هندسة العمارة

 

Architecture engineering

لمحة عامّة :

إنَّ الدهشة التي تصيبنا عند رؤية عظمة أهرامات مصر أو ارتفاع برج خليفة في دبي ، أو إتقان مسجد تاج محل في الهند ، وغيرها من المباني المذهلة المتقنة ، هي من نتاج إبداع تخصص هندسة العمارة ، والذي يعرف أيضًا باسم هندسة المباني .

 

 

يهدف تخصص هندسة العمارة إلى استخدام مبادئ الهندسة وتطبيقاتها على الأبنية المختلفة ، ومهمة تخصص هندسة العمارة تصميم وتخطيط الأبنية ومرافقها التي تشمل التدفئة والتهوية ومخططات الكهرباء والسباكة .


مارس الإنسان هندسة العمارة منذ تصميمه و إنشائه لأول منزل سكن فيه ، ومع مرور العصور أخذ الإنسان بتطوير هذا الفن الذي يُعدُّ الركيزة الأولى والأساسية في الحضارات الإنسانية المتعاقبة ، وبقيت عمارة هذه الحضارات شاهدة على تطورها وازدهارها حتى وصلت إلى أعلى درجات التقدم والحداثة في عصرنا .


يعتبر تخصص هندسة العمارة من أفضل الخيارات للطالب الجامعي في تركيا حيث يدرس الطالب فيها مدة أربع سنوات يتخرج فيها مزودًا بذخيرة كبيرة من المعلومات الأكاديمية والخبرة العملية التي تعينه في ممارسة مهنته بمهارة وإبداع .


أهميّة تخصص هندسة العمارة :

إنّ الشيء الأول الذي يفكر فيه كلُّ إنسان في كل مِصر وفي كل عصر عند دخوله معترك الحياة هو المأوى الذي يسكن فيه ، والذي يحتاج في تصميمه وتخطيطه و إنشائه ـ مهما كان صغيرًا ـ إلى مهندس العمارة  الذي يرشده إلى أفضل السبل لبناء وتأسيس هذا البيت ، هذا على المستوى الفردي ، فكيف سيكون الأمر على مستوى الجماعات الإنسانية التي تحتاج إلى كثير من المرافق لاستمرار وجودها ، مثل المستشفيات والمدارس والجامعات ، ودور العبادة ، والمطارات ، والكثير غيرها من المنشآت الاجتماعية التي تعتمد في تخطيطها وتصميمها على مهندس العمارة .


كما أنّ تخصص هندسة العمارة يُعَدُّ كلمة السر في نشوء الحضارات الإنسانية وبقاء ذكرها ومعالمها ؛ لذلك كان لمهندس العمارة قيمة إنسانية كبيرة ، ومكانة عالية بين أفراد المجتمعات


 وتولي الجامعات العالمية عمومًا والتركية خصوصًا أهمية كبيرة لتخصص هندسة العمارة ، وذلك لدوره العظيم في نهضة البشرية وبناء الصروح العظيمة ، و إقبال الشباب الشديد على دراسة تخصص هندسة العمارة للإسهام في تشييد حضارات أممهم ، وتحقيق مستقبل مشرق وحياة رغيدة  لهم .


المحتوى الدراسي لتخصص هندسة العمارة :

يدرس الطلاب في تخصص هندسة العمارة مجموعة من المساقات العلمية المختلفة التي تحوي مجموعة من العلوم الهندسية ، والتصميم والتخطيط  ، ويقد يختلف المحتوى الدراسي ومسمى المواد بين الجامعات ، وهذه بعض المواد الأساسية لتخصص هندسة العمارة :


السنة الأولى : مقدمة في العمارة ـ مبادئ التصميم  ـ التصميم الهندسي ـ الرسم المعماري ـ تقنيات التمثيل في العمارة ـ أنظمة هندسية ـ قانون البناء ـ تاريخ الفنون وهندسة العمارة ـ حماية التراث


السنة الثانية :التدريب على تقنيات البناء والتصميم ـ مواد وتقنيات البناء ـ تاريخ العمارة ـ التصميم المعماري ـ نظرية وتصميم الإضاءة المعمارية ـ التحليل الهيكلي في الهندسة المعمارية .


السنة الثالثة : تصميم المباني الصديقة للبيئة ـ تاريخ المدن ـ مقدمة في التصميم الحضري ـ الضوء في المباني ـ الكهرباء في المباني ـ الصوتيات في المباني ـ التصميم بالحاسوب ـ التصوير الفوتوغرافي .


السنة الرابعة : موضوعات مختارة في التصميم ـ إدارة الممارسة المهنية ـ القانون المهني ـ إدارة الإنشاءات ـ إدارة المباني ـ الفرق بين تاريخ ونظرية العمارة ـ الفرق بين العمارة والفنون .


تخصص هندسة العمارة وسوق العمل :

يعتبر تخصص هندسة العمارة من أكثر التخصصات رواجًا في سوق العمل ، ويزداد الطلب على وظيفة المهندس المعماري في مختلف المجتمعات البشرية ، ويمكن لمهندس العمارة شغل الكثير من الوظائف والمناصب القيادية ، في كثير من الأماكن والوظائف منها:

ـ شركات الإنشاءات

ـ المكاتب الهندسية

ـ الإشراف المباشر على تنفيذ المشاريع

ـ العمل في تخطيط وتنسيق المشاريع

ـ باحث معماري

ـ إدارة فنية معمارية

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp