فن الطبخ والطهي

art of cooking 

لمحة عامّة :

اهتمَّ الناس منذ أقدم العصور بما يأكلون ويشربون ، بل إنّ الطعام كان وما زال ميدان تنافس بين مختلف الحضارات والثقافات ، وصار لكلِّ شعب ثقافته في اختيار طعامه الذي يمثله والشراب الذي يرمز إليه .

 

 

وكان من الطبيعي بعد التوجه العام للإنسان نحو التخصص  و الاحتراف في كلِّ القطاعات والميادين أنّ نجد تخصصًا مميزًا يدرس فنون الطبخ والطهي وأسرار الطعام في معظم الجامعات العالمية .


يعتبر تخصص فن الطبخ والطهي من التخصصات الواسعة التي تحيط بجوانب عدة مثل خصائص الأغذية و طريقة تشكيلها ، وتفاعل عناصرها مع بعضها وطرائق الطهو الحديثة و أسرار المطابخ  الشرقية والغربية ، كما يتطرق إلى مبادئ إدارة المطاعم و إلى الجانب التجاري في الأطعمة والأشربة .


ويهدف تخصص فن الطبخ والطهي إلى تدريب خبراء الطهي الأكفاء والمحترفين لقيادة هذا القطاع بحرفية عالية وكشف أسرار وخبايا صناعة الطعام لهم ، وتزويدهم بالوسائل اللازمة لطبخ الطعام بألذ طعم و أجمل منظر يجذب العين ، إذ يركز تخصص فن الطبخ والطهي على الجانب الفني في الطبخ وينمي عند الطلاب جانب الخيال والإبداع في إعداد الأطعمة والأشربة .


إلى جانب الدراسة النظرية التي يقدمها تخصص فن الطبخ والطهي  مثل العلوم الاجتماعية و خصائص الغذاء و نظريات الطبخ فإنه يشمل الجانب العملي والممارسة في الطهو إذ يقضي الطلاب ساعات طويلة أثناء فترة دراستهم في مطابخ التدريب المخصصة يتعلمون مبادئ وفنون الطهي المتنوعة .


مدة الدراسة في تخصص فن الطبخ والطهي :

تمتد الدراسة في تخصص فن الطبخ والطهي لأربع سنوات في معظم الجامعات العالمية ، وكذلك الجامعات التركية التي تميزت بتقديم تخصص فن الطبخ والطهي وذلك امتدادًا لتميز المطبخ التركي وعراقته .


أهمية تخصص فن الطبخ والطهي :

لا شكَّ أنَّ التخصص الذي يؤسس لدراسة الحاجة الأولى للبشر في هذه الأرض وهي الطعام سيحجز لنفسه مكانة عالية وأهمية كبيرة بين التخصصات الجامعية في العصر الحديث .


ونجد الكثير من الطهاة المحترفين في جميع بقاع الأرض يحققون شهرة عالمية تضاهي شهرة لاعبي كرة القدم والفنانين ، بل إنَّ بعضهم يتجاوز هذا الحد ، وتصبح المطاعم التي يعملون بها قبلة الناس من كل الأصقاع ، وكلّ ذلك بسبب اهتمام الناس بالطعام وطرق صنعه ، وفضولهم الدائم لتذوق أصناف جديدة .


وقد لعبت وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة دورًا كبيرًا في زيادة رغبات الناس بتعلم فنون الطهي ، و إدخال أصناف جديدة من الطعام إلى سلتهم الغذائية ، و إلى زيادة الشغف بهذا الفن حتى صار الوجهة الأولى للشباب الذين يمتلكون موهبة متميزة وقدرة على الإبداع وحب لهذا الفن الراقي .


وتشهد الساحة الدولية تنافسية شديدة في فن الطهو على جميع المستويات لتقديم ألذ ما يمكن  وذلك بالاعتماد على الأشخاص المحترفين في إعداد أصناف الطعام ، وصارت الرغبة العامة لإدارات المطاعم توظيف الخريجين الأكاديميين في هذا التخصص والابتعاد عن العشوائية في الاختيارات ، للحصول على أفضل جودة وإثبات الذات في هذا الجو المليء بالتنافس .


وكلّ ما سبق يشير إلى ازدياد أهمية تخصص فن الطبخ والطهي بين التخصصات الجامعية في عصر غير تقليدي نحيا به  ، و الحظ الوافر من النجاح فيه لمن يعرفون ماذا يختارون.


المحتوى الدراسي لتخصص فن الطبخ والطهي :

يدرس الطلاب في تخصص فن الطبخ والطهي مجموعة من المساقات العلمية و التدريبات العملية للجمع بين الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية ، وقد تختلف مسميات بعض المواد الدراسية بين الجامعات ، وهذا نموذج لبرنامج دراسي 


لتخصص فن الطبخ والطهي :

السنة الأولى : مقدمة في فن الطهي ـ سلامة الغذاء ـ مقدمة في العلوم الاجتماعية ـ المبادئ الأساسية للقانون ـ مقدمة إدارة الأعمال ـ كيمياء المطبخ ـ رياضيات المطبخ والتحليل الإحصائي الأساسي ـ مقدمة في منتجات المخابز ـ المبادئ الأساسي للاقتصاد


السنة الثانية : ممارسة الطبخ  ـ المبادئ الأساسية للتغذية ـ خدمات الأغذية والمشروبات ـ الأطعمة وخصائصها ـ تقنيات الحلويات  ـ مقدمة في المشروبات ـ المبادئ الأساسية للتسويق ـ تاريخ فن الطهو


السنة الثالثة : المطبخ التركي ـ أساسيات ريادة الأعمال ـ المحاسبة الإدارية ـ التدريب الصيفي ـ ( مجموعة من المواد الاختيارية يختار منها الطالب بحسب ميوله )


السنة الرابعة : المطبخ الإقليمي ـ إدارة القائمة ـ السياسات والتشريعات الغذائية ـ مهارات تطوير الوصفات وتقديمها ـ التدريب الصيفي ـ مشروع التخرج


مجالات عمل تخصص فن الطبخ والطهي :

لا شكَّ أنَّ مراكز صنع الطعام هي ميدان عمل خريجي تخصص فن الطبخ والطهي وهم أسرع من يجدون فرص عمل بعد التخرج ، و أكثر الأماكن التي يشغلونها :

ـ المطاعم بأنواعها

ـ الفنادق

ـ السفن السياحية

ـ القنوات التلفزيونية

ـ العمل الخاص

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp