والحاسوب .

و خريجو تخصص نظم المعلومات الإدارية يمتلكون معرفة كافية ببرمجة الحاسوب والإحصاء والوظائف الأساسية لعلم إدارة الأعمال .

يهدف تخصص نظم المعلومات الإدارية إلى سد الفجوة بين التكنولوجيا الرقمية وإدارات الشركات والمؤسسات المختلفة حيث يهيئ المبرمجين الخبراء العارفين بالتكنولوجيا الرقمية الحديثة ، وأصول و أساسيات علم الإدارة ، وهم يقومون بجمع البيانات وتحليلها وتقديمها كمدخلات في النظم الإدارية ، واتخاذ القرارات الإدارية والمالية والفنية بناء على هذه المعطيات .

مدة الدراسة في تخصص نظم المعلومات الإدارية :

تمتمد الدراسة في تخصص نظم المعلومات الإدارية لمدة أربع سنوات في الجامعات التركية التي كانت من الجامعات السباقة على مستوى العالم بافتتاح أقسام تخصص نظم المعلومات الإدارية ، وتعتبر من أقوى الجامعات العالمية في هذا المجال.

أهمية تخصص نظم المعلومات الإدارية :

إنَّ ضرورات الحياة الحديثة والتغيرات الجذرية في آليات عمل المؤسسات الشركات التجارية والصناعية والخدمية أعطت تخصص نظم المعلومات الإدارية أهمية بالغة إذ أنه يعطي الإدارات المختلفة الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة لإدارة المؤسسات والمنشآت بسلاسة ونجاح .

ومن خلال عمل مديري نظم المعلومات الإدارية تصبح معطيات العمل والبيانات الدورية متوفرة عند الإدارة في كل وقت مما يساعدها على تلافي الأخطاء ومعالجة المشكلات بسرعة دون تركها تتراكم مما يسهل عملية الحل ويزيد من الاستثمار الجيد للوقت بشكل أكبر ، وباختصار إنّ خريجي تخصص نظم المعلومات الإدارية هم سرّ النجاح السريع للإدارات المتنوعة .

إنَّ المهام التي يؤديها مديرو نظم المعلومات الإدارية جعلت هذا التخصص من أكثر التخصصات رواجًا في القطاع التجاري والصناعي والخدمي ، وزادت أهمية مديري نظم المعلومات الإدارية في الإدارات المختلفة .

رغم حداثة تخصص نظم المعلومات الإدارية إلا أنه غدا بزمن قياسي أحد أهم الفروع الجامعية ومن أكثرها جذبًا للطلاب الراغبين في حجز مقاعدهم في ريادة أعمال المستقبل ، وكذلك تولي الجامعات عناية كبيرة بتخصص نظم المعلومات الإدارية وتزداد كلَّ يوم الجامعات التي تقدم هذا التخصص لتلبية رغبات الشباب المبدعين وتغطية حاجات سوق العمل المعاصر  .

المحتوى الدراسي لتخصص نظم المعلومات الإدارية :

يدرس الطلاب في تخصص نظم المعلومات الإدارية مساقات علمية متنوعة تجمع بين علوم الإدارة  والبرمجيات الرقمية ، وقد تختلف مسميات بعض المواد باختلاف الجامعات ، وهذا نموذج للمواد الأساسية لتخصص نظم المعلومات الإدارية :

السنة الأولى : الرياضيات للعلوم الاجتماعية ـ مقدمة في اللغة الإنجليزية للأعمال ـ البيانات ومحو الأمية الحاسوبية ـ مقدمة في نظم المعلومات الإدارية ـ هيكل البيانات والخوارزميات ـ منهجية البحث والكتابة العلمية

السنة الثانية : البرمجة المعتمدة على الويب ـ الإدارة والتنظيم ـ نظم إدارة قواعد البيانات ـ اللوجستيات و إدارة سلسلة التوريد ـ علم البيانات ـ بحوث العمليات ـ البرمجة الإنشائية ـ إدارة مشاريع نظم المعلومات ـ إدارة الإنتاج .

السنة الثالثة : البرمجة الشيئية ـ إدارة التسويق ـ الاقتصاد ـ تحليل وتصميم نظام MIS ـ   بيان استخدام SEG ـ علم البيانات ـ المحاسبة العامة ـ طرق اتخاذ القرار الكمي ـ تخطيط موارد المؤسسات

السنة الرابعة : دراسة عملية لنظم المعلومات الإدارية ـ مشروع التخرج ـ ( مجموعة مواد اختيارية )

مجالات عمل تخصص نظم المعلومات الإدارية :

يعتبر تخصص نظم المعلومات الإدارية من التخصصات الإدارية الرائجة في سوق العمل ، ويشغل خريجوه كثير من المناصب والوظائف المرموقة منها :

ـ البنوك والمصارف بأنواعها

ـ الشركات التجارية والصناعية والخدمية

ـ شركات التكنولجيا التقنية

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp