لمحة عامة:

إنَّ نشوء تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relations يعدُّ أمرًا طبيعيًّا في ظل المعطيات الحالية لعالم اليوم وبالنسبة للخريطة السياسية لدول العالم ووجود المنظمات والهيئات القارية والدولية.

يعتبر تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relations تخصصًا ذا نهج شامل ومتعدد التخصصات إذ يشمل في هيكله الأساسي مجموعة من العلوم مثل الاقتصاد والقانون والعلوم السياسية وعلم الاجتماع والتاريخ السياسي وحتى علم النفس.

يدرس الطلاب في تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية العلاقات بين الجهات والدول المؤثرة في المجتمع الدولي والجهات والدول الأخرى ودراسة هيكلة المنظمات العالمية والقارية والإقليمية والمعايير الدولية، كما يبحث في سياسات المنظمات السياسية الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمات والهيئات القارية مثل الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية.

يهدف تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية إلى تدريب الخبراء القادرين على فهم الاستراتيجيات الدولية والمعرفة العميقة بنظام العولمة الجديد، والمزودين بأدوات الغوص في أعماق العمليات الديموقراطية، وأنظمة الانتخاب والأحزاب السياسية وهياكل الدول وأنظمة الحكم المختلفة واستراتيجيات الأمن الوطني والدولي.

العلوم السياسية والعلاقات الدولية

مدة دراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية:

يتضمن برنامج تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relationsموادَّ علمية تعطى خلال أربع سنوات في الجامعات العالمية والجامعات التركية التي تعدُّ من أقوى الجامعات على مستوى العالم، وذلك للمقومات الكبيرة التي تعيشها تركيا والجامعات التركية، على جميع المستويات العلمية والسياسية والاقتصادية.

أهمية تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية:

تتجلى أهمية تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relations في كونه التخصص الأول الذي يخرّج النخب السياسية الحاكمة التي تحكم البلدان والدول المختلفة، ويزوّد تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية هذه النخب الحاكمة بأساسيات التواصل السياسي السليم مع الأحزاب والدول والمنظمات والهيئات الدولية؛ لتجنيب الشعوب مآسي النزاعات وويلات الحروب وكوارثها قدر الإمكان.

كما أنَّ تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية يهيئ خريجيه لقيادة السلك الدبلوماسي وطرق تواصل السفراء مع حكومات الدول المضيفة، وقيادة منظمات العمل السياسي والأحزاب السياسية والمجتمع المدني لقيادة الضمير الجمعي للشعوب إلى الاتجاه الصحيح والتفكير السليم.

وإننا لن نجد اتفاقية سلام أو تعاون بين بلدين إلا وجدنا أن الوجود الأقوى لخريجي تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في تنظيمها وصياغتها وتفنيد بنودها، مما يعزز التعاون المشترك بين البلدان.

وقد زاد نشوء منظمات التعاون الدولي على المستوى الإقليمي والقاري والعالمي من أهمية تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لأنه المدبر الأول لهذه المنظمات، وعمل خريجي تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في هذه المنظمات يشبه عمل ربان السفينة الذي يقودها بثبات لإيصالها إلى برِّ الأمان، والحيلولة دون تفككها وانحلال عقدها.

أدركت الجامعات العالمية والجامعات التركية الأهمية الكبرى لتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relations  فنراها قد وجهت عنايتها إلى هذا التخصص الذي يعدُّ نقطة جذابة للطلاب ذوي الطموح الكبير ليكونوا ضمن نخبة السلك الدبلوماسي الدولي والمنظمات العالمية، وبذلك يحقق خريجو تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية مكانة مرموقة في المجتمعات البشرية، ودخلًّا ماديًّا متميزًا.

المحتوى الدراسي لتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية:

يتضمن البرنامج الدراسي لتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relations مجموعة من المساقات العلمية التي تزود الخريج بجميع مفردات العمل السياسي، وقد تختلف مسميات بعض المواد الدراسية بين الجامعات، وهذا نموذج للمواد الأساسية التي تدرس في تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية:

  • السنة الأولى:

مقدمة في العلوم السياسية ـ مقدمة في الاقتصاد ـ مهارات الاتصال والتقارير الأكاديمية ـ الرياضيات ـ مقدمة في العلاقات الدولية.

  • السنة الثانية:

القانون الدولي ـ أساسيات القانون ـ مقدمة في السياسة والمجتمع ـ إحصاء في العلوم الاجتماعية ـ مقدمة في السياسة المقارنة.

  • السنة الثالثة:

الفكر السياسي ـ التاريخ الدبلوماسي ـ مناهج البحث ـ نظريات العلاقات الدولية ـ المنظمات الدولية.

  • السنة الرابعة:

الإيديولوجيات السياسية ـ الاقتصاد السياسي الدولي ـ السياسة الخارجية التركية ـ علاقات الاتحاد الأوروبي.

مجالات عمل تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية:

يحتل خريجو تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relations أكثر الوظائف رفعة ومكانة في المجتمعات البشرية، ومن الأماكن التي يشغلها خريجو تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية:

  • السلك الدبلوماسي، والسفارات.
  • وزارات الخارجية.
  • قيادة الأحزاب السياسية.
  • مراكز الأبحاث الوطنية والدولية.
  • القنوات التلفزيونية والصحف.

أدركت الجامعات العالمية والجامعات التركية الأهمية الكبرى لتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relations  فنراها قد وجهت عنايتها إلى هذا التخصص الذي يعدُّ نقطة جذابة للطلاب ذوي الطموح الكبير ليكونوا ضمن نخبة السلك الدبلوماسي الدولي والمنظمات العالمية.

Tags: العلوم السياسية والعلاقات الدولية / العلوم السياسية والعلاقات الدولية Political Science and International Relations