هندسة الطيران

 

Aviation Engineering

لمحة عامة :

إنّ حلم الطيران والتحليق عاليًا في السماء راود الإنسان منذ أقدم العصور ، وقام الكثيرون بالتجارب والمحاولات ، حتى تمكن الأخوان رايت في مطلع القرن العشرين بالتحليق لأول مرة بطائرة ذات محرك ومروحة ، وبذلك وضعا الأسس العامة  لعلم هندسة الطيران ، والذي يعتبر أحد فروع هندسة الفضاء .

 

 

ويجمع تخصص هندسة الطيران بين علوم الهندسة العامة مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء العامة وعلوم الطيران والتصميم .

ويهدف تخصص هندسة الطيران إلى  تدريب المهندسين القادرين على تصميم الطائرات والطائرات العمودية ( الهيلوكوبتر ) والطائرات الحربية و صناعتها  والعمل الدائم على تطويرها من ناحية الأمن والسلامة والسرعة والشكل والخدمات ، مع خفض التكاليف أثناء صناعة الطائرات و توفير الوقود المستخدم في الرحلات الجوية ، إضافة إلى تزويد مهندسي الطيران بأدوات حل المشكلات التي تعترض طريقهم في مراحل صناعة الطائرات ، والمشكلات التي تواجههم أثناء مرحلة التشغيل والصيانة الدورية ،

يعتبر مهندس الطيران على اطلاع شامل على فروع الهندسة الأخرى وذلك لقربهم منه في بيئة العمل .

مدة الدراسة في تخصص هندسة الطيران :

يدرس الطالب في تخصص هندسة الطيران مدة أربع سنوات في الجامعات التركية التي تعدُّ من أفضل الجامعات على مستوى العالم في تقديم برنامج تخصص هندسة الطيران ؛ وذلك لاعتمادها على التدريب العملي المستمر لطلابها لكي يتخرجوا وهم مزودون بالخبرة العملية اللازمة لبدء حياتهم العملية بنجاح .

أهمية تخصص هندسة الطيران :

يعدُّ تخصص هندسة الطيران واحدًا من أهمِّ التخصصات الجامعية و أقواها ، وأكثرها تميزًا وتأتي هذه الأهمية من كون تخصص هندسة الطيران يتعلق بأكثر الآلات تعقيدًا و أكثر المركبات استخدامًا من قبل البشر للتنقل بين بلدان العالم ، حيث تنطلق من مطارات العالم ملايين الرحلات الجوية كلَّ عام .

إنَّ كلمة السر وراء تصميم وتصنيع الطائرات الحديثة والآمنة هو مهندس الطيران الحذق والمبدع ، ولا يقتصر عمل مهندس الطيران على تصنيع طائرات الركاب المدنية ، بل تتوسع مهامه ليكون حجر أساس في تصنيع الطائرات الحربية والطائرات العمودية ( الهيلوكوبتر ) والطائرات التجارية ونقل البضائع والطائرات السياحية ، وعلى مهندس الطيران تُعلّق الآمال لابتكار الطائرات الأسرع والأكثر أمنًا وتوفيرًا لاستهلاك الوقود .

إضافةً إلى مصانع الطائرات ينشط مهندسو الطيران في كلِّ المطارات الكبيرة منها والصغيرة لمتابعة سير الطائرات والاطلاع عليها وصيانتها بعد كل رحلة جوية وحل المشكلات التي تواجهها الطائرة .

ولمهندسي الطيران دور كبير في المحافظة على البيئة وذلك بابتكار الوسائل التي تقلل الانبعاثات الحرارية من الطائرات وتقليل التلوث الناتج عنها .

يتمتع مهندسو الطيران بمكانة كبيرة في المجتمعات البشرية لدوره الفعال والأساسي في أكثر قطاعات النقل ازدهارًا في العالم ، واستخدامًا من قبل البشر ، وقد انعكس ذلك على اهتمام الجامعات الكبير بتخصص هندسة الطيران وذلك بالتطوير الدائم للبرنامج الدراسي واستخدام أحدث التقنيات للتدريس والتجارب العملية .

المحتوى الدراسي لتخصص هندسة الطيران :

يدرس الطلاب في تخصص هندسة الطيران محتوىً دراسيًّا متنوعًا يشمل مجموعة من المساقات العلمية التي تجمع بين علوم الهندسة وعلوم الطيران ، وقد يختلف مسمى المواد بين الجامعات ، وهذه مجموعة من المواد التي تدرس في تخصص هندسة الطيران :

السنة الأولى : مدخل إلى علم الطيران ـ الرياضيات ـ الفيزياء العامة ـ الكيمياء العامة ـ التفاضل والتكامل ـ مقدمة في علم  الروبوتات ـ مقدمة في برمجة الحاسوب ـ الدورة التدريبية الأولى 

السنة الثانية : علم المواد الهندسية ـ ميكانيكا الموائع ـ الديناميك والحركة ـ الترموديناميك ( التحريك الحراري ) ـ المقاومة ـ التصميم بواسطة الحاسوب ـ  الدورة التدريبية الثانية .

السنة الثالثة : ميكانيك الطيران ـ أسس ديناميكا الهواء ـ هندسة الكهرباء ـ هندسة التحكم الآلي ـ الهندسة التجريبية ـ إلكترونيات الطائرات ـ هندسة الهياكل ـ هياكل الطائرات ـ الدورة التدريبية الثالثة .

السنة الرابعة : تصميم الطائرات ـ ديناميكا الموائع الحسابية ـ الاتزان والتحكم بالطائرات ـ الدورة التدريبية الرابعة ـ مشروع التخرج .

تخصص هندسة الطيران و عالم الأعمال :

يزداد الطلب دائمًا على مهندسي الطيران في مختلف بلدان العالم ، وذلك بسبب الحاجة إليهم في تصميم وصناعة الطائرات المختلفة ، ويستطيع مهندس الطيران تأدية الكثير من المهام ، وشغل الكثير من الوظائف منها :

ـ تصميم وتصنيع الطائرات

ـ الصيانة العامة للطائرات في المطارات

ـ صيانة الطائرات الحربية

ـ الإشراف على اختبارات الطيران

ـ صيانة المحركات الحرارية والتوربينية بمختلف أنواعها

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp