علم الاجتماع

 

Sociology

لمحة عامة :

إذا كان علم النفس يدرس الإنسان بحالته الفردية فإنّ علم الاجتماع يدرس الإنسان بحالته الجمعية وعلاقاته بمحيطه وعلاقات المجتمعات البشرية مع بعضها ، و أنواع المجتمعات البشرية التي تقسم وفقًا لعدة معايير ، و منها المعايير العرقية والاقتصادية والدينية والسياسية ، وتأثر هذه المجتمعات بالأحداث المحيطة ، وتأثيرها بها و البحث في مراحل نموها وتطورها .

 

 

يعتبر العالم العربي المسلم ابن خلدون الواضع الأول لأُسس علم الاجتماع ، و بعد ابن خلدون تطور علم الاجتماع حتى دخل الدراسة الأكاديمية منذ أواخر القرن التاسع عشر ، في الجامعات الأمريكية ومنها انتقل إلى دول العالم ، ونادرًا ما نرى جامعة لا تقدم برنامج تخصص علم الاجتماع .

 ويتميز تخصص علم الاجتماع بأنّه من التخصصات الجامعية الواسعة التي تقدم في برنامجها الأساسي إضافة إلى علوم الاجتماع المتنوعة دوراتٍ لعلوم متنوعة وشاملة متعلقة بالمجتمعات البشرية مثل السياسة والاقتصاد والأنثروبولوجيا وعلم النفس .

الفرق بين علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية :

إنّ الاختلاف بين العلمين يرجع إلى مجالات دراسة وتوجه كل منهما ، حيث إنّ علم الاجتماع يهتم بالمؤسسات الاجتماعية متكاملة وعلاقاتها و تحسين هذه العلاقات ، بينما يهتم علم الخدمات الاجتماعية بدراسة المشاكل التي تعاني منها المؤسسات الاجتماعية وسبل تطوير وتحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة .

مدة دراسة تخصص علم الاجتماع :

يدرس الطلاب في تخصص علم الاجتماع مدة أربع سنوات في شتى الجامعات العالمية والتي تعتبر الجامعات التركية واحدة منها .

أهمية تخصص علم الاجتماع :

عندما وضع ابن خلدون اللبنات الأساسية والأسس الأولى لعلم الاجتماع نبّه إلى أهمية هذا العلم الجديد في حياة البشرية ، إذ نجده يقول في كتابه ( المقدمة ) : ” و أعلم  أنّ الكلام في هذا الغرض مستحدث الصنعة غريب النزعة غزير الفائدة “

وفوائد علم الاجتماع التي تعود بنفعها على المجتمعات البشرية لا تعدُّ ولا تحصى ، ولا تنحصر في مجالات محددة .

وتؤتي دراسات علم الاجتماع و أبحاثه ثمارها على المدى المنظور وعلى المدى البعيد ، وتعمل على النهوض بالمجتمع الإنساني بشكل جمعي وتوجيهه نحو الوجهة الصحيحة للوصول إلى مجتمع خالٍ من المشكلات .

كما أنّ تنوع تخصصات علم الاجتماع جعلت علماء الاجتماع يؤدون الكثير من الأعمال وينشطون في مختلف القطاعات الإنسانية مثل التنمية الاجتماعية والعلاقات العامة والخدمات المدنية والتربية والتعليم والقطاع الصحي والتنمية الريفية و الصناعة والأمن وغيرها الكثير والكثير من الأعمال ، وهذا مما أثر على ازدياد أهمية تخصص علم الاجتماع في عصرنا الحالي .

ونجد أنَّ معظم الجامعات في شتى دول العالم تقدم تخصص علم الاجتماع وذلك للأهمية البارزة لهذا العلم ، وإقبال الشباب الطموحين و ذوي الشغف وحب الاطلاع في المعرفة الاجتماعية على دراسة هذا التخصص والإبداع .

المحتوى الدراسي لتخصص علم الاجتماع :

إنّ مجالات علم الاجتماع وغيرها من العلوم المتعلقة بالحياة الاجتماعية هي محاور الدراسة الأساسية في البرنامج الدراسي لتخصص علم الاجتماع ، و إليكم نموذجًا لبرنامج دراسي لتخصص علم الاجتماع ( من جامعة آلتن باش ):

السنة الأولى : مقدمة في العلوم الاجتماعية ـ الرياضيات للعلوم الاجتماعية ـ مقدمة في العلوم السياسية ـ مقدمة في علم النفس ـ مقدمة في علم الاجتماع تاريخ الحضارة ـ مقدمة في علم النفس 2 ـ مقدمة في علم الاجتماع 2ـ الأنثوبولوجيا الاجتماعية .

السنة الثانية : ـ مشروع المسؤولية الاجتماعية ـ علم النفس الاجتماعي ـ طرق البحث في العلوم الاجتماعية ـ علم الاجتماع والحياة اليومية ـ التغيير الاجتماعي والتنمية ـ المبادئ الأساسية للاقتصاد ـ علم النفس الشعبي ـ علم الاجتماع والثقافة الشعبية ـ علم اجتماع الأسرة .

السنة الثالثة : الطرق الكمية في العلوم الاجتماعية ـ الفكر الاجتماعي في تركيا ـ التقسيم الطبقي الاجتماعي وعدم المساواة ـ الأخلاق في العلوم الاجتماعية ـ تحليل البيانات ـ علم الاجتماع التنظيمي والعمل ( مجموعة من المواد الاختيارية )

السنة الرابعة : عولمة الثقافة والاتصال ـ الهوية والثقافة ـ الديموغرافيا والدراسات السكنية ـ ( مجموعة من المواد الاختيارية )

مجالات عمل تخصص علم الاجتماع :

ينخرط علماء الاجتماع في مختلف القطاعات الإنسانية في سوق العمل ، وبمقدور خريجي تخصص علم الاجتماع تأدية الكثير من الوظائف الأساسية والمساندة في مختلف المؤسسات ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

ـ المؤسسات الاجتماعية مثل دور الأيتام والجمعيات الخيرية

ـ مراكز الأبحاث الاجتماعية 

ـ قطاع التعليم

ـ مراكز وهيئات الإحصاء و التنظيم السكاني

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp