لمحة عامّة:

يعتبر تخصص الاقتصاد والمالية Economics and Finance من التخصصات الحديثة التي فرضتها تغيرات السوق والتوسع الكبير في عالم الأعمال والاقتصاد، حيث استوجبت ضرورات العمل إيجاد تخصصات تفرعت عن علم الاقتصاد، وتخصصات أخرى تجمع بين علوم الاقتصاد والعلوم الأخرى.

يجمع تخصص الاقتصاد والمالية Economics and Finance بين علمي الاقتصاد وعلم المالية، حيث يدرس الاقتصاد العمليات المتعلقة بالإنتاج والاستهلاك والتوزيع وحماية البيئة الطبيعية والعلاقات بين صانعي القرار، وعلم المالية الذي يبحث في الأسواق المالية وتغيرات الأسعار والتدفقات النقدية ومعدلات الفائدة وغيرها من العلوم المالية.

يهدف تخصص الاقتصاد والمالية إلى تدريب خبراء السوق والاقتصاد المزودين بكلِّ المعارف والعلوم التي تمكنهم من فهم متغيرات العصر الاقتصادية والمالية ليتمكنوا من الوقوف في وجه التحديات الكبيرة للمنافسة الاقتصادية المحلية والدّوليّة.

تخصص الاقتصاد والمالية

الفرق بين تخصص الاقتصاد وتخصص الاقتصاد والمالية:

يعتبر تخصص الاقتصاد والمالية Economics and Finance أكثر شمولًا من تخصص الاقتصاد حيث إنه يضيف إلى المعرفة الأساسية لعلم الاقتصاد علومًا أخرى كعلوم الإدارة، وأساسيات العلوم النقدية والمالية.

مدة الدراسة في تخصص الاقتصاد والمالية Economics and Finance:

يدرس الطلاب في تخصص الاقتصاد والمالية مدة أربع سنوات في الجامعات العالمية وكذلك في الجامعات التركية التي تصنف على المستوى العالمي ضمن أقوى الجامعات وأكثرها تقدمًا في التخصصات التجارية والاقتصادية.

أهمية تخصص الاقتصاد والمالية Economics and Finance:

يتمتع تخصص الاقتصاد والمالية بأهمية كبيرة في قطاع المال والأعمال والقطاعات التجارية والصناعية والخدمية، وهذه الأهمية الكبرى التي يتمتع بها تخصص الاقتصاد والمالية إنّما حصل عليها من الحاجة الكبرى لهذا التخصص في مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية والمالية، إضافة إلى أهميته البالغة وإسهامه الكبير في النهضة المالية والاقتصادية للشركات والمؤسسات والمنظمات التي ينشط فيها الخبراء الذين يجمعون بين علوم الاقتصاد والمال.

إنّ أهمية تخصص الاقتصاد والمالية تظهر جليًّا إذا علمنا العلوم العديدة والمهارات المتنوعة التي يمتلكها خريجو تخصص الاقتصاد والمالية، إذ يجمعون بين أساسيات الاقتصاد ومهارات العلوم المالية، إضافة إلى مهارات الإدارة واطلاعهم الكبير على تقنيات علم الحاسوب ومبادئ البرمجة والذكاء الرقمي، وبذلك يشكلون القاعدة الأساسية، وحجر الأساس في شتى مجالات التجارة.

إنَّ الرغبة المتزايدة لدى أرباب القطاع التجاري والإداري بوجود خبراء أكاديميين عارفين بخبايا الاقتصاد والمال في وقت واحد زاد من أهمية تخصص الاقتصاد والمالية Economics and Finance في عالم التخصصات الجامعيّة.

تولي الجامعات العالمية ومنها الجامعات التركية تخصص الاقتصاد والمالية أهمية كبيرة وعناية بالغة، وذلك للإقبال الكبير من الشباب ذوي الفكر الإبداعي على هذا تخصص، ولتغطية حاجات سوق العمل المتزايدة لهذا التخصص، ويتمتع خريجو تخصص الاقتصاد والمالية بمكانة اجتماعية مرموقة في شتى المجتمعات البشرية، كما يحظون بوظائف مرموقة، ودخل مادي متميّز.

المحتوى الدراسي لتخصص الاقتصاد والمالية:

يدرس الطلاب في تخصص الاقتصاد والمالية Economics and Finance مجموعة من المساقات العلمية التي تزودهم بأساسيات العلوم الاقتصادية والمالية والإدارية، وقد تختلف مسميات بعض المواد باختلاف الجامعات، وهذه لمحة عامة لبعض المواد الأساسية لتخصص الاقتصاد والمالية:

  • السنة الأولى:

مقدمة في الاقتصاد ـ الرياضيات للاقتصاديين ـ المشكلات الاجتماعية والتفكير النقدي.

  • السنة الثانية:

مقدمة في المحاسبة ـ مناهج في الإدارة ـ الاقتصاد الجزئي ـ إحصائيات الاقتصاديين ـ المبادئ الأساسية للقانون ـ إعداد التقارير المالية وتحليل التكلفة ـ المالية ـ الاقتصاد الكلي.

  • السنة الثالثة:

المحاسبة الإدارية ـ النقود والبنوك ـ مقدمة في الاقتصاد القياسي ـ اقتصاديات الأعمال ـ المؤسسات المالية والأسواق النقدية.

  • السنة الرابعة:

تاريخ الفكر الاقتصادي ـ تمويل خارجي ـ التمويل المستدام وإدارة المخاطر ـ السياسة النقدية.

تخصص الاقتصاد والمالية وعالم الأعمال:

يعتبر تخصص الاقتصاد والمالية Economics and Finance من أكثر التخصصات رواجًا في سوق العمل إذ يزداد الطلب عليه في مختلف القطاعات المالية والتجارية، ويستطيع خريجو الاقتصاد والمالية شغل العديد من الوظائف والمناصب المهمة والأماكن الحساسة منها:

  • البنوك والقطاع المصرفي.
  • الشركات التجارية.
  • شركات الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية.
  • في قطاع المحاسبة والتفتيش والمراقبة.
  • الإدارات الحكومية المختلفة.