تصميم الاتصالات البصرية

 

Visual Communication Design

لمحة عامّة :

يعتبر تخصص الاتصالات البصرية من التخصصات المبتكرة الناشئة نتيجة التطورات الكبرى في المجتمعات الإنسانية ، وأساليب حياتها القائمة على الذكاء الرقمي والتكنولوجيا المتطورة .

 

 

ويمكن تعريف تخصص تصميم الاتصالات البصرية بأنّه التخصص الذي يجمع بين التصميم والتكنولوجيا لتحقيق التواصل بين البشر ، وهو الأداة التي تستخدم لنقل الأفكار الإبداعية  من المنتج إلى الجمهور المستهدف بلغة مرئية .


ولو بحثنا في الهيكل الأساسي الذي يتكون منه تخصص تصميم الاتصالات البصرية لوجدنا مجموعة من العلوم مثل تقنيات التصميم والبرمجيات والعلوم الفنية والجمالية تشكل المحاور الأساسية في هذا التخصص .


و يحصل خريجو تخصص تصميم الاتصالات البصرية بعد التخرج على لقب مصمم اتصالات مرئية ، و يستطيعون إنتاج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وتصميم الألعاب والتصميم التفاعلي و إنتاج الفيديو ، لتحقيق الهدف في إيصال الرسائل المرادة إلى جمهور معين بغية التأثير الإيجابي فيه .


يهدف تخصص تصميم الاتصالات البصرية  إلى تمكين المصممين من الجمع بين المعرفة الأكاديمية و مهارات التصميم ، وتنمية الجانب الإبداعي لديهم وصقل جانب الموهبة الفطرية عندهم بأحدث الوسائل العلمية والرقمية المتطورة في هذا المجال ، ليكونوا متشابكين بقوة مع التكنولوجيا الحديثة .


مدة دراسة تخصص تصميم الاتصالات البصرية :

يدرس الطلاب في تخصص تصميم الاتصالات البصرية مدة أربع سنوات في مختلف الجامعات العالمية ومنها الجامعات التركية التي أثبتت أنّها جامعات جديرة بالاحترام لتفوقها وتقدمها السريع في التصنيف العالمي للجامعات .


أهمية تخصص تصميم الاتصالات البصرية :

ترجع الأهمية الكبيرة لتخصص تصميم الاتصالات البصرية إلى أنّه من التخصصات القليلة التي تهدف إلى التأثير في الجماعات البشرية وتوجيه الضمير الجمعي للبشر نحو الإيجابية والأفكار الإبداعية التي تطرح من خلال هذا التخصص .


وقد زاد من أهمية تخصص تصميم الاتصالات البصرية أنَّ أسلوب حياتنا المعاصر قائم على المرئيات في كلِّ جوانبها ، فنحن نعيش في عالم مرئي وندير تفاعلاتنا من خلال أجهزة تعتمد على المرئيات في كل جزئياتها .


كما أنَّ اتساع مجالات عمل مصمم الاتصالات البصرية جعل الحاجة إليه ملحة في كثير من القطاعات والمؤسسات مثل وكالات الإعلام و الصحف ودور نشر الكتب وشركات الإعلان ، حيث إنّ مصمم الاتصالات المرئية يقوم بشتى المهام الموكلة إليه إذ تعتبر من صميم تخصصه فعلى سبيل المثال ، تصميم هوية الشركات وتصميم ملصقات توضيحية وتصميم الشعارات للمنظمات وتصميم الكتب والجرائد وصفحات الويب والواجهات التفاعلية ، وغيرها الكثير من الأعمال الإبداعية التي يتقنها مصمم الاتصالات البصرية ويطلب لأجلها .


وقد أدركت الجامعات على المستوى العالمي أهمية تدريب شباب مبدعين ومتخصصين بالتصميم الإبداعي فعملت على افتتاح المزيد من الكليات والأقسام التي تقدم برنامج التصميم الاتصالات البصرية ، واستقطاب الشباب المتميزين الطامحين إلى مستقبل واعد ومكانة اجتماعية رفيعة وفرص عمل متميزة .


المحتوى الدراسي لتخصص تصميم الاتصالات المرئية :

يتناول البرنامج الدراسي لتخصص تصميم الاتصالات البصرية مجموعة من المساقات العلمية التي تجمع بين الفن والتكنولوجيا وتقنيات التصميم ، ولكن بعض مسميات المواد الدراسية قد تختلف بين الجامعات ، لكننا نقدم نموذجًا عامًّ للمواد الأساسية لتخصص تصميم الاتصالات المرئية :


السنة الأولى : التصميم الأساسي ـ الثقافة المرئية ـ تاريخ الفن ـ جماليات وسائل الإعلام ـ الإعلام والدراسات الثقافية ـ تقنية الصورة ـ الثقافة الرقمية


السنة الثانية : التصور البصري والتصميم ـ تقنيات معالجة الصور ـ التصميم الجرافيكي ـ تقنيات الصوت والفيديو ـ تقنيات الطباعة ـ التفكير النقدي والإبداعي وريادة الأعمال ـ الإعلان الأساسي ـ الوسائط الجديدة ـ تقنيات التحرير


السنة الثالثة :تصميم ثلاثي الأبعاد ـ تحليل الوسائط ـ تصميم الكتب ـ جغرافيك إعلاني ـ تقنيات التحرير 2ـ تصميم هوية الشركات ـ ( مجموعة من المواد الاختيارية يختار منها الطالب بحسب ميوله )


السنة الرابعة : تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد ـ إدارة المشاريع ـ الرسوم المتحركة ـ مشروع التخرج ـ ( مجموعة من المواد الاختيارية يختار منها الطالب بحسب ميوله )


مجالات عمل تخصص تصميم الاتصالات البصرية :

يعتبر تخصص تصميم الاتصالات البصرية من التخصصات الرائجة في سوق العمل ، ويدخل المصممون إلى الكثير من القطاعات المؤسسات ليشغلوا أرفع الوظائف ، ومن هذه المؤسسات :

ـ المحطات التلفزيونية

ـ الصحف والمجلات

ـ دور نشر الكتب

ـ شركات الإعلان

ـ العمل الخاص

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp