هندسة السيارات

 

Car Engineering

لمحة عامة :

يعتبر تخصص هندسة السَّيارات أحد فروع هندسة المحركات والمركبات وهو تخصص واسع متعدد الفروع ، ويتعامل مع المشكلات الهندسية  ، واحتياجات صناعة السيارات والصناعات المتعلقة بها .

 

 

ويهدف تخصص هندسة السيارات  إلى تصميم السيارات وأنظمتها و أجزائها الداخلية والخارجية  ، وتأثير هذه الأجزاء على بعضها ، و آلية عملها متناغمةً ، باستخدام أساليب الميكانيكا والميكترونيكس ، وأساسيات الإلكترونيات والكهرباء و هندسة البرمجيات ، إضافة إلى الوسائل التكنولوجية الحديثة ، وأنظمة الأمن والسلامة في السيارات .


وتشمل المجالات العملية لتخصص هندسة السيارات ، تصميم السيارات وتصميم أنظمة إنتاج السيارات ، وصناعة تجميع السيارات ، و أنظمة الروبوت والذكاء الاصطناعي  و الكثير غيرها .


وقد أصبحت السيارات الحديثة اليوم تعتمد على الأنظمة الإلكترونية في تشغيلها و  قيادتها وتتصل الأجزاء الإلكترونية مع المكونات الميكانيكية الحركية في السيارة بواسطة أنظمة محددة ، ولذلك فإنَّ مهندس السيارات ملمٌّ بشكل كبير بالميكاترونيكس.


ويعود التطور الكبير الذي يعرف به تخصص هندسة السَّيارات إلى النهضة التكنولوجية المتسارعة التي تعيشها البشرية ، وتحول السيارات إلى عصب الحياة الإنسانية ، ورغبة الدول الدائمة في الحصول على مركبات موفرة للطاقة وصديقة للبيئة ، وبأفضل جودة مع أقل التكاليف الممكنة .


مدة الدراسة في تخصص هندسة السيارات أربع سنوات في الجامعات التركية التي تتميّز بأساليب التدريس الحديثة ، وعلاقاتها القوية مع مصانع السيارات الكثيرة في تركيا ، وتأمين فرصة تدريب الطلاب فيها ، حتى يتخرجوا وهم مزودون بأكبر ذخيرة أكاديمية ، و أفضل الخبرات العملية .


أهمية تخصص هندسة السيارات :

إنَّ النقل والتنقل حاجة لازمة دائمة متزايدة ما بقي الإنسان ، ومع الظهور الأول للعربات بدأ التطوير فيها ، حتى وصلت إلى الحال الذي نراه عليها اليوم ، و أصبحت صناعة السيارات الحديثة تعتمد في التصميم والتخطيط والتنفيذ على مهندس السيارات الحذِق المبدع .


 ويعتبر تخصص هندسة السيارات الركيزة الأولى في تصميم السيارات الحديثة الآمنة والموفرة للطاقة و الصديقة للبيئة و ذات الجودة العالية والقوة الكبيرة .


كما أنَّ الطفرات الحضارية الكبيرة التي حققتها البشرية في مجال النقل البري للبضائع بين البلدان حمّل مهندس السيارات مسؤولية كبرى في ابتكار وتطوير سيارات الشحن الضخمة والمميزة والتي يتسابق على اقتنائها الأفراد والشركات والدول .


والإنسان في سباق دائم مع الزمن للوصول إلى أكبر حداثة ممكنة في عالم المركبات ، ويعمل دائمًا على تطوير أجيال جديدة  من السيارات والمركبات ، مثل السيارة ذاتية القيادة ، والسيارات التي تعتمد على الطاقة البديلة والسيارات الطائرة ، وهذا مما فتح أمام مهندس السيارات آفاقًا واسعةً للعمل والإبداع والابتكار والتميّز ، و جعلت تخصص هندسة السيارات من التخصصات الجامعية الرائدة ومن بين التخصصات الجامعية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها في قادم السنين .


المحتوى الدراسي لتخصص هندسة السَّيارات :

إنّ تشابك العلاقات بين الميكانيكا والإلكترونيات والميكاترونيكس والكهرباء في السيارات ، فرضت على تخصص هندسة السيارات تقديم مجموعة المساقات العلمية التي تزود مهندس السيارات بالمعلومات والخبرات المطلوبة للإلمام التام بهذا العلم  ، وقد تختلف تسميات المواد بين الجامعات ، ونعرض هنا بعض المواد التي تدرس في تخصص هندسة السَّيارات :


السنة الأولى : التفاضل والتكامل ـ الفيزياء العامة ـ مقدمة في البرمجة ـ الرسم الهندسي ـ كيمياء عامّة ـ علم المواد .


اسنة الثانيّة : المعادلات التفاضلية المتعددة ـ الطرق الحسابية في الهندسة ـ ميكانيكا الهندسة ـ مقدمة في الاقتصاد ـ مقدمة في عمليات إنتاج وتصنيع السيارات ـ الجبر الخطي ـ الاحتمالات والإحصاء ـ أساسيات العلوم الحرارية


السنة الثالثة : عناصر الآلة ـ ميكانيكا الموائع وتصميماتها ـ المحركات ومحركات الاحتراق ـ الإلكترونيات والدوائر الكهربائية ـ معمل هندسة السيارات ـ أنظمة نقل الطاقة ـ ديناميكا السيارات ـ نظرية الآلة ـ التدريب الصناعي .


السنة الرابعة : تصميم السيارات والمركبات ـ تكنولوجية المركبات الحديثة ـ الميكاترونيكس لهندسة السيارات ـ أنظمة الطاقة ـ هندسة التصنيع ـ الأتمتة الصناعية ـ تحويل الطاقة الكهروميكانيكية .


تخصص هندسة السيارات وعالم الأعمال :

يتميز تخصص هندسة السيارات باعتباره من أكثر التخصصات رواجًا في أسواق العمل في مختلف بلدان العالم ، حيث يتزايد الطلب بشكل مستمر على هذا التخصص ، في جميع قطاعات صناعة السيارات وغيرها من القطاعات ذات الصلة ، ويستطيع مهندس السيارات شغل الكثير من الأماكن والوظائف المهمة منها :

ـ شركات صناعة السيارات

ـ شركات تصميم السيارات الخاصة الفردية والبحثية والطبية والعسكرية

ـ تصميم وتصنيع قطع غيار السيارات

ـ المطارات والمؤسسات الخدمية الكبرى

ـ الأندية الرياضية التي تهتم بسباقات السيارات وتشارك بها .

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp