الوراثة والجزيئات

 

Heredity and Molecules

لمحة عامّة :

إنه واحد من التخصصات المتعلقة في صميمها بصحة الإنسان ، وأنظمة الرعاية الصحية ، إضافة إلى إحاطته ودراسته للجزيئات الأساسية التي تكون الكائنات الحية ، ويسمَّى هذا التخصص أيضًا هندسة الوراثة الحيوية أو التعديل الوراثي ، و يقدم تخصص هندسة الوراثة والجزيئات أساسًا قويًّا لفهم جميع أشكال الحياة من البكتريا إلى النباتات إلى انظمة الفقاريات المعقدة وغيرها من الكائنات الحية  .

 

 

يجمع تخصص هندسة الوراثة والجزيئات في هيكله بين مجالات الهندسة الحيوية وهندسة النظم والبرمجيات وهندسة الحاسوب في النظرية والتطبيق ، وتتمحور البرامج التعليمية في تخصص هندسة الوراثة والجزيئات حول دراسة علمَي الأحياء والطب من خلال منظور هندسي ، وتطبيق المبادئ الهندسية على المشكلات الطبية والبيولوجية .

ويستهدف تخصص هندسة الوراثة والجزئيات بشكل مباشر صحة الإنسان من خلال دراسة علم الوراثة وهندسة الأنسجة وبيولوجيا الخلايا الجذعية ، وبيولوجيا السرطان وعلم الأحياء التطوري ،  وعلم المناعة ، وعلم التخلق ، وأجهزة الاستشعار الحيوية ، والتشخيص الجزيئيي ، كما تقوم هندسة الوراثة والجزيئات بتنفيذ أنشطة البحث والتطوير للمنتجات الدوائية والعقاقير ، إضافة إلى تنفيذ الكثير من التجارب على الكائنات الحية ابتداءً من المخلوقات المجهرية ومنها إلى الفئران والخراف وغيرها من المخلوقات  .

يهدف تخصص هندسة الوراثة والجزيئات إلى تدريب المهندسين المبدعين القادرين على تطوير التقنيات الطبية الحيوية ، والتشخيص والبحث في العلاجات المتقدمة ، إضافة إلى تزويدهم بأدوات البحث التكنولوجي المتقدم ، والذي يمكنهم من خلاله إنتاج وجهات نظر ومفاهيم وتقنيات جديدة ومبتكرة.

مدة الدراسة في تخصص هندسة الوراثة والجزيئات أربع سنوات في الجامعات التركية ، المتميزة في استخدام أحدث مختبرات الوراثة ومراكز الأبحاث على مستوى العالم .

أهمية تخصص هندسة الوراثة والجزئيات :

يعتبر تخصص هندسة الوراثة والجزيئات أحد أهمِّ التخصصات الجامعية وتعود أهميته  و المكانة الكبيرة التي حظي بها  إلى  كونه التخصص الذي يعمل في مجال رعاية الإنسان والسعي لإطالة حياته ، والقضاء على متاعب الشيخوخة ، والتخلص من الأمراض المزمنة من خلال تقنيات علمية ومبتكرة .

يحقق تخصص هندسة الوراثة والجزيئات قفزات كبيرة نحو المستقبل لإنقاذ البشرية من الأمراض الناتجة عن الوراثة ، وإنتاج الأدوية والعلاجات اللازمة لها .

ويعمل على إنتاج بروتينات ولقاحات لتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان و مكافحة الأمراض المختلفة مثل التهاب الكبد الفيروسي ، والبحث في أمراض السرطان المختلفة و تركيب العقاقير التي تخفف آلام المرض ومضاعفاته .

كما أنَّ مهندسي الوراثة والجزيئات لديهم تأثير كبير في الجانب البيئي وذلك في ابتكار وتطوير الأساليب الفعالة للقضاء على التلوث ، وكذلك في المجال الزراعي حيث يجتهد تخصص هندسة الوراثة والجزيئات لإنتاج أسمدة نوعية ومعدلة وراثيًا لمختلف المحاصيل والمزروعات التي تعتبر أحد أهم العناصر الأساسية في غذاء الإنسان .

وقد تجلت الأهمية الكبرى لتخصص هندسة الوراثة والجزيئات خلال انتشار جائحة كورونا في بلاد العالم ، حيث عُلِقت آمال البشر على مهندسي الوراثة في ابتكار لقاح فعّال للقضاء على هذا الفايروس و إنقاذ الإنسانية و أصبحت عيون الناس شاخصة إلى مختبراتهم ومترقبة لنتائج تجاربهم ، ولهذا تبوأ مهندس الوراثة والجزيئات مكانة مرموقة في جميع المجتمعات البشرية ، وحظي بوظائف مرموقة و رواتب مجزية .

المحتوى الدراسي لتخصص هندسة الوراثة والجزيئات :

يتناول البرنامج التعليمي لتخصص هندسة الوراثة والجزيئات مجموعة متنوعة من المساقات العلمية التي تشمل  العلوم الهندسية الأساسية في السنوات الاولى ، ثمَّ تتجه المواد نحو التخصص أكثر في باقي السنوات الدراسية ، وقد تختلف مسميات المواد باختلاف الجامعات ، لكنها تشترك بالمواد الأساسية التي تشكل العمود للفقري للتخصص ، ومنها:

السنة الأولى : علم الأحياء العام ـ كيمياء عامة ـ الرياضيات للعلوم البيولوجية ـ مهارات الاتصال والتقارير الأكاديمية ـ فيزياء العلوم البيولوجية ـ الإحصاء الحيوي ـ الكيمياء العضوية ـ مقدمة في المعلوماتية الحيوية .

السنة الثانية : علم الوراثة الجزيئية ـ الحوسبة للعلوم البيولوجية ـ مقدمة في المعلوماتية الحيوية ـ بيولوجيا الخلية ـ الكيمياء الحيوية الجزيئية والخلوية ـ علم وظائف الأعضاء ـ ريادة الأعمال وثقافة المشروع

السنة الثالثة : فسيولوجيا الإنسان ـ علم الأحياء الدقيقة ـ التكنولوجيا الحيوية ـ تقنيات في العلوم البيولوجية ـ علم الوراثة ـ تكنولوجيا الحمض النووي المؤتلف ـ التطورات الحالية في البيولوجيا الجزيئية ـ التدريب الصيفي .

السنة الرابعة : علم الجينات المقارن والبروتيوميات  ـ علم المناعة ـ الصحة والسلامة المهنية ـ الأخلاقيات الحيوية ـ علم الوراثة الدوائية ـ علم التخلق ـ بيولوجيا النبات ـ البيولوجيا الجزيئية للسرطان ـ مشروع التخرج .

تخصص الهندسة الوراثية و الجزيئات وعالم الاعمال :

يعتبر تخصص الهندسة الوراثية الجزيئية من التخصصات الرائدة في سوق العمل في مختلف البلدان ، وينشط مهندس الوراثة والجزيئات في شتى نواحي الحياة وخصوصًا في مراكز الأبحاث المتنوعة ، ومن الوظائف والأماكن التي يشغلها مهندس الوراثة والجزيئات:

ـ مراكز الأبحاث ومختبرات الجينات والتغذية

ـ المستشفيات ومختبرات التحاليل الطبية

ـ المجال الزراعي ، ومؤسسات حماية البيئة

ـ الطب الشرعي

ـ مستشار وراثي

للتسجيل في الجامعة ومعرفة رسوم التسجيل و الحصول على أفضل الخصومات الخاصّة ما عليك سوى التواصلِ معنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp