تصميم الأزياء والمنسوجات

Fashion and textile design

لمحة عامة :

يعتبر تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات من التخصصات الفنية الرائدة التي نشأت في العصر الحديث استجابة لارتقاء صناعة الملابس والأردية إلى المستوى الاحترافي في تصميمها وصناعتها ، ويجب أن يتمتع المتقدم لتخصص تصميم الأزياء والمنسوجات بمستوى عالٍ من الفكر الإبداعي والخيال الواسع والقدرة على إنتاج أفكار جديدة وقدرات فنية مميزة .

 

 

دخل تصميم الأزياء إلى الحياة الأكاديمية والتخصصات الجامعية في الفترة التي تبعت البدء بحياكة الملابس الجاهزة في المصانع بعد أن كانت كلُّ أسرة مسؤولة عن حياكة ملابسها بنفسها أو بالتعاون مع خياطين مختصين ، وبذلك غدا هذا المجال الفني يلبي تطلعات البشرية الأزلية  إلى لبس الجميل والمميز من الثياب .


تمرُّ عملية تصميم الأزياء بمراحل متعددة بدءًا من تحديد العميل ثم القيام بالرسوم المبدئية على الورق واختيار الأقمشة والعمل على نموذج مبدئي وتحديد المواصفات المناسبة للجسد وأخيرًا حياكة التصميم وعرضه .


يتضمن تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات قسمين الأول هو الدراسة النظرية لأساسيات التصميم والعلوم الفنية ، والثاني يتضمن الدراسة العملية التطبيقية والتي تبدأ عادة من السنة الثانية حتى يصل الطالب إلى التخرج ، وهو مزود بكلِّ أدوات النجاح المستقبلي .


 يساعد تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات الطلاب المبدعين وذوي الفكر المتجدد على صقل مواهبهم الفطرية وتحصينها بالعلوم الأكاديمية ، ليكونوا من الفاعلين والمؤثرين في عالم الموضة العالمية .


مدة الدراسة في تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات :

يدرس الطلاب في تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات مدة أربع سنوات في الجامعات العالمية والتركية التي تعتبر اسمًا لامعًا في عالم الجامعات والتعليم الأكاديمي على مستوى الجامعات العالمية .


أهمية تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات :

إننا لا نجد إنسانًا على هذه الأرض لا يلبس قميصًا أو بنطالًا يحمل لمسة فنية إبداعية من مصمم أزياء حذق وماهر ، وبذلك تتجلى بوضوح الأهمية الكبرى لتخصص تصميم الأزياء والمنسوجات في حياة عامة البشر الذين يطمحون دائمً لارتداء أجمل الثياب و أميز الأردية و أحسنها .


تتميز كلّ حضارة من حضارات العالم بطابع خاص في أزيائها ، و يعبر كل زي عن ثقافة صاحبه والحضارة التي ينتمي إليها ، وقد شهد هذا الميدان تنافسًا كبيرًا بين حضارات وثقافات العالم عبر العصور ، ومن هنا تأتي أهمية تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات في كون الخريجين يلعبون الدور الأساسي في الحفاظ على ثقافات الحضارات المختلفة وطريقتها في ارتداء ألبستها.


مع التقدم الكبير في عالم الأزياء و حياكة وصناعة الملابس وانتشار مصانع الألبسة في كل أرجاء العالم ، واعتماد مصانع الألبسة بشكل أساسي على مصممي الأزياء في عملها و إنتاجها ، جعل تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات من أكثر التخصصات رواجًا في سوق العمل ، ومن أكثرها أهمية في العالم الحديث ، وتعتبر مهنة مصمم الأزياء من المهن التي تزيد انتعاشًا مع مرور الأيام .


تولي الجامعات العالمية والتركية اهتمامًا كبيرًا بتخصص تصميم الأزياء والمنسوجات ، وتزداد الجامعات التي تقدِّم هذا البرنامج ، وذلك لشدة الإقبال عليه من قبل الشباب الطامحين للوصول إلى كبرى دور الأزياء العالمية وتحقيق شهرة عالمية ، ومكانة اجتماعية مرموقة ومعها يأتي الدخل المادي المتميز .


المحتوى الدراسي لتخصص تصميم الأزياء والمنسوجات :

يتضمن تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات جانبًا نظريًّا و آخر عمليًّا ، ضمن مساقات علمية تزود الطلاب بمهارات الإبداع والتصميم ، وقد يختلف المحتوى الدراسي ومسميات بعض المواد لتخصص تصميم الأزياء والمنسوجات بين الجامعات ، وهذا نموذج لبرنامج دراسي لتخصص تصميم الأزياء والمنسوجات


السنة الأولى : التربية الفنية الأساسية ـ التصميم والتصوير ـ تاريخ الفن ـ تقنيات الرسم في النسيج ـ معرفة مواد النسيج ـ تحليل اللون في المنسوجات ـ تقنيات القوالب الأساسية ـ تاريخ الحضارات


السنة الثانية : الرسم الفني في تصميم الأزياء ـ معرفة بنية الأقمشة المنسوجة ـ تصميم النسيج ـ مبادئ وتطبيقات التصميم ـ مناهج تحليلية في تصميم الأزياء ـ تقنيات النمط في ملابس الرجال .

السنة ـ التصميم بمساعدة الحاسوب ـ تقنيات الطباعة ـ تقنيات النمط في الملابس النسائية


السنة الثالثة : دراسة الأنماط التجريبية ـ إعداد المفاهيم وعرضها في تصميم الأزياء ـ تاريخ الموضة ـ تصميم النسيج


السنة الرابعة : التسويق في تصميم الأزياء ـ التنظيم في صناعة النسيج ـ مشروع التخرج ـ ( مجموعة من المواد الاختيارية )


مجالات عمل تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات:

يشغل تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات   مكانة رفيعة في سوق العمل المحلية والعالمية ويستطيع خريجو تخصص تصميم الأزياء والمنسوجات   العمل في الكثير من الأماكن المهمة ، ومنها :

ـ شركات تصميم الأزياء

ـ مصانع النسيج

ـ مصانع الألبسة

ـ العمل الخاص

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp