هندسة البرمجيات

 

Software Engineering

لمحة عامة :

إنه أحد التخصصات الإلكترونية الحديثة التي فرضتها روح العصر الحديث , و التطور الرقمي الكبير الذي غزا حياتنا اليوم ، ويشمل تخصص هندسة البرمجيات كلَّ العمليات التي يقوم بها الحاسوب والأجهزة الذكية .

 

 

ويعتمد تخصص هندسة البرمجيات على علوم الهندسة والرياضيات ليحقق هدفه في تدريب المهندس النشط الفعال الذي يمكنه الكشف عن متطلبات العصر الرقمية وتصميم البرامج والتطبيقات وتطويرها ، واستخدام تقنيات المعلومات أثناء حل المشكلات في الصناعة والتجارة والتعليم ومختلف نواحي الحياة الأخرى .

ويتمتع مهندسو البرمجيات بخلفية هندسية قوية ، وهم مدربون على العمل في كلّ مرحلة من مراحل مشاريع تصميم وتطوير البرمجيات ، مثل تحليل البيانات والتصميم والترميز والاختبار و الإدارة ، كما يمكنهم تطوير تطبيقات الهاتف المحمول .

و يزود تخصص  هندسة البرمجيات الطلاب بالمعلومات بالمعرفة الواسعة والخبرة اللازمة في المجالات التي لا غنى عنها اليوم مثل علم قواعد البيانات والذكاء الاصطناعي.

تعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات على مستوى العالم في تخصص هندسة البرمجيات ، وتعتمد في تدريس هذا التخصص على أحدث مختبرات الحاسوب ، و أقوى التقنيات الحديثة لتكوين مهندس البرمجيات المتميّز المبدع ، وتمتدُّ الدراسة في تخصص هندسة البرمجيات لأربع سنوات ، يتخرج فيها الطالب في أعلى مستويات المعرفة الأكاديمية ، والخبرة العملية .

أهمية تخصص هندسة البرمجيات :

لا يوجد على هذا الكوكب مجال من المجالات ، أو مكان من الأمكنة إلا وتدخل الأتمتة الرقمية إلى أحد أجزائه و مكوناته الأساسية ، ويسعى الإنسان دائمًا لإدخال التكنولوجيا الحديثة إلى المزيد من مجالات حياته المختلفة ، كما أنّ امتلاك الناس و استخدامهم للأجهزة الذكية صار من ضروريات حياتهم التي لا يمكن الاستغناء عنها ، ولم تَعُدْ تعتبر ضربًا من الرفاه .

 وتزداد كلَّ يوم هيمنة هذه التقنية والأجهزة الذكية على حياتنا ، وتعتمد في أساس عملها على البرامج والتطبيقات وأنظمة التشغيل التي يصممها ويطورها مهندسو البرمجيات .

وتتابع التقنيات الرقمية والبرمجيات الحديثة غزوها لعالم الأعمال ، حيث إنها صارت في صميم كثير من الصناعات وخطوط الإنتاج ، والتجارة من خلال المتاجر الإلكترونية التي يصممها المبرمجون ، إضافة إلى مجالات العمل الأخرى التي بات يدخلها تخصص هندسة البرمجيات بقوة ، مثل التعليم عن بعد الذي يعمل فيه مهندسو البرمجة على تصميم المواقع والتطبيقات التي تسهل وتطور عملية التعليم الإلكترونية .

ويتوقع  أن تكون لغة البرمجة هي لغة المستقبل الأولى ، ولأنَّ تخصص هندسة البرمجيات يزداد تغلغلًا في جوانب الحياة كافة ، تربع مهندس البرمجيات على قمة المهن والتخصصات التي يزداد الطلب عليها في المستقبل ، وغدا مهندس البرمجيات صاحب مكانة اجتماعية مرموقة ودخل مادي متميز ومتزايد باستمرار .

المحتوى الدراسي لتخصص هندسة البرمجيات :

يضمُّ برنامج هندسة البرمجيات مزيجًا من العلوم ومجموعة من المساقات العلمية المنوعة والمواد الدراسية التي تمكن الطالب من التزود بالمعرفة اللازمة من أجل مستقبل واعد ، وقد تختلف تسميات المواد والمحتوى الدراسي بين الجامعات ، وهذه بعض مواد تخصص هندسة البرمجيات في الجامعات التركية :

السنة الأولى : مقدمة في علوم الهندسة ـ مقدمة في هندسة البرمجيات ـ الرياضيات التفاضلية والتكاملية ـ برمجة الحاسوب ـ هيكل البيانات والخوارزميات

السنة الثانية : الجبر الخطي ـ التحليل العددي ـ البرمجة الشيئية ـ الرياضيات المتقطعة ـ تصميم أنظمة قواعد البيانات ـ الاحتمالات والإحصاء ـ معادلات مشتقة ـ متطلبات هندسة البرمجيات ـ تدريب عملي في هندسة البرمجيات ـ1ـ.

السنة الثالثة : الاقتصاد الهندسي والتمويل ـ تصميم البرمجيات ـ مقدمة في الذكاء الاصطناعي ـ أخلاقيات المهنة ـ شبكات الحاسب ـ هيكلة البرمجيات ـ تدريب عملي في هندسة البرمجيات ـ2ـ .

السنة الرابعة : الصحة والسلامة المهنية ـ اختبار برامج النظام والتحقق منها ـ برمجة الإنترنت ـ البرمجة الموازية ـ مقدمة في تطوير تقنيات الجوال ـ موضوعات خاصة في هندسة البرمجيات ـ مشروع تخرج .

تخصص هندسة البرمجيات وعالم الاعمال :

يتمتع تخصص هندسة البرمجيات بأفق واسع في عالم الأعمال ، ويشهد ازديادًا في الطلب في سوق العمل المحلية والعالمية ، ويستطيع مهندس البرمجيات تأدية الكثير من المهام وشغل الكثير من الوظائف والأماكن ، و إدارتها بنجاح وفاعلية ، منها :

ـ مهندس برمجيات ومطور برامج

ـ مدير مشاريع تكنولوجيا المعلومات

ـ مبرمج ومصمم تطبيقات إلكترونية

ـ مصمم ومبرمج ألعاب الجوال والحاسوب

ـ مصمم ومطور نظم حماية و أمن المعلومات

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp